بالنظر إلى مستقبل الفنادق ومراكز المؤتمرات، من المؤكد أن التكنولوجيا اللاتلامسية وروبوتات الخدمة الذاتية أحد التكنولوجيات البارزة التي من المتوقع لها التطور.
بالنظر إلى مستقبل الفنادق ومراكز المؤتمرات، من المؤكد أن التكنولوجيا اللاتلامسية وروبوتات الخدمة الذاتية أحد التكنولوجيات البارزة التي من المتوقع لها التطور.
أهلاً بك في مجرة! أنت الآن تقف على أعتاب أفضل محتوى عربي ستجده
أبداً على الإنترنت.
أنشئ حساباً واستمتع بقراءة مقالتين مجاناً كل
شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العربية والعالمية.
قاعدة بيانات كبيرة تحتوي على صور مُتحكم بجودتها وموسومة بواسطة الإنسان، وهي مصممة لاستخدامها في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي في تطبيقات الرؤية الحاسوبية.
كاتب متخصص في قضايا الخصوصية والأمان بشكل خاص وكل ما يتعلق بالتكنولوجيا بشكل عام. عمل للعديد من المنصات العربية. خريج كلية حاسب آلي تخصص أمن بيانات … المزيد ومعلومات.
قام مختبر الذكاء الاصطناعي في شركة \"ميتا\" (Meta) ببناء نموذج لغوي جديد وضخم، ويحمل نفس القدرات المميزة والأخطاء المؤذية التي تحملها
أحدث تفشي فيروس كورونا زعزعة كبرى في العديد من المجالات، لكنه شكل في نفس الوقت قوة دافعة لتسريع الابتكار التكنولوجي. وهذا يبرز بشكل واضح في قطاع السياحة وخدمات الضيافة والسفر. حيث حققت قطاعات الفنادق وخدمات الضيافة والسفر ترقية كبرى طال انتظارها، وإعادة ابتكار نفسها تكنولوجياً من أجل خدمة وراحة المسافرين والنزلاء.
تعمل التكنولوجيات التنبؤية والذكاء الاصطناعي المستخدمة في الفنادق على تغيير طريقة خدمة النزلاء، ويشير "روجر داو" (RogerDow) الرئيس والمدير التنفيذيلجمعية السفر الأميركية إلى أن "الحلول المبتكرة هي أكثر من مجرد تفضيل للعملاء، إنها ضرورة لأننا نتطلع إلى مستقبل صناعتنا، ومن الواضح أن الوقت قد حان لمواصلة التطور والتحول الرقمي".
وهنا نلقي نظرة فاحصة على مستقبل السفر الذكي والفنادق وكيف يُستخدم الذكاء الاصطناعي والابتكار من أجل راحة المسافرين والنزلاء.
المطارات الذكية
تعمل مطارات المستقبل الذكية على استخدامأجهزة الاستشعار وتحليلات البيانات في الوقت الفعلي مدعومة بآلاف الأجهزة التي تتواصل مع بعضها بعضاً، وكل ذلك لتقليل أوقات الانتظار وتحسين تجربة المسافرين وتعزيز الكفاءة التشغيلية العامة.
وبفضل التكنولوجيات الناشئة مثلالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، يمكنك أن تتوقع سفراً سلساً بشكل لم تشهده من قبل، على سبيل المثال: يمكن للتقنيات التنبؤية أن تتعقب حركة الركاب ومن ثم تمنح مسؤولي المطار القدرة على تنظيم تدفق المسافرين عبر المحطات.
وهناك العديد من المطارات التي بدأت تتحول إلى مطارات ذكية بالفعل، مثل مطار "هارتسفيلد جاكسون" (Hartsfield-Jackson) في ولاية أتلانتا الأميركية الذي يستفيد من التكنولوجيا القائمة على السحابةلتوفير دورات مياه أنظف، ومطار إسطنبول في تركيا حيث يمكن للمتسوقين في الأكشاكاستخدام تطبيقات المرآة لتجربة الملابس قبل شرائها.
كما يوجد في مطار"داكسينغ" (Daxing) بالعاصمة الصينية بكين روبوت يقوم بدوريات في بعض الغرف التي تضم معدات الطاقة الكهربائية وأجهزة التحكم في إنذار الحريق، ولدي المطار روبوتاً يمكنهنقل السيارات في موقف السيارات عند الحاجة، ما يساعد في تقليل الحاجة إلى العمال البشريين.
فنادق ومراكز مؤتمرات عالية التقنية
بالنظر إلى مستقبل الفنادق ومراكز المؤتمرات، من المؤكد أن التكنولوجيا اللاتلامسية وعمليات تسجيل الوصول التي تعمل على الهاتف المحمول والخدمة الذاتية، أحد التكنولوجيات البارزة التي يُتوقع لها التطور، بالإضافة إلى ذلك يمكنك رؤية روبوتات مدعومة بالذكاء الاصطناعي أو ما يعرف باسم"روبوتات المحادثة" (Chabot) والتي تتعامل مع المزيد من احتياجات خدمة الضيف، مثل تمكين الضيف من الدخول إلى غرفته بإيماءة أو بكلمة منطوقة بفضلتقنيات التعرف على الوجه والصوت المتطورة إلى التلويح باليد للترحيب به، ومن المتوقع أن تتطور الفنادق بطرق لا تعد ولا تحصى لاستيعاب الاحتياجات المتغيرة للمسافرين.
