كيف يمكن تفعيل التجارة الإلكترونية عبر خرائط جوجل؟

5 دقيقة
كيف يمكن تفعيل التجارة الإلكترونية عبر خرائط جوجل؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Najmi Arif
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عملية (البحث) هي واحدة من أهم وأقوى الإجراءات التي يتخذها مستخدمو الإنترنت على مدار الساعة يومياً، حيث يستخدمون عدة محركات للبحث لعدة أهداف؛ كالبحث عن المعلومات أو البحث عن المنتجات والخدمات وكذلك البحث عن الأماكن وطرق الوصول إليها، حتى وصل عدد عمليات البحث عبر محرك البحث جوجل مثلاً إلى 5.9 ملايين عملية في الدقيقة الواحدة، وهذا ما يعادل أكثر من 8 مليارات عملية بحث يومياً بحسب موقع Semrush.

ولأهمية هذه العملية ومحوريتها في رحلة العملاء المحتملين عبر الإنترنت وجذبهم ليصبحوا عملاء حقيقيين، أصبح هناك فرع كامل في التسويق الرقمي يُسمَّى "تحسين الظهور في محركات البحث" (Search Engine Optimization اختصاراً SEO)، وهو يعنى بمساعدة المواقع والمتاجر الإلكترونية في تصدّر نتائج البحث الذي يقوم به المستخدمون عند استخدامهم كلمات بحث مفتاحية تتصل بمجال النشاط الخاص بالمنشأة صاحبة الموقع أو المتجر.

اقرأ أيضاً: هل تواجه مشكلة مع أسهم خرائط جوجل في الدول العربية؟ إليك التفسير

واحدٌ من أهم وجهات البحث لدى المستخدمين حول العالم اليوم هو تطبيق خرائط جوجل Google Maps، الذي كان أولاً يُستخدم بحثاً عن مواقع جغرافية للمنشآت والوجهات المختلفة وإيجاد الطرق المباشرة إليها مع بعض المعلومات المحدودة حولها، لكن الممكّنات التي يوفّرها تطبيق خرائط جوجل اليوم تعطيه دوراً أكبر بكثير من الاقتصار على عمليات البحث عن الأماكن بأسمائها أو بتصنيفها، إذ أصبح من الممكن لأصحاب المشاريع التجارية (المحلات وكذلك المتاجر الإلكترونية) أن تستقطب عملاءها عبر عمليات بحثهم في خرائط جوجل وليس فقط في محرك البحث المعتاد جوجل، حيث تشير الإحصاءات إلى تضاعف عمليات البحث للتسوق في خرائط جوجل بنسبة 100% على مستوى العالم في 2022 بحسب semrush.

السيناريو المألوف لعمليات البحث في جوجل هو أن يبحث المستخدم عن مكان محدد بالاسم المعروف لديه سلفاً، ويبقى بحاجة إلى معرفة موقع مكانه وطريق الوصول إليه وربما أوقات العمل وعناوين الاتصال، والسيناريو الآخر هو ألّا يملك المستخدم اسماً محدداً للبحث فيقوم باستعراض (فئة) كاملة من الخيارات المحيطة بمكان وجوده، كأن يبحث عن المطاعم أو المستشفيات أو الحدائق جميعها.

السيناريو الثالث، وهو من أهم السيناريوهات، هو أن يبحث المستخدم في خرائط جوجل باستخدام (اسم منتج) يحتاج إليه، لا باسم محل تجاري ولا باستخدام الفئة أو "الفلتر" للأماكن، وهو يتوقع ظهور المواقع أو المتاجر الإلكترونية التي توفّر هذا المنتج ثم يبدأ بتصفحها داخل تطبيق الخرائط نفسه، وهنا سيفوز بهذا العميل المحتمل؛ أي من المحلات التجارية أو المتاجر الإلكترونية التي صنعت لها (ملفاً تجارياً) احترافياً شاملاً للتفاصيل كافة التي يحتاج إليها الباحثون أو يتوقعونها.

