حصاد التكنولوجيا اليوم: وثائق مسربة تكشف كيف يرتب جوجل نتائج البحث وإنستغرام تختبر طريقة جديدة لنشر مقاطع الفيديو القصيرة

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 2 يونيو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قالت وكالة رويترز إن منصة تيك توك تعتزم إنشاء نسخة مستقلة من خوارزمية للتوصية مخصصة للمستخدمين الأميركيين، في محاولة منها لتجنب الحظر الذي قد تتعرض له في الولايات المتحدة.
  • أصبح بإمكان مستخدمي تطبيق رسائل جوجل (Google Messages) تعديل الرسائل خلال 15 دقيقة من إرسالها، وكانت شركة آبل قد طرحت هذه الميزة في تطبيق الرسائل آي مسج (iMessage) قبل عامين.
  • أعلن معهد سانز التدريبي المتخصص في تدريب واعتماد المتخصصين في الأمن السيبراني عن إقامة فعالية سانز مسقط يونيو 2024، والتي تهدف إلى تدريب العاملين في مجال الأمن السيبراني بسلطنة عُمان على حماية شركاتهم من التهديدات السيبرانية.
  • كشفت شركة كاديلاك الأميركية عن سيارة أوبتيك (Optiq)، وهي سيارة كهربائية بالكامل مزودة ببطارية تُتيح عند شحنها بالكامل مدى قدره 485 كيلومتراً.
  • بحسب بيانات موقع ستوك لايتيكس (Stocklytics)، من المتوقع أن تصل القيمة السوقية لصناعة تقنيات المدن الذكية إلى نحو 100 مليار دولار في نهاية عام 2024.

وثائق مسربة تكشف كيف يرتب جوجل نتائج البحث

غالباً ما يُشار إلى جوجل على أنه بوابة الوصول إلى الإنترنت، فهو المحطة الأولى في رحلة معظم الناس للوصول إلى المعلومات. ومع ذلك، لا يقول جوجل الكثير عن كيفية ترتيب نتائج البحث.

لكن في هذا الأسبوع، ألقى تسريب لأكثر من 2500 صفحة من الشركة نظرة ثاقبة على طريقة عمل محرك البحث الذي يبلغ من العمر 26 عاماً.

قال بعض خبراء تحسين محركات البحث الذين اطلعوا على هذه الوثائق لموقع جيزمودو (Gizmodo) إن التسريب يسرد 14000 ميزة تصنيف، يمكن اعتبار هذه المزايا مخططاً لكيفية ترتيب جوجل لنتائج البحث.

تتضمن بعض هذه العوامل تحديد جوجل لموثوقية موقع الويب في موضوع معين، أو حجم موقع الويب، أو عدد النقرات التي تتلقاها صفحة الويب.

وقال الخبراء إن شركة جوجل نفت سابقاً أنها تستخدم بعضاً من ميزات التصنيف الواردة في الوثائق المسربة، وبما أن الشركة أكدت أن هذه الوثائق صحيحة، نستنتج أن ما قالته جوجل في السابق حول طريقة عملها كان غير دقيق.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل محركات البحث؟

إنستغرام تختبر طريقة جديدة لنشر مقاطع الفيديو القصيرة (ريلز)

تختبر منصة إنستغرام ميزة جديدة لتجربة إنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة (ريلز). هذه الميزة يُطلق عليها اسم مقاطع ريلز التجريبية (Trial Reels)، وهي تُتيح نشر مقاطع ريلز دون أن تظهر على صفحة صانع المحتوى، وبالتالي لن يراها متابعوه.

بمجرد نشر مقطع فيديو باستخدام هذه الميزة، سيشارك إنستغرام مع صانع المحتوى إحصائيات حول أداء المقطع، يتضمن ذلك معلومات مثل عدد المشاهدات والإعجابات والتعليقات والمشاركات. واستناداً إلى هذه الإحصائيات، يمكن لصانع المحتوى اختيار مشاركة مقطع الفيديو مع متابعيه أو أرشفته.

اقرأ أيضاً: هل ستنجح المنصات المُنافِسة ليوتيوب في انتزاع الصدارة منه؟

ساعة ذكية مخصصة للأطفال من جوجل

أطلقت شركة جوجل ساعة فيتبت أيس إل تي إي (Fitbit Ace LTE) الذكية المخصصة للأطفال، وهي أحدث جهاز قابل للارتداء من جوجل يعمل بنظام التشغيل وير أو إس (Wear OS).

الساعة هذه مخصصة للأطفال الذين تزيد أعمارهم على 7 سنوات، ويمكنها مراقبة العلامات الحيوية للطفل للتأكد من أنه يتمتّع بصحة جيدة.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الساعة كجهاز اتصال بين الوالدين والطفل، حيث يستطيع الوالدان من خلالها تحديد موقع الطفل في الوقت الفعلي.

اقرأ أيضاً: 7 عوامل ينبغي عليك مراعاتها قبل شراء ساعة ذكية

هجوم سيبراني يعطّل 600 ألف راوتر في الولايات المتحدة

أشارت التقديرات إلى أن أكثر من 600 جهاز توجيه (راوتر) في المكاتب الصغيرة والمنازل في الولايات المتحدة الأميركية قد تعطلت وفصلت عنها الإنترنت بعد هجوم سيبراني مدمر شنته جهات مجهولة الهوية، ما أدّى إلى تعطيل وصول ملايين المستخدمين إلى الإنترنت.

الحدث الغامض الذي وقع في الفترة بين 25 و27 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أثّر في شركة اتصالات واحدة، وهي شركة لومين للاتصالات، التي قالت في تقرير لها: "وقع الحادث على مدار 72 ساعة بين 25 و27 أكتوبر، ما جعل الأجهزة المصابة غير قابلة للعمل بشكلٍ دائم، وتطلب الأمر استبدالها".

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لحماية شبكة الواي فاي الخاصة بك

الاتحاد الأوروبي وأستراليا يُبرمان اتفاقاً لتوريد المعادن المهمة والنادرة

أبرم الاتحاد الأوروبي وأستراليا اتفاقاً يهدف إلى إنشاء سلسلة توريد للمعادن المهمة والنادرة، والتي تعتبر ضرورية لصناعة التكنولوجيا والطاقة المتجددة.

يهدف الاتفاق بين الجانبين إلى تنويع مصادر إمدادات الاتحاد الأوروبي وتعزيز قطاع إنتاج المعادن المهمة والنادرة في أستراليا، ويأتي وسط مخاوف متزايدة من سيطرة الصين على إنتاج وتوريد هذه المعادن، والمخاوف من أن تستخدم الصين هذه الإمدادات الحيوية سلاحاً سياسياً ضد الغرب.

اقرأ أيضاً: ما هي المعادن المهمة التي يعتمد العالم فيها على الصين وكيف يتم توريدها

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.