حصاد التكنولوجيا اليوم: السعودية تحصد 27 جائزة في آيسف 2024 وجوجل تكشف عن ميزة المساحة الخاصة في نظام أندرويد

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 19 مايو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/quietbits
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

السعودية تحصد 27 جائزة في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة

حصد المنتخب السعودي للعلوم والهندسة 27 جائزة في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة (آيسف 2024) الذي أقيم في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأميركية بين 10 و 17 مايو/أيار 2024.

وتنافس طلاب وطالبات المنتخب السعودي للعلوم والهندسة البالغ عددهم 35 مع 1700 طالب وطالبة من 70 بلداً، وتمكنوا من لفت أنظار العالم بحصولهم على 18 جائزة كبرى و9 جوائز خاصة.

اقرأ أيضاً: فرص وتحديات دراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية

جوجل تكشف عن ميزة المساحة الخاصة في نظام أندرويد

كشفت شركة جوجل المطورة لنظام التشغيل أندرويد عن ميزة جديدة ستكون متاحة في أندرويد 15، تُسمّى هذه الميزة المساحة الخاصة (Private Space)، وهي تتيح للمستخدمين وضع التطبيقات التي تحتوي على بيانات ومعلومات مهمة وحساسة فيها. ولا يمكن الوصول إلى التطبيقات الموجودة داخل المساحة الخاصة إلّا بعد إدخال رمز المرور أو المصادقة البيومترية مثل بصمة الإصبع أو بصمة الوجه.

ستكون المساحة الخاصة على شكل مجلد مميز ضمن قائمة التطبيقات، ولا يمكن فتحه إلّا بعد تأكيد هوية الشخص.

تحديث نظام تشغيل آيفون يسبب استعادة صور محذوفة

أفاد بعض مستخدمي هواتف آيفون بأنهم لاحظو عودة صور محذوفة إلى هواتفهم دون قصد منهم لاستعادتها. حدث ذلك بعد تثبيت تحديث نظام التشغيل آي أو إس إلى الإصدار 17.5 الذي أطلقته آبل مؤخراً.

وبحسب منشورات لهؤلاء المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهرت الصور المحذوفة بشكل مفاجئ في تطبيق الصور، وفي حالات عديدة، كانت الصور التي ظهرت محذوفة منذ سنوات.

اقرأ أيضاً: كيف تستعيد رسائلك المحذوفة من هاتفك الذكي؟

آبل منعت معاملات احتيالية بقيمة 7 مليارات دولار خلال 4 سنوات

أصدرت آبل بيانات حول الإجراءات التي تقوم بها لمكافحة الاحتيال على متجر التطبيقات آب ستور، وقالت إنها تمكنت من منع معاملات احتيالية بقيمة أكثر من 7 مليارات دولار خلال السنوات الأربع بين عامي 2020 و2023.

وبحسب الشركة، مُنعت معاملات مالية احتيالية بقيمة أكثر من 1.8 مليار دولار عام 2023، وبقيمة نحو ملياري دولار عام 2022.

كما قالت الشركة إنها منعت استخدام أكثر من 14 مليون بطاقة دفع إلكتروني مسروقة وأكثر من 3.3 ملايين حساب بنكي خلال الفترة نفسها.

قواعد الاتحاد الأوروبي تشعل حرب المتصفحات

مع دخول قانون الأسواق الرقمية حيز التنفيذ، أصبح الاتحاد الأوروبي مركزاً للمنافسة في قطاع التكنولوجيا، وقد أدّى ذلك دوراً في التأثير على حرب المتصفحات، حيث منح بعض متصفحات الويب المستقلة عن شركات التكنولوجيا الكبيرة فرصة للنمو.

وكان للقانون تأثير فوري. فخلال شهر واحد فقط، سجّل متصفح أوبرا (Opera) نمواً في عدد المستخدمين الجدد بلغ 63%. وفي قبرص، أعلن متصفح ألوها (Aloha) أن التنزيلات الجديدة في دول الاتحاد الأوروبي ارتفعت بنسبة 250%، كما سجّل متصفح إيكوسيا (Ecosia) الألماني ومتصفح فيفالدي (Vivaldi) النرويجي نمواً أبضاً.

اقرأ أيصاً: 5 من أفضل متصفحات الويب من حيث السرعة والأمان

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.