حصاد التكنولوجيا اليوم: أمازون تؤجل إطلاق أول أقمار «مشروع كويبر» للإنترنت الفضائي ودعوى قضائية ضد ميتا بسبب تفضيل العمال الأجانب على الأميركيين

4 دقيقة
حقوق الصورة: shutterstock.com/olivier.laurent.photos

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أضافت شركة آبل هذا الأسبوع دعم خدمات الاتصالات التفاعلية أو (RCS) إلى الرسائل كجزء من الإصدار التجريبي الثاني للمطورين في نظام التشغيل القادم آي أو إس 18 (iOS 18). حتى الآن، لا يمكن لمستخدمي هواتف آيفون إلا إرسال رسائل (SMS) أو (MMS) من تطبيق الرسائل إلى الأشخاص الذين ليس لديهم أجهزة آيفون.
  • وافقت إدارة شرطة مدينة ديترويت الأميركية، كجزء من تسوية قانونية، على حواجز حماية جديدة تحد من كيفية استخدامها لتقنية التعرف على الوجوه. وتحظر هذه السياسات الجديدة على الشرطة اعتقال الأشخاص بناءً على نتائج البحث المعتمدة على تقنية التعرف على الوجوه فقط.
  • تعاونت شركة ليغو (LEGO) الدنماركية مع وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) لصنع قطع من ألعاب "ليغو" من غبار نيازك حقيقي، حيث يتم عرضها في العديد من متاجر "ليغو" حتى 20 سبتمبر/أيلول القادم. يهدف هذا المشروع لإظهار كيف يمكن لرواد الفضاء استخدام غبار القمر لإنشاء المباني على سطحه بدلاً من نقل مواد البناء من الأرض إلى القمر.
  • أكدت شركة تيم فيوار (TeamViewer)، التي تصنع برمجيات التحكم في أجهزة الحاسوب عن بعد، تعرض شبكتها المؤسسية لهجوم سيبراني. ونسبت الشركة، في بيان، الهجوم إلى قراصنة يعملون لصالح الاستخبارات الروسية، يعرفون باسمي (APT29) و(Midnight Blizzard).
  • ذكر تقرير صحفي أن بوت الدردشة بو (Poe) المملوك لموقع الأسئلة والأجوبة كورا (Quora) يعرض للمستخدمين ملفات قابلة للتنزيل لمقالات صحفية محمية بجدار حماية، بما في ذلك مقالات منافذ كبرى مثل "نيويورك تايمز" و"بلومبرغ".

ميتا تواجه دعوى قضائية تزعم أنها تفضل العمال الأجانب على المواطنين الأميركيين

أعادت محكمة استئناف أميركية إحياء دعوى قضائية جماعية رفعها مهندس برمجيات زعم أن شركة ميتا رفضت توظيفه لأنها فضلت إعطاء الوظائف للعمال الأجانب الذين يتقاضون أجوراً أقل.

وقالت محكمة الاستئناف الأميركية التاسعة ومقرها سان فرانسيسكو إن قانوناً يعود إلى حقبة الحرب الأهلية يحظر التمييز في العقود على أساس "الأصل الأجنبي" يمتد إلى التحيز ضد المواطنين الأميركيين.

ويعكس هذا القرار رفض قاضي فيدرالي في كاليفورنيا دعوى قضائية رفعها بوروشوتامان راغارام، وهو مواطن أميركي مُجنس قال إن ميتا تتجاهل العمال الأميركيين في الوظائف لصالح الأشخاص الأجانب الذين يحصلون على أجور أقل. ويسعى راغارام إلى تمثيل فئة تضم آلاف العمال.

ونفت الشركة في ملفات المحكمة ارتكاب أي مخالفات، وقالت إن راغارام فشل في إثبات أن ميتا كانت تنوي التمييز ضد العمال الأميركيين.

أمازون تؤجل إطلاق أول أقمار "مشروع كويبر" للإنترنت الفضائي

أعلنت شركة أمازون تأخير إطلاق الدفعة الأولى من أقمار الاتصالات الخاصة بمشروع كويبر (Project Kuiper). وتخطط الشركة الآن لإطلاق أول دفعة من هذه الأقمار الصناعية المخصصة لخدمات الإنترنت الفضائي في الربع الرابع من العام، بعدما كانت تنوي إطلاقها في النصف الأول.

يعكس هذا التأخير الصعوبات التي تواجه تصنيع أقمار الاتصالات المتقدمة، كما أن تركيز أمازون على المعايير العالية للأداء والموثوقية والسلامة أسهم أيضاً في هذا التأخير.

