حصاد التكنولوجيا اليوم: الولايات المتحدة لا تخفي معلومات عن كائنات فضائية ولينوفو تعرض روبوتاً ذا ست أرجل متعدد الاستخدامات

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم - 14 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Fer Gregory
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أطلقت شركة أوبن كوسموس (Open Cosmos) البريطانية الناشئة بنجاح قمراً صناعياً يعمل بالذكاء الاصطناعي ويمكنه توفير صور قريبة للأرض في الوقت الفعلي.
  • جدد الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ انتقاده لنظارة آبل فيجن برو، وقال في منشور على منصة ثريدز إن نظارة شركته كويست 3 (Quest 3) لا تزال متفوقة على منافستها من آبل.
  • نشرت شركة كاونتر بوينت (Counterpoint) المتخصصة في أبحاث السوق تقريراً بيّن أن سلسلة ‏هواتف سامسونج جالاكسي إس 24 (Galaxy S24) تشهد إقبالاً عالمياً، وقد تفوقت على السلسة السابقة جالاكسي إس 23.
  • توصلت دراسة أجريت على 220 عائلة أسترالية طوال عامين إلى أن التعرض للتلفزيون والهاتف والشاشات الأخرى يعوق المهارات اللغوية عند الأطفال الصغار.
  • تقول شكوى جماعية قُدِّمت في ولاية كاليفورنيا الأميركية إن شركة جوجل استفادت عن عمد من عمليات الاحتيال على بطاقات هدايا جوجل بلاي، حيث احتفظت الشركة بملايين الدولارات لنفسها من خلال حظر هذه البطاقات.

الولايات المتحدة لا تخفي معلومات عن كائنات فضائية

نشرت وزارة الدفاع الأميركية تقريراً يتضمن نتائج تحقيق أجراه مكتب حل الشذوذات في المجالات كافة (AARO)، وهو مكتب حكومي أنشئ عام 2022 للكشف عن التهديدات وتخفيفها عند الضرورة، بما في ذلك التهديدات الفضائية غير المحددة والأجسام العابرة للحدود.

وفي تناوله معتقدات حول زيارة الكائنات الفضائية لكوكب الأرض، قال التقرير: “إن الثابت في الثقافة الشعبية هو رواية مفادها أن حكومة الولايات المتحدة سيطرت على العديد من المركبات الفضائية القادمة من خارج الأرض وفيها كائنات فضائية، وأنها تدير برنامجاً لإجراء هندسة عكسية لتكنولوجيا تلك المركبات، وأنها تآمرت منذ أربعينيات القرن الماضي لإبقاء ذلك مخفياً عن كونغرس الولايات المتحدة والرأي العام الأميركي”.

وأضاف التقرير: “أن انتشار البرامج التلفزيونية والكتب والأفلام والكم الهائل من محتوى الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، أسهم في انتشار هذه الرواية، وعزز هذه المعتقدات لدى بعض السكان، لكن محققي مكتب حل الشذوذات في المجالات كافة الذين مُنِحوا حق الوصول الكامل إلى برامج الحكومة الأميركية الحساسة ذات الصلة كافة، راجعوا البيانات الحكومية الرسمية كافة منذ عام 1945، كما بحثوا أيضاً في الأرشيفات السرية وغير السرية، وأجروا نحو 30 مقابلة، وتعاونوا مع وكالة الاستخبارات المركزية ووزارة الدفاع، ولم يجدوا أي دليل على أي تحقيق حكومي أو بحث أكاديمي أو لجنة مراجعة رسمية أكدت رؤية ظاهرة شاذة غير مفسرة تمثّل تكنولوجيا من خارج كوكب الأرض”.

