حصاد التكنولوجيا اليوم: خرائط جوجل تُتيح معرفة مواقع محطات شحن السيارات الكهربائية وصاروخ جديد يوصلنا إلى المريخ خلال شهرين

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 14 مايو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

خرائط جوجل تُتيح معرفة مواقع محطات شحن السيارات الكهربائية

لاحظ بعض المستخدمين ميزة جديدة طُرِحت بهدوء ودون إعلان في تطبيق خرائط جوجل لنظام التشغيل أندرويد. الميزة مفيدة لأصحاب السيارات الكهربائية، وهي تُتيح رؤية محطات الشحن القريبة بنقرة على زر التصفية أسفل شريط البحث الرئيسي في الجزء العلوي من الشاشة.

بشكلٍ افتراضي، يُصنّف تطبيق خرائط جوجل سيارتك كسيارة تعمل بالوقود، يُتيح لك ذلك معرفة أماكن محطات الوقود على الخريطة، وإذا كنت تريد معرفة أماكن محطات شحن السيارة الكهربائية، يجب أن تضبط سيارتك كسيارة كهربائية، يمكنك القيام بذلك من إعدادات خرائط جوجل.

اقرأ أيضاً: خرائط جوجل وخرائط آبل وويز: أي تطبيق ملاحة هو الأفضل؟

صاروخ جديد قد يوصلنا إلى المريخ خلال شهرين

تعمل وكالة الفضاء الأميركية ناسا مع إحدى الشركات على تطوير نظام دفع جديد يمكنه الوصول إلى المريخ في غضون شهرين، وهي مدة قصيرة مقارنة بأنظمة الدفع الحالية التي تستغرق تسعة أشهر للوصول إلى الكوكب الأحمر.

واختار برنامج المفاهيم المتقدمة المبتكرة (NIAC) التابع لناسا مؤخراً، ستة مشاريع واعدة للحصول على تمويل وتطوير إضافي، ما يسمح لها بالانتقال إلى المرحلة الثانية من التطوير. تشمل هذه المشاريع صاروخ البلازما النبضي.

طُوِّر صاروخ البلازما النبضي من قِبل شركة هاو إندستريز (Howe Industries) التي يقع مقرها في ولاية أريزونا الأميركية. ويستطيع الوصول إلى سرعات عالية خلال فترة زمنية قصيرة، وهو يستخدم الانشطار النووي لتوليد حزم من البلازما للدفع.

غرسات نيورالينك واجهت مشكلة فقدان البيانات

حققت شركة نيورالينك (Neuralink) الأميركية الناشئة سلسلة من النجاحات بعد أول اختبار لغرساتها على البشر، حيث زُرِعت شريحة في دماغ مريض يعاني الشلل، ليتمكن بفضلها من تحريك مؤشر الماوس على الكمبيوتر.

ومع ذلك، لم تكن التجربة خالية من العيوب. فقد تحدثت الشركة عن مشكلة تتعلق بالغرسة، لكنها تمكنت من حلها فيما بعد.

وقالت الشركة في منشور على موقعها الرسمي إن المشكلة تتعلق بأقطاب الغرسة. وبعد تجربة ناجحة على مريض متطوع، فقدت بعض هذه الأقطاب ارتباطها بالدماغ ما تسببت في فقدان بعض البيانات.

تقول الشركة إنها حلت المشكلة من خلال تعديل خوارزمية التثبيت وأجرت بعض التعديلات الأخرى من أجل زيادة تدفق البيانات.

اقرأ أيضاً: ما مخاطر غرس شريحة نيورالينك في الدماغ وما أبرز تطبيقاتها؟

مكتب براءات الاختراع الأميركي يتعرض لتسريب بيانات

نبّه مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي (USPTO) الآلاف من مقدمي الطلبات بعد أن كُشِفت عناوينهم نتيجة تسريب للبيانات.

وقال المكتب في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى مقدمي الطلبات المتأثرين، إن عنوان إقامتهم الخاص، والذي يمكن أن يكون عنوان منزلهم، ظهر في السجلات المسربة التي نُشِرت على الإنترنت.

ورصد المكتب نحو 14 ألف عنوان خاص لمقدمي الطلبات نُشِرت على الإنترنت، وأعلن تحمله للمسؤولية، وأكد أن التسريب حصل دون قصد في أثناء تغيير نظام لتكنولوجيا المعلومات، أي أن الحادث لم يكن نتيجة لنشاط ضار.

ولاية ميريلاند تقر قانونين لحماية الخصوصية على الإنترنت

أقر المجلس التشريعي لولاية ماريلاند الأميركية مشروعي قانونين يحدان من قدرة منصات التكنولوجيا على جمع بيانات المستخدمين واستخدامها. ومن المتوقع أن يوقّع حاكم الولاية ويس مور على المشروعين قريباً.

القانون الأول يُعرف باسم قانون ماريلاند للأطفال، ويهدف إلى منع المنصات من جمع بيانات الأطفال واستخدامها نهائياً، أمّا القانون الثاني، الذي يُعرف باسم قانون ماريلاند للخصوصية على الإنترنت، سيدخل حيز التنفيذ في أكتوبر 2025. وسيحد من قدرة المنصات على جمع بيانات المستخدمين، كما يُتيح للمستخدمين ميزة لمنع استخدام بياناتهم للإعلانات المستهدفة وأغراض أخرى.

اقرأ أيضاً: 10 من أفضل الطرق لتعزيز خصوصيتك على الإنترنت

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.