حصاد التكنولوجيا اليوم: لصوص يستخدمون أجهزة آبل إير تاغ لسرقة السيارات ومليار يورو لإبقاء شركة أيه إس إم إل في هولندا

3 دقيقة
حقوق الصورة: shutterstock.com/Tada Images
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

لصوص يستخدمون أجهزة آبل إير تاغ لسرقة السيارات

أصدرت السلطات في ولاية فيرمونت الأميركية تحذيراً بشأن أجهزة التتبع إير تاغ (AirTag) من شركة آبل، وقالت إن اللصوص يستغلونها لسرقة السيارات. حيث اكتشف اثنان من سكان برلينغتون، وهي أكبر مدينة في ولاية فيرمونت، أجهزة إير تاغ في سياراتهم بعد عودتهم من رحلة إلى مدينة مونتريال الكندية، وقالت الشرطة إن هذه الظاهرة أصبحت شائعة بشكلٍ متزايد، وأن شخصاً آخرَ لاحظ جهاز إير تاغ في سيارته بعد تنبيه هاتف آيفون الخاص به، ووجد أن جهاز التتبع كان مخبأ في الشبكة الأمامية للسيارة.

وأكد رايان ماكلفيرتي، المحلل السيبراني في مركز فيرمونت للاستخبارات، أن مثل هذه الحوادث تحدث كثيراً، وقد تزايدت وتيرتها مؤخراً، حيث يضع اللصوص أجهزة إير تاغ في السيارات لتتبعها ومراقبتها وسرقتها ثم بيعها.

اقرأ أيضاً: آبل تحذر من استخدام أجهزة AirTags لتتبع الناس دون علمهم

مليار يورو لإبقاء شركة أيه إس إم إل في هولندا

تضع الحكومة الهولندية اللمسات الأخيرة على خطط لضخ ما لا يقل عن مليار يورو من التمويل، في محاولة لإبقاء شركة أيه إس إم إل (ASML) في هولندا.

يأتي ذلك بعد أن كشفت صحيفة دي تلغراف الهولندية أن الحكومة الهولندية شكّلت فريق عمل أُطلِق عليه اسم “عملية بيتهوفن” لإبقاء شركة أيه إس إم إل في هولندا، والتي تُعدّ أكبر شركة تكنولوجيا في قارة أوروبا.

ووفقاً لمعلومات داخلية من وكالة الأنباء الهولندية (NOS)، أوصى فريق العمل بتخصيص أكثر من مليار يورو لتطوير مدينة أيندهوفن، التي تقع فيها مكاتب أيه إس إم إل.

يستهدف التمويل استثمارات في البنية التحتية والإسكان وتوسيع جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا (TU/e) بهدف دعم ورعاية القوى العاملة التكنولوجية الماهرة في المستقبل.

حملة قرصنة تستهدف مؤسسات حكومية وشركات طاقة هندية

استُهدفت مؤسسات حكومية وشركات طاقة هندية من قِبل مجموعة قرصنة مجهولة، وذلك باستخدام نسخة معدّلة من برنامج ضار مفتوح المصدر مخصص لسرقة المعلومات. وأُرسِل البرنامج الضار عن طريق رسائل بريد إلكتروني احتيالية تزعم أنها من القوات الجوية الهندية.

كُشف عن هذه الحملة من قِبل شركة الأمن السيبراني الهولندية إكليكتيك آي كيو (EclecticIQ)، التي كانت تراقب الحملة بدءاً من 7 مارس/آذار 2024.

تشمل أهداف هذه الحملة مؤسسات حكومية متعددة في الهند، بما في ذلك تلك المتعلقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدفاع. وقد نجحت في اختراق بعض شركات الطاقة الخاصة وسرقة الوثائق المالية والمعلومات الشخصية للموظفين وتفاصيل حول أنشطة الحفر والتنقيب في صناعة النفط والغاز. وإجمالاً، سُرِّب نحو 8.81 غيغابايت من البيانات خلال الحملة.

اقرأ أيضاً: كيف تسهم هجمات الأمن السيبرانية في عدم الاستقرار الاقتصادي؟

باحثون ينجحون في تحويل ثاني أوكسيد الكربون إلى ميثانول

بحسب مجلة ساي تك دايلي (SciTechDaily)، نجح باحثون في تحويل ثاني أوكسيد الكربون إلى ميثانول، وهو اكتشاف يمهّد الطريق لإنتاج وقود أخضر جديد.

وقام فريق دولي من الباحثين من كلية الكيمياء بجامعة نوتنغهام وجامعة برمنغهام وجامعة كوينزلاند وجامعة أولم بتصميم مادة مكونة من النحاس المثبت على نيتريد الكربون البلوري النانوي. تتداخل ذرات النحاس في البنية البلورية النانوية، ما يسمح للإلكترونات بالانتقال من نيتريد الكربون إلى ثاني أوكسيد الكربون، وهي خطوة أساسية في إنتاج الميثانول من ثاني أوكسيد الكربون بتأثير الإشعاع الشمسي.

خلال عملية التحفيز الضوئي هذه، سُلِّط الضوء لإثارة الإلكترونات وتمكينها من الانتقال للتفاعل مع ثاني أوكسيد الكربون، ما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من النواتج المفيدة، بما في ذلك الميثانول، الذي يمكن استخدامه كوقود.

أيه تي آند تي تُعيد تعيين كلمات المرور الخاصة بملايين العملاء بعد تسربها

قالت شركة الاتصالات الأميركية أيه تي أند تي (AT&T) إن 7.6 ملايين من عملائها الحاليين قد تأثروا بالتسريب الأخير الذي تعرضت له الشركة، وفيه نُشرت بيانات العملاء على الويب المظلم، إلى جانب 65.4 مليون من العملاء السابقين.

وقال موقع تك كرنش (TechCrunch) التقني إن الشركة أعادت تعيين كلمات المرور للحسابات الحالية المتأثرة جميعها، وأكدت الشركة هذه الخطوة في تحديث على صفحة الدعم الخاصة بها.

اقرأ أيضاً: كيف تنشئ كلمة مرور من المستحيل تخمينها أو كسرها؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.