Article image
الصورة الأصلية: جوجل | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية



جوجل ورك سبيس يضم مزايا جديدة مثل معاينة الروابط والبطاقة الذكية ودردشة فيديوية أثناء العمل على مستند.

2020-10-08 12:21:47

07 أكتوبر 2020

أعلنت جوجل يوم 6 أكتوبر في منشور مدونة عن تغيير اسم حزمة جي سويت (G-Suite) ليصبح جوجل ورك سبيس (Google Workspace) الذي تصفه جوجل بأنه “مساحة عمل مُدمَجة وسهلة الاستخدام”. وتضمّ الحزمة مجموعة من تطبيقات الإنتاجية في مكان واحد، أهمها: البريد الإلكتروني (Gmail) والتقويم (Calendar) ودرايف (Drive) والمستندات (Docs) وجداول البيانات (Sheets) والعروض التقديمية (Slides) ومِيت (Meet) والدردشة (Chat). كما ترافق تغيير الاسم مع تزويد الحزمة بالعديد من الميزات الجديدة؛ مثل معاينة الروابط، والبطاقات الذكية، وإنشاء المستندات في غرف الدردشة، وخاصية صورة مقابل صورة ضمن مِيت، بالإضافة إلى لائحة أسعار جديدة.

أحدث مرحلة في مشروع جوجل لدمج خدماتها المكتبية

وفقاً لموقع فينتشربيت، قال نائب رئيس جوجل ورك سبيس، خافيير سولتيرو، إن “العمل لم يعد بالضرورة مرتبطاً بمكان مادي نذهب إليه”. وأشار إلى أن التكنولوجيا أتاحت إمكانية إدارة الشركات والحكومات والأعمال بطريقة لا تتطلب الحضور الشخصي إلى المكتب. وأكّد أن العمل على مشروع الدمج هذا لم يأتِ نتيجة لوباء كوفيد-19 وانتقال الكثيرين إلى العمل من منازلهم، بل بدأ العمل به منذ عام 2019.

وكانت جوجل قد دمجت جوجل ميت ضمن جي ميل في وقت سابق من هذا العام، وأصبحت الحزمة الجديدة متاحة اليوم أمام جميع العملاء أصحاب الاشتراك المدفوع في ورك سبيس. ووعدت الشركة بتوفيرها لباقي العملاء خلال الأشهر القادمة.

مزايا جديدة في جوجل ورك سبيس

تتمحور المزايا الجديدة حول تسهيل العمل عبر مختلف التطبيقات المكتبية دون الحاجة للخروج من أحد التطبيقات لاستخدام آخر، وذلك من خلال تجميعها في مكان واحد عبر منصة ورك سبيس. وأهم هذه المزايا هي:

معاينة الروابط: تتيح للمستخدم معاينة محتويات رابط ما ضمن المستندات أو جداول البيانات أو العروض التقديمية دون الخروج من الملف الأصلي، وهذه الميزة متاحة الآن لمشتركي ورك سبيس.

المصدر: جوجل

البطاقة الذكية: عندما تكتب اسم شخص في الملف، ستظهر بطاقة ذكية تعرض معلومات حول الشخصK وتقترح مجموعة من الإجراءات مثل إضافة الشخص إلى جهات الاتصال للتواصل معه عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة أو المكالمة الفيديوية. وهذه الميزة متاحة الآن أيضاً للمشتركين.

العمل الجماعي ضمن غرفة دردشة: ستتيح حزمة ورك سبيس إنشاء ومشاركة ملف ضمن غرفة دردشة والتعاون مع الآخرين من داخل وخارج الشركة في العمل على الملف. وستكون هذه الميزة متاحة خلال الأسابيع القادمة.

المصدر: جوجل

ميزة صورة مقابل صورة في مِيت: تتيح مشاهدة أعضاء الفريق أثناء العمل على ملف ما في الوقت الحقيقي. وتأمل جوجل أن يساعد ذلك على التقاط الإشارات غير اللفظية وردات الفعل التي تظهر على وجوه أعضاء الفريق. وسيتم إتاحة هذه الميزة خلال الأشهر القادمة.

المصدر: جوجل

وقد كشفت جوجل أيضاً أن عدد مستخدمي وورك سبيس يبلغ أكثر من 2,6 مليار مستخدم شهرياً، وأن هذا العدد قد ارتفع بنسبة 30% خلال بضعة أشهر. ويبدو أن جوجل تأمل من خلال تغيير التسمية وإضافة ميزات جديدة ودمج الخدمات معاً في هذه الحزمة أن تدفع المزيد من العملاء إلى الانتقال للاشتراك المدفوع في خدماتها.

ماذا عن الأسعار؟

تتيح جوجل 3 خيارات اشتراك للشركات الصغيرة التي تضم 300 مستخدم أو أقل، وتوفر جميعها بريداً إلكترونياً آمناً:

  • بزنس ستارتر (6 دولار لكل مستخدم): يتيح مشاركة 100 شخص في الاجتماع الفيديوي و30 جيجابايت مساحة تخزين سحابي.
  • بزنس ستاندارد (12 دولار لكل مستخدم): يتيح مشاركة 150 شخص في الاجتماع الفيديو مع إمكانية تسجيل الاجتماع و2 تيرا بايت مساحة تخزين سحابي.
  • بزنس بلس (18 دولار لكل مستخدم): يتيح مشاركة 250 شخص في الاجتماع الفيديو مع إمكانية تسجيل الاجتماع وتتبع الحضور و5 تيرا بايت مساحة تخزين سحابي وميزات أمنية مُحسَّنة.

أما بالنسبة للشركات الكبيرة، فتقول جوجل إن لديها خططاً مصممة خصيصاً لهذه الشركات، تتضمن مستوى أمان عالياً وخيارات تخزين سحابي مرنة وقدرات اجتماعات متقدمة. ويجب على الشركات الكبيرة التواصل مع قسم المبيعات في جوجل للحصول على الأسعار الخاصة بهذه الفئة.

 

شارك