بهدف مساعدة السلطات الصحية على تقييم مدى امتثال المواطنين لسياسة الحجر الصحي المفروضة لمواجهة انتشار فيروس كورونا

2020-04-15 21:02:52

03 أبريل 2020
Article image

أعلنت جوجل يوم 2 أبريل عن نشر تقارير تفصيلية لـ 131 بلداً حول العالم تعرض مدى تغير حركة زيارة الناس إلى المتاجر والمنتزهات وأماكن العمل خلال شهر مارس.

وتقول جوجل إنها تهدف من وراء نشر بيانات الموقع الجغرافي لمليارات المستخدمين إلى مساعدة السلطات الصحية على تقييم مدى امتثال المواطنين لسياسة الحجر الصحي المفروضة لمواجهة انتشار فيروس كورونا. وتؤكد أنها قامت بهذه الخطوة مُحافِظةً في نفس الوقت على خصوصية مستخدميها.

ماذا تتضمن هذه التقارير؟

تحتوي هذه التقارير على مخططات بيانية تعرض حركة الأفراد خلال الأيام القليلة الماضية وزياراتهم للمتاجر والمطاعم ومحطات القطارات والمحطات النفقية وتقارنها مع حركة الأشخاص خلال فترة سابقة تمتد من 3 يناير وحتى 6 فبراير من هذا العام. كما تحتوي رسوماً بيانية لمدى توجه الناس إلى أماكن العمل أو بقائهم في منازلهم.

وقد تم إعداد هذه التقارير باستخدام بيانات المستخدمين الذين قاموا بتفعيل خاصية “تتبع الموقع” من جوجل على أجهزتهم.

انخفاض معدل الذهاب إلى أماكن العمل في دولة الإمارات أواخر شهر مارس/ جوجل

وعلى سبيل المثال، تظهر التقارير أن حركة الذهاب إلى أماكن العمل قد انخفضت بمقدار 45% في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارت، أما في مصر فقد انخفضت هذه النسبة بمقدار 35%.

الحفاظ على خصوصية المستخدمين

أكدت جوجل أن هذه التقارير لا تحتوي على أي بيانات شخصية يمكن أن تقود إلى التعرف على هوية المستخدمين. وأضافت أنها استخدمت أحدث تقنيات الأمان وإغفال الهوية التي تستخدمها في منتجاتها.

كما أشارت إلى استخدام تقنية الخصوصية التفاضلية في إعداد هذه التقرير؛ وتسمح هذه التقنية بإضافة بعض التشويش إلى البيانات بحيث لا يمكن تطبيق أدوات الهندسة العكسية للتعرف على هوية أشخاص محددين، مع الحفاظ في نفس الوقت على إمكانية استخلاص المعلومات المفيدة منها.