ووفقاً للرئيس والمدير التنفيذيلجمعية مبيعات وتسويق الضيافة الدولية HSMAI: "في حين أن كل فندق سيخدم عملاءه بشكل مختلف، إلا أن القاسم المشترك والأكثر شيوعاً بينها هو استخدام التكنولوجيا وكيفية تفاعل العملاء معها لتحسين تجربة الضيف".
على سبيل المثال يستخدم فندق "هين نا" (Henn na) بالعاصمة اليابانية طوكيوطاقم عمل كامل من الروبوتات، كما تستخدم سلسلة فنادق "يوتيل" (Yotel) في الولايات المتحدة الأميركيةروبوت خدمة ذاتية يرحب بالضيوف ويقدم خدمات آليةلأتمته تخزين الأمتعة والودائع بأمان.
مع قيام أكثر من 500 شركة في العالم بتطوير الروبوتات، من المتوقع أن ينمو قطاع صناعة الروبوتات ليصل إلى260 مليار دولار بحلول نهاية هذا العقد، وفي مجال الفنادق فإن مجالات استخدامها لا تعد ولا تُحصى.
كما يمكن لمزودي الفنادق والضيافة أيضاً التطلع إلى استخدام مجموعة من الخدمات الفندقية التي تقدمها هذه التكنولوجيات، مثلاً تعمل روبوتات الخدمة مثل"ريلاي +" (Relay +) بالفعل على تسهيل التوصيل بدون تلامس للأطعمة والمشروبات.
الذكاء الاصطناعي في خدمة قطاع الفنادق
للمساعدة في خدمة النزلاء بشكل أفضل تقوم معظم سلاسل الفنادق الآن بتوفير الكثير من الخدمات، مثل اتصال واي فاي عالي السرعة ومحطان شحن USB في كل مكان ومساحات اجتماعات صديقة للبيئة، كما بدأت أيضاً بدمج التكنولوجيا الذكية وحلول التعلم الآلي لتقديم المزيد من التجارب المخصصة والتفاعلات السياقية لكل عميل.
على سبيل المثال دخلت مجموعة فنادق ومنتجعات "آي أتش جي" (IHG) مؤخراً في شراكة مع شركة حلول الذكاء الاصطناعي "جوش دوت أيه آي" (Josh.ai)لإنشاء غرف فندق ذكية يتم التحكم فيها بالصوت، والتي يمكن ضبط الإضاءة والظلال والموسيقى ودرجة الحرارة فيها تلقائياً حسب أذواق النزلاء.
علاوة على ذلك أصبح تطبيق المساعد الشخصي الشهير"لوسي" (Lucy) في سلسلة فنادق "فيرجين" (Virgin) أكثر استخداماً مع انتشار فيروس كورونا، حيث أصبح يتكيف ليس فقط ليكون مفتاحاً للغرف، بل يتيح للنزلاء أيضاً تشغيل الأغاني ومقاطع الفيديو وإجراء التمارين حسب الحاجة وطلب غرفة أو موظف خدمة.
بالإضافة إلى ذلك أصبحت سلاسل الفنادق تتطور بسرعة وتعمل بشكل متزايد على أتمتة اتصالات النزلاء الروتينية، مثل طلبات الحجوزات، وخدمة طلبات التدبير المنزلي، ومشاركة التفاصيل المهمة حول الإقامات وغيرها.
ومن ثم هذا من شأنه أن يؤدي إلى المساعدة في تقليل أوقات الانتظار وضمان استجابات أسرع، وبالتأكيد سيؤدي الانفجار المستمر في تطوير روبوتات الخدمة خلال الفترة القادمة إلى توفير المزيد من الخيارات لأنواع مختلفة من النزلاء والمسافرين.
نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. استمرار استخدامك للموقع يعني موافقتك على ذلك. موافقسياسة الخصوصية
Privacy & Cookies Policy
Privacy Overview
This website uses cookies to improve your experience while you navigate through the website. Out of these cookies, the cookies that are categorized as necessary are stored on your browser as they are essential for the working of basic functionalities of the website. We also use third-party cookies that help us analyze and understand how you use this website. These cookies will be stored in your browser only with your consent. You also have the option to opt-out of these cookies. But opting out of some of these cookies may have an effect on your browsing experience.
Necessary cookies are absolutely essential for the website to function properly. This category only includes cookies that ensures basic functionalities and security features of the website. These cookies do not store any personal information.
Any cookies that may not be particularly necessary for the website to function and is used specifically to collect user personal data via analytics, ads, other embedded contents are termed as non-necessary cookies. It is mandatory to procure user consent prior to running these cookies on your website.