حصاد التكنولوجيا اليوم: آبل تُطلق نظارة الواقع المختلط فيجن برو رسمياً وتلفاز شفاف من إل جي

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: آبل تُطلق نظارة الواقع المختلط فيجن برو رسمياً وتلفاز شفاف من إل جي
حقوق الصورة: shutterstock.com/Yuri Hoyda
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

آبل تُطلق نظارة فيجن برو رسمياً

دخلت شركة آبل أخيراً سوق الواقع المختلط بنظاراتها فيجن برو (Vision Pro)، والتي ستكون متاحة في الولايات المتحدة بدءاً من 2 فبراير/شباط. وتقدّم النظارات مزيجاً من ميزات الواقع المعزز والواقع الافتراضي، مع شاشة 4K لكل عين وقرص للتبديل بين الأوضاع.

يبلغ سعر النظارات 3500 دولار أميركي، ما يجعلها أغلى بكثير من نظارة ميتا كويست (Meta Quest) التي يبلغ سعرها 299 دولاراً. ومع ذلك، تقول شركة آبل إن نظارتها تقدّم تجربة متفوقة، مع تصميم أنيق ومساحة تخزين داخلية تبلغ 256 غيغابايت. وتكامل مع أنظمة وأجهزة وتطبيقات الشركة.

اقرأ أيضاً: تعرّف على فيجن برو: نظارة آبل الجديدة للواقع المعزز والواقع الافتراضي

تلفاز شفاف من شركة إل جي

كشفت شركة إل جي عن أحدث ابتكاراتها في سوق أجهزة التلفاز، وهو تلفاز أوليد سيغنيتشر تي (OLED Signature T) الشفاف مقاس 77 بوصة، وسيطرح في الأسواق هذا العام.

يتمتع التلفاز بميزة فريدة تُتيح للمستخدمين ضبط مستوى تباين الشاشة باستخدام جهاز التحكم عن بُعد. ومن خلال زيادة التباين، يصبح التلفاز عادياً بشاشة عالية الدقة. ومن خلال تقليل التباين، يصبح التلفاز شفافاً، ما يسمح برؤية ما يوجد خلف الشاشة. سيكون التلفاز متاحاً في الولايات المتحدة بدءاً من 2 فبراير بسعر 15 ألف دولار أميركي.

نوع جديد من البرامج الضارة يستهدف حواسيب ويندوز

اكتشف باحثو الأمن السيبراني في شركة (FortiGuard Labs) نوعاً جديداً من البرامج الضارة التي تستهدف حواسيب ويندوز، وقال الباحثون إن ما اكتشفوه هو نسخة جديدة من حصان طروادة تُدعى باندووك (Bandook)، وتسمح بالوصول عن بُعد إلى الحواسيب. 

اكتُشِفت هذه البرامج الضارة أول مرة عام 2007، وكان الهدف النهائي منها هو نفسه دائماً، وهو منح القراصنة إمكانية الوصول عن بُعد إلى الحواسيب المصابة.

الإصدار الجديد يوزَّع عبر رسائل التصيد الاحتيالي التي ترسل عبر البريد الإلكتروني. وفي معظم الحالات، يرسل المهاجمون ملفات بي دي إف (PDF) ضارة فيها لينك لبرنامج ضار.

عندما يحمّل الضحية الملف على حاسوبه وفتحه والضغط على الرابط، يحقن البرنامج الضار برنامجاً مهمته جمع معلومات النظام، وهو برنامج قانوني يُستخدم بشكلٍ عام لتشخيص مشكلات الحاسوب المختلفة. لكن فيما بعد، يستخدم القراصنة هذه المعلومات للوصول عن بُعد إلى الحاسوب وسرقة معلومات منه أو التحكم فيه.

اقرأ أيضاً: إليك كيفية تدريب موظفيك على تجنب التصيد الاحتيالي

إصدار تراخيص رسمية للأجهزة التي تدعم واي فاي 7 

أعلن تحالف واي فاي (Wi-Fi)، الشبكة العالمية للشركات التي تعمل على تطوير واعتماد معايير واي فاي، أنه بدأ إصدار تراخيص رسمية للأجهزة التي تدعم واي فاي 7 (Wi-Fi 7)، وهو الجيل الأحدث والأكثر تقدماً للاتصال اللاسلكي.

يوفّر واي فاي 7 مجموعة من المزايا مقارنة بالأجيال السابقة، مثل السرعات الأعلى وزمن الوصول الأقل والسعة الأعلى والموثوقية، ويُتيح معدل نقل بيانات يصل إلى 30 غيغابت في الثانية.

يتوقع التحالف أن يُشحن أكثر من 233 مليون جهاز يدعم واي فاي 7 بحلول نهاية عام 2024، يشمل ذلك الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة وأجهزة التوجيه وغيرها من الأجهزة.

اقرأ أيضاً: ما هو واي فاي 7؟ وكيف يمكنك البدء بالاستفادة منه؟

مساعد سيري سيحصل على ترقية كبيرة في مؤتمر آبل 2024

تستعد شركة آبل للكشف عن نسخة جديدة من مساعدها الصوتي سيري (Siri) في مؤتمرها العالمي للمطورين (WWDC 2024)، الذي سيعقد في يونيو/حزيران. سيدعم سيري الجديد العديد من ميزات الذكاء الاصطناعي التي ستمكنه من إجراء محادثات طبيعية، وكذلك إنشاء محتوى حسب الطلب.

سيُشغل سيري الجديد بواسطة نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة آبل، وهو نموذج لغة كبير يشبه جي بي تي-4 (GPT-4) الذي طوّرته شركة أوبن أيه آي (OpenAI)، حيث عملت آبل على تطوير هذا النموذج داخلياً دون الاعتماد على نماذج خارجية، سيسمح النموذج لسيري بفهم وإنشاء نصوص معقدة ومتنوعة، مثل القصص والقصائد والنكات والمزيد.

اقرأ أيضاً: سيري: صوت بشري يخفي نظام ذكاء اصطناعي معقد

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.