إليكم مستجدّات انتشار فيروس كورونا في الدول العربية

4 دقائق
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تم نشر نسخة محدثة من هذه المقالة بتاريخ 2 مارس، اضغط هنا للقراءة.

بداً فيروس كورونا المستجدّ بالانتشار من الصين إلى كافّة أنحاء العالم ليصل إلى الدول العربية، حيث كانت الإمارات العربية المتحدة هي أول دولة عربية تُعلن عن وجود إصابة بالفيروس على أراضيها، ولكن الفيروس وصل إلى 7 دول عربية أخرى حتى تاريخ 26 فبراير 2020. نستعرض هنا مستجدات انتشار الفيروس في كل منها بإيجاز.

البحرين
عدد الحالات المؤكدة: 33
المصدر: تويتر / وازرة الصحة البحرينية

أعلنت وزارة الصحة البحرينية عن سبع حالات جديدة للإصابة بفيروس كورونا في البلاد، ليرتفع بذلك عدد الحالات في البحرين إلى 33، معظمهم قدِموا من إيران، ومن بينهنّ ست نساء سعوديات. وتقوم البحرين الآن بفرض إجراءات العزل على كافة القادمين من إيران. وذكرت وكالة الأخبار البحرينية أن كافة المرضى المصابين بفيروس كورونا في البحرين ممن قدِموا من إيران هم بصحة مستقرة. كما تمّ إغلاق المدارس والروضات ودور الحضانة لمدة أسبوعين كإجراء وقائي.
وكانت الوزارة قد أبلغت عن أولى الحالات بتاريخ 24 فبراير بعد الشكّ بإصابة مواطن بحريني وصل قادماً من إيران. وتمّ نقل المشتبه به إلى مركز طبي لإجراء الفحوصات العاجلة، والتي أكّدت إصابته بالفيروس.
وأعلنت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد أن الجسر، الذي يربط السعودية بالبحرين، لا يزال يعمل كالمعتاد في كلا الاتجاهين.

الكويت
عدد الحالات المؤكدة: 26
المصدر: تويتر / وزارة الصحة الكويتية
قالت وزارة الصحة الكويتية في تغريدة على تويتر أن عدد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا في الكويت ارتفع إلى 26، بعد تأكيد 14 حالة جديدة. كما أعلنت تسجيل إصابة أول سعودي على أراضيها بفيروس كورونا.
وقرّرت وزارة التعليم الكويتية إغلاق كافة المدارس والجامعات في البلاد لمدة أسبوعين اعتباراً من 1 مارس. وقالت الخطوط الجوية الكويتية إنها سترسل طائرة إلى مدينة ميلان، حيث تتركّز الإصابات بالفيروس في إيطاليا، لإجلاء مواطنين كويتيين.
كما منعت الكويت دخول السفن الأجنبية من عدّة دول، باستثناء تلك التي تحمل النفط، وذلك وفقاً لبلاغ بتاريخ 25 فبراير نقلته وكالة رويترز. وقد شملت هذه الدول كوريا الجنوبية وإيطاليا وتايلاند وسنغافورة واليابان والصين وهونج كونج والعراق.

الإمارات العربية المتحدة
عدد الحالات المؤكدة: 13
المصدر: وزارة الصحة ووقاية المجتمع

أعلنت شركة الاتحاد للطيران تعليق كافة رحلاتها إلى هونج كونج من 21 فبراير وحتى 28 مارس. وفي 5 فبراير، علّقت الإمارات كافة رحلاتها إلى الصين، باسثناء بيجين، وإيران وتايلاند بسبب مخاوف من انتشار الفيروس. وتقوم بفحص كافة المسافرين الذين يصلون إليها من مناطق موبوءة.
وقال مسؤول حكومي في الهيئة الوطنية الإماراتية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لوكالة رويترز إن الإمارات على أتم استعداد لمواجهة أسوأ السيناريوهات مع انتشار فيروس كورونا في الشرق الأوسط ولديها منشآت للحجر الصحي والكشف عن القادمين الجدد، وأنه ما يزال من المبكر فرض حظر على التجمّعات العامة في مجالات الأعمال والتجارة والسياحة.
وقد أبلغت الإمارات عن 13 حالة إصابة بالفيروس منذ 29 يناير، تماثلت ثلاث حالات منها للشفاء. وكانت أول حالة مؤكّدة في الإمارات هي لأحد أفراد أسرة مؤلفة من أربعة أشخاص قدِمت من مدينة ووهان الصينية. وتمّ لاحقاً تأكيد إصابة باقي أفراد الأسرة الثلاثة.

