حصاد التكنولوجيا اليوم: الاحتيال على الإنترنت كلّف الأميركيين 12.5 مليار دولار عام 2023 ووكالة ناسا تفقد الاتصال بالمسبار فوياجر 1

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: الاحتيال على الإنترنت كلّف الأميركيين 12.5 مليار دولار عام 2023 ووكالة ناسا تفقد الاتصال بالمسبار فوياجر 1
حقوق الصورة: shutterstock.com/Vadim Sadovski
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

مايكروسوفت ستعقد حدثاً مهماً يوم 21 مارس

أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستعقد حدثاً يوم 21 مارس سيركّز على أجهزة وميزات الذكاء الاصطناعي القادمة. الحدث يحمل عنوان “التقدم في عصر العمل الجديد مع كوبايلوت”، ولم تشارك مايكروسوفت الكثير من التفاصيل حول ما يمكن أن تعلن فيه.

لكن موقع ويندوز سينترال (Windows Central) قال إنه يتوقع إطلاق جهازي سارفيس برو 10 (Surface Pro 10) وسارفيس لابتوب 6 (Surface Laptop 6) خلال الحدث. ومن المتوقع أن يكونا أول الحواسيب المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مايكروسوفت والتي سيتم تجهيزها بمعالج إنتل كور ألترا (Intel Core Ultra) أو كوالكوم سناب دراغون إكس (Qualcomm Snapdragon X).

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى كوبايلوت: أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة المدمجة في ويندوز 11

وكالة ناسا تفقد الاتصال بالمسبار فوياجر 1

لم يرسل المسبار  فوياجر 1 (Voyager 1)، وهو أبعد جسم من صنع الإنسان في الفضاء، بيانات إلى الأرض منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023. وتحاول وكالة ناسا تشخيص ما وصفته سوزان دود، مديرة مهمة فوياجر، بالمشكلة الأكثر خطورة التي واجهها المسبار منذ توليها المهمة في عام 2010.

يعني عدم القدرة على إرسال البيانات العلمية إلى الأرض نهاية عقود من الإنجازات العلمية ونهاية مهمة أعطت قيمة لطموح الإنسانية البعيد، وألهمت الأجيال للتطلع إلى السماء.

أُطلِق فوياجر 1 عام 1977، وكان العلماء يأملون أن يتمكن من التقاط صور قريبة لكوكبي المشتري وزحل. وقد فعل أكثر من ذلك بكثير، حيث اكتشف براكين نشطة وأقماراً جديدة وحلقات كوكبية لم نكن نعرف عنها شيئاً، وتابع مشواره ليصبح أول جسم من صنع الإنسان يخرج من المجموعة الشمسية إلى الفضاء بين النجمي.

إسبانيا توقف عمل شركة وورلد كوين مؤقتاً

أمر المنظمون الإسبان شركة وورلد كوين (Worldcoin) بإيقاف عملياتها مؤقتاً بسبب مخاوف من أن تقنية مسح مقلة العين الخاصة بالشركة قد تنتهك خصوصية المستخدمين.  

ووفقاً للأمر الصادر عن هيئة مراقبة الخصوصية الإسبانية، يجب على وولد كوين التوقف عن جمع البيانات الشخصية في البلاد ومعالجتها، ويجب عليها أيضاً التوقف عن معالجة أي بيانات سبق أن جمعتها في إسبانيا.

وقالت الوكالة إنها تلقت شكاوى عديدة ضد الشركة تتراوح من جمع المعلومات الشخصية للقاصرين وعدم السماح للأشخاص بسحب موافقتهم.

اقرأ أيضاً: مبتكر تشات جي بي تي يطلق عملة وورلد كوين لإنشاء هوية عالمية وشبكة مالية يملكها الجميع

الاحتيال على الإنترنت كلّف الأميركيين 12.5 مليار دولار عام 2023

قال تقرير جديد صادر عن مركز شكاوى جرائم الإنترنت التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، إن الاحتيال على الإنترنت كلّف الأميركيين ما يزيد على 12.5 مليار دولار عام 2023.

مقارنة بعام 2022، هناك زيادة بنسبة 10% تقريباً في عدد الشكاوى الواردة، وزيادة إجمالية في الخسائر بنسبة 22%.

وتصدرت عمليات الاحتيال الاستثماري قائمة عمليات الاحتيال الأكثر تكلفة بقيمة 4.57 مليار دولار، يليها اختراق البريد الإلكتروني التجاري بقيمة 2.9 مليار دولار، فيما ارتفعت نسبة برمجيات الفدية بنسبة 74% مقارنة بعام 2022.

إلزام الشركات الأميركية بالكشف عن دورها في تغيّر المناخ

وافقت هيئة الأوراق المالية الأميركية على قاعدة جديدة تلزم الشركات العامة بالإبلاغ عن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تسبب تغيّر المناخ.

وكانت هذه القاعدة واحدة من أكثر القواعد المتوقع إقرارها من أكبر هيئة تنظيمية مالية في أميركا، وقد تلقت الهيئة أكثر من 24 ألف تعليق وملاحظة عليها من الشركات ومدققي الحسابات والمشرعين خلال عامين.

اقرأ أيضاً: ما هو الاحتباس الحراري؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.