حصاد التكنولوجيا اليوم: ناسا تكافح لفتح حاوية تحتوي على صخور فضائية وآبل تخطط لإطلاق آيباد قابل للطي

2 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: ناسا تكافح لفتح حاوية تحتوي على صخور فضائية وآبل تخطط لإطلاق آيباد قابل للطي
حقوق الصورة: shutterstock.com/Christian Kohler
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قالت شركة إنتل الأميركية إن العشرات من شركات تصنيع الحواسيب المحمولة بدأت استخدام أحدث معالجاتها الجديدة كور ألترا (Core Ultra). يؤكد ذلك هيمنة الشركة على سوق معالجات الحواسيب المحمولة رغم المنافسة الكبيرة من الشركات الأخرى.
  • طرحت شركة أسوس التايوانية حاسوبها المحمول الجديد ZenBook 14 OLED الذي يعمل بمعالج إنتل كور ألترا الجديد، الذي يوفّر تحسينات كبيرة في الأداء واستهلاك الطاقة، بالإضافة إلى دعم الذكاء الاصطناعي.
  • كشفت شركة هواوي الصينية عن السماعات اللاسلكية فري كليب (FreeClip) التي تأتي بتصميم عصري مقوس على شكل حرف C يشبه حلق الأذن.
  • اتهمت دعوى قضائية جماعية شركة أبل بقبول رشوة من شركتي فيزا (Visa) وماستر كارد (Mastercard) لضمان هيمنة الأخيرتين على سوق بطاقات الدفع في خدمة (Apple Pay)، ونتيجة لذلك، فرضت آبل على الشركات الأخرى رسوماً أعلى.
  • أطلقت شركة أوبن كوسموس (Open Cosmos) البريطانية الناشئة بنجاح قمراً اصطناعياً لرصد النشاط البركاني وحرائق الغابات في جزر الكناري. طُوِّر هذا القمر في معهد الفيزياء الفلكية في جزر الكناري.

ناسا تكافح لفتح حاوية تحتوي على صخور فضائية

في شهر سبتمبر/أيلول 2023، استقبلت ناسا عينة من الكويكب بينو القريب من الأرض. العينة المكونة من غبار وصخور قد توفّر أدلة على أصل المجموعة الشمسية، وربما يمكنها الإجابة عن أسئلة مهمة حول كيفية نشوء كوكبنا، لكن أولاً يجب فتح الحاوية التي تحتوي على هذه العينة.

تكافح وكالة ناسا منذ أشهر لفتح الحاوية، وتتوقع أن تنجح في فتحها أوائل عام 2024، حيث طلبت من مهندسيها تصميم أدوات جديدة للمساعدة على فتحها مع الحفاظ على سلامة العينة.

اقرأ أيضاً: ما سبب تطاير جزء من عينة الكويكب بينو التي جمعتها أوزيريس ركس؟

آبل تخطط لإطلاق آيباد قابل للطي

تخطط شركة آبل لطرح أجهزة لوحية قابلة للطي، ووفقاً لتقارير إعلامية، تعمل آبل على تطوير جهاز لوحي قابل للطي مقاس 20 بوصة، من المتوقع أن يأتي بشاشة من نوع أوليد (OLED).

إذا نجحت آبل في إطلاق جهاز لوحي قابل للطي، من المتوقع أن يحقق نجاحاً كبيراً. فمنتجات آبل تتمتع بشعبية كبيرة لدى المستهلكين، وتعد أجهزة آيباد (iPad) من أفضل الأجهزة اللوحية وأكثرها شعبية في السوق.

اقرأ أيضاً: لماذا لم تصدر شركة أبل هاتفاً قابلاً للطي حتى الآن؟

شركة سبيس إكس ستُطلق أقماراً اصطناعية للاتصالات الخلوية

تستعد شركة سبيس إكس لإطلاق أقمار ستارلينك الخلوية، وهي أقمار اصطناعية مزودة بقدرات الاتصال بالهواتف المحمولة، ما يسمح لها بإرسال البيانات إلى الهواتف بشكل مباشر.

وأعلنت سبيس إكس خطط إطلاق هذه الأقمار في أغسطس/آب 2022، وقالت إنها تخطط لإطلاق أول مجموعة منها عام 2023.

توفّر أقمار ستارلينك الخلوية مجموعة من المزايا لمشغلي الشبكات الخلوية، بما في ذلك تحسين التغطية في المناطق الريفية والنائية، وتوفير اتصال أكثر موثوقية في المناطق التي تتعرض لأعطال في الشبكة الأرضية.

اقرأ أيضاً: لا تصدق كل ما تسمعه عن ستارلينك: إليك 4 معلومات خاطئة شائعة

تطبيقات مايكروسوفت 365 أصبحت متاحة على نظارة ميتا للواقع الافتراضي

أصبح بإمكان مستخدمي نظارة ميتا للواقع الافتراضي استخدام تطبيقات مايكروسوفت 365 (وورد وإكسل وبوربوينت)، حيث يمكن تنزيلها مجاناً من متجر ميتا كويست (Meta Quest).

ويحتاج المستخدمون إلى إنشاء حساب مايكروسوفت وتسجيل الدخول إليه مرة واحدة من أجل استخدام هذه التطبيقات عن طريق النظارات.

هذه التطبيقات تعمل عبر السحابة، لذا فإنها صغيرة الحجم ويمكن تحميلها بسرعة، ولا تؤثّر في أداء نظارة ميتا.

بوربوينت للويب يُتيح إدراج مقاطع فيديو مع تسميات توضيحية وترجمات

أصبح تطبيق بوربوينت للويب يُتيح إدراج مقاطع فيديو مع تسميات توضيحية وترجمات مصاحبة للعروض التقديمية، من المفترض أن تكون هذه الميزة مفيدة للأشخاص الصم وأولئك الذين يعانون صعوبات في السمع. كما أنها تسهّل مشاهدة الفيديوهات في البيئات الصاخبة أو بهدوء دون إزعاج الأخرين. ومن المتوقع أن تدعم الترجمة الآلية قريباً، ما يُتيح عرض الفيديوهات في العروض التقديمية لجمهور أوسع.

اقرأ أيضاً: 6 مزايا لا تعرفها في خدمة ترجمة جوجل

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.