حصاد التكنولوجيا اليوم: مالكو كاميرات وايز يشاهدون ما يحدث في منازل الآخرين ومؤتمر دافوس الرقمي في الرياض

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: مالكو كاميرات وايز يشاهدون ما يحدث في منازل الآخرين ومؤتمر دافوس الرقمي في الرياض
حقوق الصورة: shutterstock.com/Phonlamai Photo
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • كشفت شركة مايكروسوفت عن إصدار جديد من برنامج الملاحظات اللاصقة ستيكي نوتس (Sticky Notes) لنظام التشغيل ويندوز، البرنامج متاح ضمن تطبيق الملاحظات ون نوت (OneNote) ضمن حزمة برامج أوفيس.
  • أعلنت شركة مايكروسوفت بشكلٍ رسمي أنها ستوقف برنامج ببليشر (Publisher) في حزمة برامج أوفيس بحلول أكتوبر/تشرين الأول عام 2026.
  • كتب تحالف يضم أكثر من 20 مجموعة حقوقية رقمية وديمقراطية ومنظمات غير حكومية وغير ربحية، رسالة إلى الهيئة التنظيمية لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي لحثها على رفض التكتيك الذي تتبعه شركة ميتا للتحايل على قوانين الخصوصية في الاتحاد الأوروبي.
  • كشفت شركة فيفو الصينية عن الهاتف الذكي فيفو واي 100 تي (Vivo Y100t). ويأتي الهاتف بشاشة قياسها 6.64 بوصة ومعدل تحديث يبلغ 120 هرتز، وذاكرة وصول عشوائي تبلغ 12 غيغابايت، وبطارية سعتها 5000 ميلي أمبير.

مالكو كاميرات وايز يشاهدون ما يحدث في منازل الآخرين

أفاد بعض مالكي كاميرات وايز (Wyze) بأنهم تفاجؤوا بإمكانية الوصول إلى كاميرات ليست ملكهم، بل وتلقوا أيضاً إشعارات بشأن الأحداث التي تجري في منازل الآخرين.

وأكد ديفيد كروسبي، أحد مؤسسي شركة وايزي وجود هذه المشكلة، حيث تمكن بعض المستخدمين من رؤية صور مصغرة لكاميرات لم تكن ملكهم في علامة تبويب الأحداث. وأكد أن هذا الخطأ حدث بسبب مشكلة في خدمة الحوسبة السحابية أمازون ويب سيرفيسز (Amazon Web Services) التي تستخدمها شركته.

اقرأ أيضاً: كيف تكتشف كاميرات التجسس في غرف الفنادق؟

الرياض تستضيف الدورة الثالثة لمؤتمر ليب في شهر مارس

تستعد العاصمة السعودية الرياض لاستضافة الدورة الثالثة لمؤتمر ليب (LEAP)، وهو مؤتمر عالمي للمشاريع والأعمال والتكنولوجيا. سيقام هذا الحدث المرموق، المعروف باسم “دافوس الرقمي”، في الفترة من 4 إلى 7 مارس 2024، في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات.

وتحت شعار “آفاق جديدة”، سيكون مؤتمر ليب 2024 ملتقى للشخصيات البارزة والتقنيات المتطورة والأفكار. وستشارك فيه مجموعة كبيرة من المتحدثين أبرزهم أرفيند كريشنا، الرئيس التنفيذي لشركة آي بي إم (IBM)، وإريك يوان، الرئيس التنفيذي لشركة زوم (Zoom)، والعديد من الشخصيات البارزة الأخرى في عالم التكنولوجيا.

إطلاق قمر صناعي ياباني لتتبع وإزالة النفايات الفضائية

أعلنت شركة أسترو سكيل (Astroscale) اليابانية أن القمر الاصطناعي أدراس-جاي (ADRAS-J) التابع لها والمخصص لتتبع وإزالة النفايات الفضائية، موجود الآن في مداره بعد إطلاق ناجح من نيوزيلندا يوم الأحد. أُرسل القمر الصناعي إلى الفضاء على متن الصاروخ إلكترون (Electron) التابع لشركة روكيت لاب (Rocket Lab) الأميركية، وستكون مهمته التجريبية الأولى، التي موّلِت من قِبل وكالة الفضاء اليابانية (JAXA)، هي إزالة صاروخ ياباني قديم موجود في المدار منذ عام 2009.

اقرأ أيضاً: هل تستحق تكنولوجيات الفضاء المال الذي ننفقه عليها؟

موزيلا تعيد هيكلة أعمالها للتركيز على متصفح فايرفوكس

ذكر موقع تك كرنش (TechCrunch) أن مؤسسة موزيلا، التي طوّرت متصفح الويب فايرفوكس (Firefox)، قلصت اهتمامها ببعض الخدمات بعد تسريح نحو 60 من موظفيها، تشمل تلك الخدمات موزيلا في بي إن (Mozilla VPN) ومنصة التواصل الاجتماعي موزيلا سوشال (mozilla.social)، كما أنها ستغلق منصة هابس (Hubs) للواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد. تأتي هذه التغييرات بعد وقت قصير من تعيين رئيس تنفيذي مؤقت جديد.

يبدو أن المؤسسة ستعيد التركيز بشكلٍ رئيسي على متصفح الويب مرة أخرى، وسيكون الهدف التالي هو دمج الذكاء الاصطناعي في المتصفح.

الاتحاد الأوروبي سيفرض غرامة قدرها 500 مليون يورو على شركة آبل

في عام 2019، رفعت شركة سوتيفاي (Spotify) السويدية لبث الموسيقى دعوى ضد شركة آبل في الاتحاد الأوروبي، قالت سبوتيفاي في الدعوة إن الممارسات التقييدية لمتجر تطبيقات آب ستور تمنح آبل أفضلية على شركات بث الموسيقى الأخرى. حيث تضطر تلك الشركات إلى دفع عمولة لشركة آبل قدرها 30%.

والآن، يبدو أن الاتحاد الأوروبي اعتبر ممارسات آبل انتهاكاً لقانون المنافسة ويحد من الوصول إلى خدمات بث الموسيقى الأخرى، ما يعطي لخدمة آبل ميوزيك (Apple Music) الأفضلية. بناءً على ذلك، سيوجّه الاتحاد الأوروبي ضربة قوية لشركة أبل من خلال فرض غرامة كبيرة تصل إلى 500 مليون يورو.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم تطبيقات بث الموسيقى الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة المستخدم؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.