حصاد التكنولوجيا اليوم: أدوات لتوليد الصوت من ميتا وجوجل تخسر قضية مكافحة الاحتكار لصالح إيبك غيمز

3 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: أدوات لتوليد الصوت من ميتا وجوجل تخسر قضية مكافحة الاحتكار لصالح إيبك جيمز
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Skorzewiak
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

أدوات ذكاء اصطناعي من ميتا لتوليد الصوت

أعلنت شركة ميتا أنها تختبر أدوات لتوليد الصوت بالذكاء الاصطناعي. تعتمد هذه الأدوات على نموذج لغوي كبير يُسمَّى إمو (Emu)، دُرِّب على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والأصوات.

تتضمن الأدوات الجديدة إمو إيديت (Emu Edit) التي تُتيح إنشاء مقاطع صوتية من مطالبات نصية، وإمو فيديو (Emu Video) التي تُتيح توليد نصوص لمقاطع فيديو.

لا تزال هذه الأدوات قيد التطوير، وتخطط ميتا لإطلاقها للجمهور في وقتٍ ما من عام 2024.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى ميوزك إل إم (MusicLM): أداة جوجل لتوليد الموسيقى من النصوص

إطلاق متصفح آرك لنظام التشغيل ويندوز

أطلقت شركة ذا براوزر كومباني (The Browser Company) النسخة التجريبية الأولى من متصفح الويب الخاص بها آرك (Arc) لنظام التشغيل ويندوز.

تتمثل إحدى الميزات الرئيسية لمتصفح الويب آرك في أنه يعرض علامات التبويب على جانب الشاشة، بدلاً من أعلى الشاشة كما الحال في معظم المتصفحات الأخرى. يسمح هذا برؤية المزيد من علامات التبويب في وقتٍ واحد، ويجعل التنقل بينها أسهل.

بالإضافة إلى ذلك، يوفّر آرك تقنية تُسمَّى Boost تسمح للمستخدمين بتخصيص مظهر مواقع الويب، مثل تغيير الألوان والخطوط وحجم النص والعديد من العناصر الأخرى.

ميزة أخرى بارزة في آرك هي نظام تدوين الملاحظات، الذي يسمح بكتابة تعليقات توضيحية على أي موقع ويب ومشاركتها مع الآخرين.

جوجل تخسر قضية مكافحة الاحتكار لصالح إيبك غيمز

خسرت شركة جوجل قضية مكافحة الاحتكار التي رفعتها شركة إيبك غيمز (Epic Games)، حيث وجدت هيئة المحلفين أن جوجل حوّلت متجر التطبيقات جوجل بلاي وخدمة الدفع في متجر جوجل بلاي إلى احتكار غير قانوني.

جاءت هذه النتيجة بعد ثلاث سنوات من رفع إيبك غيمز دعوى قضائية ضد شركتي آبل وجوجل بدعوى احتكارات متاجر التطبيقات غير القانونية.

وجادلت إيبك غيمز بأن جوجل استغلت مكانتها المهيمنة في سوق الهواتف الذكية لفرض شروط غير عادلة على مطوري التطبيقات. وعلى وجه التحديد، قالت إن جوجل تفرض رسوماً بنسبة 30% على المعاملات كافة التي تتم من خلال متجر التطبيقات، وأنها تمنع مطوري التطبيقات من إتاحة طرق الدفع البديلة للعملاء.

ووفقاً لهيئة المحلفين فإن جوجل انتهكت قانون شيرمان لمكافحة الاحتكار (Sherman Antitrust Act) من خلال ممارساتها، وحكمت بأن جوجل يجب أن تسمح للمطورين باستخدام طرق الدفع البديلة في متجر التطبيقات، وأن تخفّض رسومها إلى 15%.

اقرأ أيضاً: هل ستقوم أميركا فعلاً بمكافحة احتكار جوجل وأمازون للسوق؟

جوجل تطوّر ميزة لحماية البيانات الحساسة في هواتف أندرويد

أعلنت جوجل تطويرها ميزة خصوصية تُسمَّى المساحة الخاصة (Private Space)، وستُتيح هذه الميزة للمستخدمين إنشاء مساحة منفصلة على أجهزة أندرويد لإخفاء البيانات المهمة والحساسة، مثل الصور ومقاطع الفيديو والمستندات. 

الميزة مستوحاة من ميزة مماثلة أطلقتها شركة سامسونج مسبقاً تُسمَّى المجلد الآمن (Secure Folder)، والهدف منها، بحسب جوجل، هو إنشاء مساحة خاصة داخل نظام التشغيل أندرويد. يمكن نقل البيانات الحساسة إلى هذه المساحة الخاصة التي تكون مخفية عن التطبيقات والخدمات الأخرى.

لا تزال الميزة قيد التطوير، ومن المتوقع أن تُطلق في وقتٍ ما عام 2024.

سامسونج تكشف عن هاتفي جالاكسي A15 وA25

كشفت شركة سامسونج رسمياً عن هاتفي جالاكسي A15 وA25. يأتي الهاتفان بتصميم مشابه لهواتف سلسلة جالاكسي A السابقة، مع بعض التحسينات في الأداء والميزات.

يأتي هاتف جالاكسي A15 بشاشة قياسها 6.5 بوصات تدعم معدل تحديث يبلغ 90 هرتز، ويعمل الهاتف بمعالج ميدياتيك هيليو G99، وذاكرة وصول عشوائي بسعة 4 غيغابايت وذاكرة تخزين داخلية بسعة 128 غيغابايت، وكاميرا خلفية ثلاثية بدقة 50 ميغابكسل وكاميرا سيلفي أمامية بدقة 13 ميغابكسل، وبطارية بسعة 5000 ميلي أمبير مع شاحن بسرعة 25 واط، وماسح لبصمات الأصابع على زر الطاقة الجانبي.

ويأتي هاتف جالاكسي A25 بشاشة قياسها 6.5 بوصات تدعم معدل تحديث يبلغ 120 هرتز، ويعمل بمعالج ميدياتيك Dimensity 6100 Plus، وذاكرة وصول عشوائي بسعة 6 غيغابايت وذاكرة تخزين داخلية بسعة 128 غيغابايت، وكاميرا خلفية رباعية بدقة 64 ميغابكسل وكاميرا سيلفي أمامية بدقة 13 ميغابكسل، وبطارية بسعة 5000 ميلي أمبير مع شاحن بسرعة 25 واط، وماسح لبصمات الأصابع على زر الطاقة الجانبي.

يتوفر هاتف جالاكسي A15 بسعر 200 دولار أميركي، أمّا هاتف جالاكسي A25 فيتوفر بسعر 250 دولاراً أميركياً.

اقرأ أيضاً: 12 ميزة رائعة توفّرها الهواتف الذكية ولا يستخدمها معظم الناس

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.