Article image




بتاريخ 2 مارس، أعلنت كل من السعودية وتونس والأردن عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا على أراضيها.

2020-06-07 11:16:50

03 مارس 2020

كنا قد نشرنا سابقاً مقالاً عن انتشار فيروس كورونا في العالم العربي، ولكن الفيروس وصل إلى 11 دولة عربية أخرى حتى تاريخ 2 مارس 2020. نستعرض هنا مستجدات انتشار الفيروس منذ ذلك الحين بإيجاز.


البحرين
عدد الحالات المؤكدة: 49
المصدر: وكالة أنباء البحرين / وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة البحرينية بتاريخ 2 مارس عن رصد حالتين جديدتين مصابتين بفيروس كورونا لمواطنة بحرينية ومواطن سعودي ليبلغ العدد الكلي للمصابين بالفيروس فيها 49 شخصاً. وأوضحت الوزارة أن الحالتين الجديدتين كانتا قد وصلتا عن طريق رحلات جوية غير مباشرة من إيران عبر مطار البحرين الدولي. وتقوم البحرين الآن بفرض إجراءات العزل على كافة القادمين من إيران. وذكرت وكالة الأخبار البحرينية أن كافة المرضى المصابين بفيروس كورونا في البحرين ممن قدِموا من إيران هم بصحة مستقرة. كما تمّ إغلاق المدارس والروضات ودور الحضانة لمدة أسبوعين كإجراء وقائي.

 

وكانت الوزارة قد أبلغت عن أولى الحالات بتاريخ 24 فبراير بعد الشكّ بإصابة مواطن بحريني وصل قادماً من إيران. وتمّ نقل المشتبه به إلى مركز طبي لإجراء الفحوصات العاجلة، والتي أكّدت إصابته بالفيروس. كما أعلنت المؤسسة العامة لجسر الملك أن الجسر الذي يربط السعودية بالبحرين لا يزال يعمل كالمعتاد في كلا الاتجاهين.

 

الكويت
عدد الحالات المؤكدة: 56
المصدر: تويتر / وزارة الصحة الكويتية 

أكّدت وزارة الصحة الكويتية في تغريدة على تويتر بتاريخ 2 مارس تسجيل 10 حالات جديدة بفيروس كورونا، جميعها مرتبطة بالسفر إلى إيران، وذلك وفقاً للفحوصات المخبرية التي أجرتها الوزارة.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت عن تأكيد إصابة 46 حالة سابقة، ليصل العدد الإجمالي للحالات المصابة بالفيروس في دولة الكويت إلى 56 حالة، جميعها بحالة مستقرة.

وكانت وزارة التعليم الكويتية قد قرّرت إغلاق كافة المدارس والجامعات في البلاد لمدة أسبوعين اعتباراً من 1 مارس. وقالت الخطوط الجوية الكويتية إنها سترسل طائرة إلى مدينة ميلان، حيث تتركّز الإصابات بالفيروس في إيطاليا، لإجلاء مواطنين كويتيين. كما منعت الكويت دخول السفن الأجنبية من عدّة دول، باستثناء تلك التي تحمل النفط، وذلك وفقاً لبلاغ بتاريخ 25 فبراير نقلته وكالة رويترز. وقد شملت هذه الدول كوريا الجنوبية وإيطاليا وتايلاند وسنغافورة واليابان والصين وهونج كونج والعراق.

الإمارات العربية المتحدة

عدد الحالات المؤكدة: 21

المصدر: وكالة أنباء الإمارات / وزارة الصحة 

قال وزير الصحة الإماراتي بأن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المسجّلة في الإمارات ارتفع إلى 21، تماثلت 5 حالات منها للشفاء. وكانت أول حالة مؤكّدة في الإمارات هي لأحد أفراد أسرة مؤلفة من أربعة أشخاص قدِمت من مدينة ووهان الصينية. وتمّ لاحقاً تأكيد إصابة باقي أفراد الأسرة الثلاثة. 

كما أعلنت شركة الاتحاد للطيران تعليق كافة رحلاتها إلى هونج كونج من 21 فبراير وحتى 28 مارس. وفي 5 فبراير، علّقت الإمارات كافة رحلاتها إلى الصين، باسثناء بيجين، وإيران وتايلاند بسبب مخاوف من انتشار الفيروس. وتقوم بفحص كافة المسافرين الذين يصلون إليها من مناطق موبوءة.

وقال مسؤول حكومي في الهيئة الوطنية الإماراتية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لوكالة رويترز إن الإمارات على أتم استعداد لمواجهة أسوأ السيناريوهات مع انتشار فيروس كورونا في الشرق الأوسط ولديها منشآت للحجر الصحي والكشف عن القادمين الجدد، وأنه ما يزال من المبكر فرض حظر على التجمّعات العامة في مجالات الأعمال والتجارة والسياحة.

العراق
عدد الحالات المؤكدة: 26
المصدر: وزارة الصحة العراقية

شخّصت وزارة الصحة والبيئة العراقية خمس حالات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، ثلاث منها في بغداد وحالة في ميسان والخامسة في محافظة النجف الأشرف، ليرتفع عدد الحالات المؤكدة إلى 26.