اقرأ أيضاً: علينا الاختباء من الكائنات الفضائية بدل البحث عنها

آبل تُتيح للمطورين نشر تطبيقاتهم عبر مواقع الويب في الاتحاد الأوروبي

طرحت شركة آبل آلية جديدة تمكّن المطورين من نشر تطبيقاتهم مباشرة عبر مواقع الويب دون الحاجة لمتجر التطبيقات. تهدف الآلية هذه المسماة التوزيع عبر الويب إلى توسيع نطاق وصول المطورين ومنحهم بعض الاستقلالية.

للتأهل لطريقة التوزيع الجديدة، يجب على المطور الالتزام بمجموعة من المعايير التي حددتها آبل. يتضمن ذلك الالتزام بمعايير متجر التطبيقات، والتي تلزم المطور بدفع رسوم مقابل كل تثبيت بعد تجاوز الحد المحدد. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المطورون جزءاً من برنامج مطور آبل (Apple Developer) مدة عامين على الأقل.

أحد المتطلبات الأخرى هو أن يكون لدى المطور تطبيق حقق أكثر من مليون عملية تثبيت في العام الماضي داخل الاتحاد الأوروبي، ما يعني أن التطبيقات المستخدمة على نطاق واسع فقط هي التي يمكنها الاستفادة من نموذج التوزيع عبر الويب الجديد.

لينوفو تعرض روبوتاً ذا ست أرجل متعدد الاستخدامات

تستعد لينوفو لإحداث ثورة في مجال الأتمتة الصناعية والخدمات العامة من خلال أحدث ابتكاراتها، وهو الروبوت دايستار بوت جي إس (Daystar Bot GS).

يتميز الروبوت بتصميمه الفريد ذي الأرجل الست، والذي يوفّر ثباتاً وخفة حركة لا مثيل لهما، ما يمكنه من التنقل عبر التضاريس المختلفة دون عناء. يمثّل هذا التصميم تقدماً كبيراً مقارنة بالروبوتات ذات العجلات، ويقدّم لمحة عن الجيل القادم من الروبوتات.

الروبوت مجهز بنظام تحكم متقدم يدعم قدرات حركة دقيقة، وتعمل خوارزميات الإدراك المتطورة على تمكين الروبوت من فهم بيئته والتكيّف معها، بالإضافة إلى ذلك، تضمن حماية IP66 أن يكون مناسباً للعمليات الخارجية، ومحمياً تماماً من الغبار والماء.

اقرأ أيضاً: لينوفو بروجكت كريستال: أول حاسوب محمول بشاشة شفافة في العالم

مايكروسوفت تتبنى قانون الأسواق الرقمية بتدابير امتثال جديدة

كشفت شركة مايكروسوفت عن موقع ويب مخصص لالتزامها بقانون الأسواق الرقمية (DMA) الذي أقره الاتحاد الأوروبي، يوفّر الموقع معلومات تفصيلية حول التدابير التي اتخذتها الشركة للتوافق مع القانون، بما في ذلك نظام التشغيل ويندوز وشبكة لينكدإن.

وقال كريس نيلسون، مسؤول الامتثال لقانون الأسواق الرقمية في شركة مايكروسوفت: “لقد عمل فريقنا بجد لتطبيق متطلبات قانون الأسواق الرقمية، وتعاونا مع المفوضية الأوروبية لإجراء تجارب مكثّفة للميزات المتوافقة مع القانون”.

كما أعلنت مايكروسوفت التزامها بإصدار تقرير سنوي يوضّح بالتفصيل جهود الامتثال لقانون الأسواق الرقمية. سيلتزم هذا التقرير بالشكل الذي طلبته المفوضية الأوروبية، ما يضمن الشفافية والمساءلة.

بالإضافة إلى ذلك، طرحت مايكروسوفت تحديثات متوافقة مع قانون الأسواق الرقمية لنظامي التشغيل ويندوز 10 وويندوز 11، وهي متاحة مجاناً للمستخدمين داخل دول الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: ويندوز 12: هل ستُطلقه مايكروسوفت هذا العام؟ إليك ما نعرفه حتى الآن

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.