العراق
عدد الحالات المؤكدة: 5
المصدر: جامعة جونز هوبكنز

أكّدت العراق أول إصابة بفيروس كورونا على أراضيها في 24 فبراير لدى طالب إيراني في مدينة النجف. وحظرت العراق كل أشكال التجمّعات العامة، ومنعت دخول المسافرين من الكويت والبحرين إلى أراضيها، مما يرفع عدد الدول المحظور دخول العراق منها إلى تسعة، وسط مخاوف من انتشار من الفيروس. كما تمّ حظر المواطنين العراقيين من السفر إلى هذه الدول التسعة، وهي الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلند وسنغافورة وإيطاليا والبحرين والكويت. وأمر وزير الصحة العراقي بتعليق الدوام في المدارس والجامعات وإغلاق صالات السينما والمقاهي والنوادي وأماكن التجمّع العامة الأخرى على مستوى البلاد من 27 فبراير إلى 7 مارس.

عُمان
عدد الحالات المؤكدة: 4
المصدر: تويتر / وزارة الصحة العُمانية
أبلغت وزارة الصحة العُمانية في تغريدة على تويتر عن إصابتين جديدتين بفيروس كورونا لشخصين قادمين من إيران. وكانت عُمان قد أكّدت في 24 فبراير أول إصابتين بالفيروس لامرأتين قدِمتا من إيران، وذكرت أنهما بحالة مستقرة. ومنذ ذلك الحين، علّقت عُمان كافة رحلاتها مع إيران.

لبنان
عدد الحالات المؤكدة: 2
المصدر: إم تي في / وزارة الصحة اللبنانية
أكّدت وزارة الصحة اللبنانية وجود إصابة ثانية بفيروس كورونا في البلاد، وأن المريضة الآن تحت الحجر الصحي بعد وصولها إليها قادمةً من مدينة قم الإيرانية الأسبوع الماضي على نفس الطائرة التي كانت تقلّ المريضة الأولى.

اقرأ كيف يؤثر فيروس كورونا على الإنسان هنا

مصر
عدد الحالات المؤكدة: 1
المصدر: وزارة الصحة والسكان

أكّدت مصر إصابة شخص صيني كان قد وصل إلى مصر دون أعراض بفيروس كورونا، وتم عزل المصاب في محافظة مطروح، حيث يتماثل للشفاء. وقالت شركة مصر للطيران إنها ستؤجّل استئناف رحلاتها من وإلى الصين بسبب استمرار انتشار الوباء. وكانت الشركة قد علّقت رحلاتها منذ 1 فبراير.

الجزائر
عدد الحالات المؤكدة: 1
المصدر: رويترز

أكّدت وزارة الصحة الجزائرية أول إصابة على أراضيها بفيروس كورونا لدى شخص إيطالي يبلغ من العمر 61 عاماً وصل إلى الجزائر قادماً من إيطاليا في 17 فبراير، وأضافت بأنه يخضع للمراقبة في منطقة جنوبي ورقلة. وقالت الوزارة إن الجزائر لا تفكّر بتعليق الرحلات الجوية، لكنها ستعزّز الرقابة على الطائرات القادمة من إيطاليا.

دول عربية أخرى
علّقت السعودية بشكل مؤقت الرحلات الدينية إلى أراضيها، بما فيها مكة المكرمة والمدينة المنورة، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية. كما أعلنت خطوط طيران الملكية الأردنية عن تعليق رحلاتها بين عمّان وروما إلى إشعار آخر بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا.

تذكير بأهم الأعراض وطرق الوقاية
تشتمل العلامات الشائعة للإصابة بفيروس كورونا على ظهور أعراض تنفسية (ضيق وصعوبة في التنفس) وحمّى وسعال. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة والفشل الكلوي وحتى الموت. وتتضمّن التوصيات القياسية للوقاية من انتشار العدوى غسل اليدين بانتظام وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطاس وطهي اللحوم والبيض بشكل جيد وتجنّب الاتصال الوثيق مع أي شخص تظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والعطاس.

اقرأ عشر نصائح للوقاية من فيروس كورونا هنا