وكانت العراق قد أكّدت أول إصابة بفيروس كورونا على أراضيها في 24 فبراير لدى طالب إيراني في مدينة النجف، وحظرت كل أشكال التجمّعات العامة، ومنعت دخول المسافرين من الكويت والبحرين إلى أراضيها، مما يرفع عدد الدول المحظور دخول العراق منها إلى تسعة، وسط مخاوف من انتشار من الفيروس. كما تمّ حظر المواطنين العراقيين من السفر إلى هذه الدول التسعة، وهي الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلند وسنغافورة وإيطاليا والبحرين والكويت. وأمر وزير الصحة العراقي بتعليق الدوام في المدارس والجامعات وإغلاق صالات السينما والمقاهي والنوادي وأماكن التجمّع العامة الأخرى على مستوى البلاد من 27 فبراير إلى 7 مارس.

عُمان
عدد الحالات المؤكدة: 6
المصدر: تويتر / وزارة الصحة العُمانية

أعلن وزير الصحة العُماني أن حالتين من الحالات المصابة في السلطنة تماثلتا للشفاء من فيروس كورونا المستجدّ، من أصل 6 حالات إصابة. وكانت عُمان قد أكّدت في 24 فبراير أول إصابتين بالفيروس لامرأتين قدِمتا من إيران، وذكرت أنهما بحالة مستقرة. ومنذ ذلك الحين، علّقت عُمان كافة رحلاتها مع إيران.

لبنان

عدد الحالات المؤكدة: 13

المصدر: وزارة الصحة العامة

أعلنت وزارة الصحة العامة في 2 مارس عن تسجيل ثلاث حالات جديدة مثبتة مخبرياً مصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك لأشخاص مخالطين لإحدى الحالات التي تم تشخيصها سابقاً، ليصبح العدد الاجمالي للمصابين ثلاثة عشر مصاباً.

مصر

عدد الحالات المؤكدة: 2

المصدر: وزارة الصحة والسكان

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، يوم الأحد 2 مارس، عن اكتشاف حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص “أجنبي”. وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام، أن هذه الحالة هي الحالة الثانية في مصر لفيروس كورونا، مؤكداً تعافي الحالة الأولى وخروجها من المستشفى بعد تلقيها الرعاية اللازمة. 

وقالت شركة مصر للطيران إنها ستؤجّل استئناف رحلاتها من وإلى الصين بسبب استمرار انتشار الوباء. وكانت الشركة قد علّقت رحلاتها منذ 1 فبراير.


تابع مستجدات فيروس كورونا هنا.

الجزائر
عدد الحالات المؤكدة: 3
المصدر: رويترز

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية في 2 مارس عن حالتين للإصابة بفيروس كورونا المستجدّ على أراضيها، وذلك عند امرأة تبلغ من العمر 53 عاماً وابنتها ذات الـ 24 عاماً، ليرتفع مجموع عدد الحالات في الجزائر إلى 3. 

وكانت وزارة الصحة الجزائرية قد أكّدت أول إصابة على أراضيها بفيروس كورونا لدى شخص إيطالي يبلغ من العمر 61 عاماً وصل إلى الجزائر قادماً من إيطاليا في 17 فبراير، وأضافت بأنه يخضع للمراقبة في منطقة جنوبي ورقلة. وقالت الوزارة إن الجزائر لا تفكّر بتعليق الرحلات الجوية، لكنها ستعزّز الرقابة على الطائرات القادمة من إيطاليا.

السعودية والأردن وتونس

عدد الحالات المؤكدة: 3 (1 في كل دولة)
المصدر للسعودية: وكالة الأنباء السعودية / وزارة الصحة
المصدر لتونس: وكالة تونس افريقيا للأنباء / وزارة الصحة
المصدر للأردن: وكالة الأنباء الأردنية / وزارة الصحة

بتاريخ 2 مارس، أعلنت كل من السعودية وتونس والأردن عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا على أراضيها. حيث قالت وزارة الصحة السعودية إن النتائج المخبرية أكّدت تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد لمواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين، ولم يُفصح عند المنفذ السعودي عن تواجده هناك. كما أكّد وزير الصحة الأردني تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا لأردني قادم من إيطاليا والتحفّظ على شخص آخر ما يزال بالحجر الصحي. وأعلنت وزارة الصحة التونسية عن تسجيل أول حالة مؤكدة للإصابة بفيروس كورونا في تونس، وهي حالة مستوردة لتونسي عائد من إيطاليا ويبلغ من العمر 40 سنة.

وكانت السعودية قد علّقت بشكل مؤقت الرحلات الدينية إلى أراضيها، بما فيها مكة المكرمة والمدينة المنورة، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية. كما أعلنت خطوط طيران الملكية الأردنية عن تعليق رحلاتها بين عمّان وروما إلى إشعار آخر بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا. 

تذكير بأهم الأعراض وطرق الوقاية

تشتمل العلامات الشائعة للإصابة بفيروس كورونا على ظهور أعراض تنفسية (ضيق وصعوبة في التنفس) وحمّى وسعال. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة والفشل الكلوي وحتى الموت. 

وتتضمّن التوصيات القياسية للوقاية من انتشار العدوى غسل اليدين بانتظام وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطاس وطهي اللحوم والبيض بشكل جيد وتجنّب الاتصال الوثيق مع أي شخص تظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والعطاس.