حصاد التكنولوجيا اليوم: رجل أعمال أميركي يريد شراء تيك توك والمفوضية الأوروبية تفشل في الالتزام بقواعد الخصوصية التي أقرتها

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم - 13 مارس 2024
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قال مؤسس منصة المراسلة الفورية تيليجرام إن عدد المستخدمين النشطين وصل إلى نحو 900 مليون، وإن المنصة تقترب من تحقيق أول أرباح صافية لها، ما يشير إلى احتمال إدراجها في سوق الأسهم.
  • أوقفت منصة يوتيوب عرض مقاطع الفيديو الموصى بها للمستخدمين الذين سجّلوا الخروج من حساب جوجل أو الذين يستخدمون وضع التصفح المتخفي أو الذين أوقفوا سجل البحث.
  • أفاد تقرير لوكالة بلومبيرغ بأن شركة هواوي الصينية تعاونت مع شركة تصنيع الرقائق الصينية إس إم آي سي (SMIC) لاستخدام تكنولوجيا أميركية من أجل صناعة رقاقة بدقة قدرها 7 نانومتر، وذلك في تجاوز للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على كلتا الشركتين.
  • تخطط الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء الجوي (CASC) لإطلاق صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام يبلغ قطرها أربعة أمتار وخمسة أمتار أول مرة في عامي 2025 و 2026.
  • قالت الوكالة الأميركية للأمن السيبراني وأمن البنية التحتية (CISA) إنها ستبدأ تقديم دعم عملي للمؤسسات التي تطوّر البرمجيات مفتوحة المصدر المستخدمة على نطاقٍ واسع.

رجل أعمال أميركي يريد شراء تيك توك

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إن رجل الأعمال الأميركي بوبي كوتيك، الذي شغل سابقاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة أكتيفيجن بليزارد (Activision Blizzard)، عبّر عن اهتمامه بالاستحواذ على تطبيق تيك توك، وقد ناقش هذا الأمر مع سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي.

وسلّطت الصحيفة الضوء على القيمة الهائلة لتيك توك، حيث أشارت إلى أن قيمتها قد تصل إلى مئات المليارات من الدولارات في حالة الاتفاق على صفقة بيع.

تأتي هذه الأخبار في وقتٍ تعمل فيه الولايات المتحدة على إصدار تشريعات صارمة يمكن أن تحظر تيك توك أو تلزم الشركة المالكة له بيعه. ومن المتوقع أن يمرر مجلس النواب الأميركي الأسبوع المقبل “قانون حماية الأميركيين من التطبيقات الأجنبية الخاضعة للرقابة”. فيما قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه سيوقّع على القانون بمجرد وصوله إلى مكتبه.

وفي حالة إقرار القانون، سيكون أمام شركة بايت دانس (ByteDance) الصينية المالكة لتطبيق تيك توك ستة أشهر لبيع التطبيق أو مواجهة الحظر في السوق الأميركية.

اقرأ أيضاً: المخاطر التي يفرضها تطبيق “تيك توك” ليست مقصورة عليه مطلقاً

المفوضية الأوروبية تفشل في الالتزام بقواعد الخصوصية التي أقرتها

في تطورٍ مهم، حذّرت هيئة مراقبة الخصوصية في الاتحاد الأوروبي من استخدام المفوضية الأوروبية لبرامج مايكروسوفت 365 التي طوّرتها شركة مايكروسوفت الأميركية، مشيرة إلى أن ذلك يعد انتهاكاً لقواعد الخصوصية في الاتحاد الأوروبي، إذ يعني استخدام هذه الخدمات أن بيانات المفوضية الأوروبية تُنقل إلى الولايات المتحدة التي تمتلك قوانين خصوصية لا تتوافق مع القوانين الأوروبية.

وأصدر المشرف الأوروبي على حماية البيانات توجيهاً إلى المفوضية الأوروبية يطالبها بوقف عمليات نقل البيانات الشخصية إلى شركة مايكروسوفت والشركات التابعة لها.

يظهر ذلك التحديات المستمرة لحماية البيانات ومدى صعوبة ضمان حصول البيانات الشخصية المنقولة خارج الاتحاد الأوروبي على الحماية نفسها التي تحصل عليها داخل دول الاتحاد.

جوجل كروم يختبر تحويل مواقع الويب إلى تطبيقات

رصد بعض الخبراء ميزة جديدة في النسخة التجريبية من متصفح جوجل كروم كناري (Chrome Canary) الذي يحمل التحديث رقم 124. الميزة تُتيح تحويل مواقع الويب التي يزورها المستخدم بشكلٍ دوري إلى تطبيقات مستقلة.

يمكن تحويل أي موقع ويب إلى تطبيق بسهولة، وذلك عن طريق التوجه إلى “الإعدادات” ثم اختيار “حفظ ومشاركة” ثم “تثبيت الصفحة كتطبيق”، عندها يتحول موقع الويب إلى تطبيق مخصص تظهر أيقونته على سطح المكتب ويمكن تثبيتها على شريط المهام، ويؤدي النقر على الأيقونة إلى فتح موقع الويب في نافذة خاصة.

اقرأ أيضاً: إن كنّا نستخدمها مجاناً غالباً: كيف تجني متصفحات الإنترنت المال إذاً؟

جوجل تختبر إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية في أجهزة أندرويد

ربما تستعد جوجل لإحداث ثورة في مجال الاتصالات عن طريق الأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد، وذلك من خلال تقديم ميزة المراسلة عبر الأقمار الصناعية. رُصِدت هذه الميزة في الإصدار التجريبي من أندرويد 14، ومن المتوقع إطلاقها رسمياً في تحديث أندرويد 15.

يمكن تمكين هذه الميزة، التي يُطلق عليها اسم “المراسلة عبر الأقمار الصناعية”، من إعدادات نظام أندرويد، ما يُتيح للمستخدمين المؤهلين إرسال واستقبال الرسائل النصية عبر الأقمار الصناعية دون الحاجة للاعتماد على الشبكة المحلية. تمثّل الخطوة قفزة كبيرة إلى الأمام وتضمن التواصل في المناطق التي لا تتوفر فيها الشبكات الخلوية.

قمر صناعي سيفضح أبرز المساهمين في ظاهرة الاحتباس الحراري

سيبدأ قمر اصطناعي بحجم الغسالة يُعرف باسم ميثان سات (MethaneSat) توفير بيانات شاملة لانبعاث غازات الاحتباس الحراري من قطاعي النفط والغاز، وستُنشر البيانات كلها للجمهور.

سيوفّر القمر بشكلٍ رئيسي بيانات عالية الدقة عن انبعاثات غاز الميثان، المعروف أيضاً باسم الغاز الطبيعي، وهو الغاز المسؤول عن 30% من ظاهرة الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى تغيّر المناخ.

يُعدُّ غاز الميثان المتسرب من قطاعي النفط والغاز من أبرز الانبعاثات التي يسببها الإنسان، ويعتبر وقفها هو أسرع طريقة للحد من ارتفاع درجات الحرارة الأرض.

طُوِّر ميثان سات من قِبل صندوق الدفاع عن البيئة، وهي منظمة غير حكومية أميركية، بالشراكة مع وكالة الفضاء النيوزيلندية، وقد كلف بناء القمر وإطلاقه نحو 88 مليون دولار أميركي.

اقرأ أيضاً: قمر اصطناعي جديد يستخدم الذكاء الاصطناعي لرصد تسريبات الميثان على الأرض

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.