ومشروع كويبر" هو مبادرة من شركة أمازون لتقديم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، ومن المتوقع أن يضع الشركة في منافسة مباشرة مع ستارلينك (Starlink) التابعة لشركة "سبيس إكس" المملوكة لإيلون ماسك.

على الرغم من التأخير، تهدف أمازون إلى زيادة معدلات إنتاج الأقمار الصناعية ونشرها وبدء تقديم الخدمات للعملاء في عام 2025.

اقرأ أيضاً: هل تصعب العودة إلى القمر لهذه الدرجة؟

حكم قضائي باستمرار دعوى حكومية أميركية ضد "بينانس"

أصدرت قاضية فيدرالية أميركية قراراً يقضي باستمرار جزء كبير من الدعوى التي رفعتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (SEC) ضد شركة بينانس (Binance)، التي تعد أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم.

يوجه قرار القاضية إيمي بيرمان جاكسون من المحكمة الجزئية لمقاطعة كولومبيا ضربة إلى "بينانس" التي طلبت من المحكمة رفض الدعوى التي تزعم أن الشركة ومؤسسها والرئيس التنفيذي السابق تشانغ بينغ تشاو، انتهكوا قوانين الأوراق المالية.

واتهمت الدعوى، التي رفعتها لجنة الأوراق المالية في يونيو/حزيران 2023، الشركة ومؤسسها بتضخيم أحجام تداولها بشكل مصطنع والفشل في منع العملاء الأميركيين من استخدام منصتها وتضليل المستثمرين بشأن ضوابط مراقبة السوق.

ميتا قد تمنع نشر الأخبار على فيسبوك في أستراليا

قالت ممثلة لشركة ميتا إن الشركة المالكة لموقع فيسبوك تفكر في حظر المحتوى الإخباري على الموقع في أستراليا إذا أجبرتها الحكومة على دفع رسوم ترخيص لشركات المحتوى المحلية.

قالت مديرة السياسة الإقليمية لشركة ميتا، ميا غارليك، في جلسة استماع برلمانية، إن "كل الخيارات مطروحة على الطاولة"، وذلك رداً على سؤال حول ما إذا كانت الشركة ستمنع الأستراليين من مشاركة المحتوى الإخباري لتجنب دفع الرسوم.

وقالت غارليك للمشرعين: "هناك عدد كبي من القنوات التي يمكن للناس الحصول على محتوى إخباري منها". وأضافت أن ميتا تنتظر قرار كانبيرا بشأن ما إذا كانت ستطبق قانوناً تم إقراره عام 2021 يمنح الحكومة الحق في تحديد الرسوم التي تدفعها شركات التكنولوجيا الأميركية للمنافذ الإعلامية مقابل روابط الأخبار.

وتعد هذه التصريحات أقوى مؤشر حتى الآن على أن ميتا ستلجأ في أستراليا إلى نفس النهج المتشدد الذي اتخذته في كندا في عام 2023 عندما قدمت أوتاوا قوانين مماثلة.

كانت ميتا أبرمت صفقات مع شركات إعلامية أسترالية، بما في ذلك نيوز كورب (News Corp)، عندما أُقرّ القانون في أستراليا، لكنها قالت منذ ذلك الحين إنها لن تجدد هذه الترتيبات بعد عام 2024.

اقرأ أيضاً: كيف سهّلت التكنولوجيا تقديم المنح للأفراد والمؤسسات؟

رئيس إندونيسيا يأمر بعملية تدقيق في مراكز البيانات بعد هجوم سيبراني

أمر الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، بإجراء عملية تدقيق في أعمال مراكز البيانات الحكومية، بعد أن قال مسؤولون إن الجزء الأكبر من البيانات المتأثرة بهجوم سيبراني وقع مؤخراً لم تُنسّخ احتياطياً، ما يعرض البلاد لخطر مثل هذه الهجمات.

تسبب الهجوم، الذي وقع الأسبوع قبل الماضي، وهو الأسوأ في إندونيسيا في السنوات الأخيرة، في تعطيل العديد من الخدمات الحكومية بما في ذلك وكالة الهجرة والعمليات في المطارات الرئيسية.

وقالت الحكومة إن أكثر من 230 وكالة عامة، بما في ذلك الوزارات، تأثرت، لكنها رفضت دفع فدية قدرها 8 ملايين دولار مطلوبة لاسترداد البيانات المشفرة. ورداً على الهجوم السيبراني، قال مراقب الدولة الإندونيسي، محمد يوسف أتيه، إن الرئيس أصدر تعليماته بفحص مراكز البيانات في البلاد.

اقرأ أيضاً: كيف يسهم تطبيق واتساب للأعمال في رفع مستوى رضا العملاء وتسريع خدمتهم؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.