حصاد التكنولوجيا اليوم: عاصفة شمسية قوية تضرب الأرض وألمانيا تحظر مبيعات أجهزة لينوفو وموتورولا

2 دقيقة
هل تشكل العواصف الشمسية خطراً حقيقياً على التكنولوجيا؟ وكيف نحمي الأرض منها؟
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية/ تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • حذرت شركة ستارلينك في منشور على منصة إكس من تدهور خدمة الإنترنت الفضائي، إذ تتعرض الأرض لأكبر عاصفة شمسية منذ عقدين.
  • أعلنت شركة تصنيع الخواتم الذكية أورا (Oura) إطلاق ميزتين جديدتين تركزان على صحة القلب. تساعد الميزة الأولى في الحصول على فكرة عن عمر القلب والأوعية الدموية، وتهدف الميزة الثانية لتقدير قدرة القلب.
  • أفادت وكالة بلومبرغ الإخبارية في تقرير بأن جون تيرنوس، رئيس هندسة الأجهزة في آبل، هو المرشح الأوفر حظاً لقيادة الشركة بعد الرئيس التنفيذي الحالي تيم كوك الذي يقترب من سن التقاعد.
  • تستعد واشنطن لاستهداف السيارات الكهربائية الصينية، إذ ذكرت وكالة رويترز أن الرئيس الأميركي جو بايدن قد يعلن عن تعريفات جمركية جديدة الأسبوع المقبل.
  • قال أندرو ويلسون، الرئيس التنفيذي للشركة إي أيه (EA)، إن الشركة تعمل على إضافة الإعلانات داخل الألعاب التي يشتريها اللاعبون بغرض زيادة الأرباح.

عاصفة مغناطيسية الأقوى منذ 20 عاماً

قال مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي أن عاصفة شمسية شديدة ضربت الأرض البارحة، ووفقاً للإدارة هذه العواصف تحدث في كثير من الأحيان، لكن هذه العاصفة هي الأقوى منذ عقدين.

تحدث العاصفة الشمسية عندما تندفع التوهجات الشمسية وتنبعث الرياح الشمسية التي تضرب الأرض.

في أحسن الأحوال، تسبب العواصف شفقاً ساحراً غير ضار، حيث تصطدم الجسيمات المشحونة القادمة من الشمس بالجزيئات التي تشكل الغلاف الجوي للأرض في منطقة القطبين، ما يؤدي لانبعاث الضوء المرئي. ولكن في أسوأ الأحوال، يمكن للعواصف أن تعطل أنظمة الملاحة الأرضية مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وتؤدي إلى تعطيل البنية التحتية مثل شبكة الكهرباء والاتصالات اللاسلكية والأقمار الاصطناعية.

اقرأ أيضاً: هل تشكل العواصف الشمسية خطراً حقيقياً على التكنولوجيا؟

ألمانيا تحظر مبيعات أجهزة لينوفو وموتورولا

قضت محكمة ألمانية بأنه لا يجوز لشركة لينوفو وموتورولا بيع الأجهزة المزودة بوحدات WWAN في ألمانيا، وهي مكونات أساسية تسمح للأجهزة بالاتصال بالشبكات الخلوية للوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول.

يأتي هذا القرار بعد معركة قانونية بين لينوفو والعلامة التجارية موتورولا التي تملكها شركة لينوفو من جهة، وشركة التكنولوجيا الأميركية إنتر ديجيتال (InterDigital). حيث تقول الأخيرة إن تقنية WWAN الخاصة بشركة لينوفو انتهكت براءات الاختراع الخاصة بها، ووافقت المحكمة الألمانية على ذلك، وفرضت حظراً على مبيعات الأجهزة ذات الصلة.

آبل ستشتري شاشات قابلة للطي من سامسونج

تقترب شركة آبل من إطلاق هاتف قابل للطي، فقد وقعت آبل صفقة مع شركة سامسونج للحصول على الشاشات القابلة للطي.

وفي حين أن التفاصيل حول المنتج القادم نادرة، تشير الشائعات إلى أنه قد يكون إما جهاز آيفون أو آيباد قابل للطي.

ومع ذلك، لم تؤكد آبل ولا سامسونج هذه الاتفاقية رسمياً، ولا تزال شركة آبل تلتزم الصمت بشأن خططها للأجهزة القابلة للطي.

اقرأ أيضاً: لماذا لم تصدر شركة أبل هاتفاً قابلاً للطي حتى الآن؟

ديل تحذر من اختراق بيانات يكشف عناوين العملاء

واجهت شركة ديل (Dell) الأميركية تسريباً أدى للكشف عن معلومات 49 مليون من عملائها، وهي تحقق حالياً في الحادث الذي يتعلق ببوابة الشركة التي تقوم بتخزين بيانات العملاء.

وتمكن القراصنة من الوصول إلى أسماء العملاء وعناوينهم وتفاصيل مشترياتهم من شركة ديل، مثل وصف المنتج ومعلومات الكفالة وتاريخ الطلب.

ولم تكشف الشركة حتى الآن عما إذا كان هذا الخرق قد حصل بسبب هجوم سيبراني أو خطأ داخلي.

افتتاح أكبر مصنع لالتقاط الكربون في العالم

افتتحت شركة كلايم ووركس (Climeworks) السويسرية الناشئة أكبر مصنع لاحتجاز الكربون في العالم في دولة آيسلندا.

وكانت الشركة قد افتتحت مصنعاً سابقاً لاحتجاز ثاني أوكسيد الكربون من الهواء، ويمتص هذا المصنع نحو 4000 طن من ثاني أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي سنوياً، لكن المصنع الجديد يمكنه احتجاز نحو عشرة أضعاف هذه الكمية

اقرأ أيضاً: 5 طرق فعالة لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.