ما هو الملف التجاري على جوجل Google Business Profile؟

الملف التجاري على جوجل هو خدمة مجانية من جوجل، تسمح لأصحاب المنشآت التجارية بالظهور بشكلٍ احترافي جداً ضمن المواقع الموجودة على خرائط جوجل. ومن خلال الحصول على هذا الملف التجاري يُتاح لملاك الأنشطة التجارية مجموعة من الخصائص والمزايا التي تحوّل ظهور نشاطهم في خرائط جوجل إلى أشبه ما يكون بمتجر متكامل أو صفحة موقع إلكترونية شاملة ومدعمة بالروابط، ما يعزز من تجربة المستخدم عند بحثه واستعراضه لهذا المحتوى ويسهّل تزويده بالمعلومات كلها حول المنشأة والنشاط وكذلك حول الخدمات والمنتجات مع إمكان إضافة العروض والتحديثات والمراسلة الفورية وهذا كله دون الخروج من تطبيق الخرائط. وهي بذلك تكون بديلاً متقدماً عن عملية إضافة المواقع السريعة عبر أيقونة "إضافة موقع" (Add place) داخل تطبيق الخرائط نفسه التي توفّر امتيازات محدودة.

مزايا الملف التجاري على جوجل

للمحلات التجارية والمتاجر الإلكترونية

لا تقتصر الاستفادة من الملف التجاري على جوجل على المنشآت ذات المواقع الفعلية، بل تتعداها إلى المتاجر الإلكترونية التي لا تملك موقعاً فعلياً على الأرض، حيث يمكن تحديد المكان الذي يوجد به المخزون مثلاً أو المطبخ السحابي على سبيل المثال واختياره موقعاً على الخريطة، ثم تُضاف التفاصيل الأخرى كافة والروابط الخاصة بالمشروع والمتجر الإلكتروني.

الظهور عبر محرك البحث جوجل

لا يقتصر محتوى الملف التجاري في جوجل على الظهور عبر تطبيق الخرائط فقط، بل يمكن للمستخدم عند البحث عبر محرك جوجل أن يصل إلى المعلومات نفسها دون الدخول إلى الخريطة، حيث ستظهر له تفاصيل المنشأة كافة التي أُضيفت للحساب التجاري على جانب شاشة نتائج البحث عبر جوجل. هذه الميزة لا تتوفر عند إضافة الموقع إلى تطبيق الخرائط من خلال أيقونة "إضافة موقع" (Add place) بل لا بُدّ من بناء الملف التجاري كاملاً للمشروع.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل جوجل على الحد من تأثير بوت تشات جي بي تي على محرك البحث الخاص بها؟

عرض المنتجات والخدمات Products & Services

وهي من المزايا الرئيسية التي تحاكي السيناريو الثالث الذي تحدثنا عنه في المقدمة، فمن خلال الملف التجاري على جوجل، يمكن عرض المنتجات والخدمات وبشكلٍ منفصل كل على حدة، ما يعطي لحساب المتجر في الخرائط مظهراً كمظهر المتجر الإلكتروني، حيث يمكن عرض صورة المنتج مع الاسم والوصف والسعر وربطه كذلك بصفحة المنتج على المتجر الإلكتروني مباشرة للشراء.

وهنا تكمن أهمية هذه الميزة حينما يبحث المستخدم في تطبيق الخرائط باستخدام اسم المنتج للوصول إلى المورّد الأقرب مكاناً إليه دون النظر في كونه موقعاً فعلياً أو متجراً إلكترونياً، بدلاً من البحث باستخدام اسم المتجر أو المحل الذي قد لا يكون على علم به مسبقاً.

وحتى لو لم تمتلك المنشأة متجراً إلكترونياً (كالمطاعم مثلاً)، فعرض منتجاتها بهذه الطريقة الاحترافية يسهّل على المستخدم الوصول إليها عند البحث أولاً، وثانياً استعراضها بالتفاصيل الواضحة كافة. فمن العناية بتفاصيل عرض المنتجات من الممكن تحويل المستخدم إلى عميل فعلي.

التحديثات والعروض Updates and offers

من خلال تبويب التحديثات، يمكن نشر العروض الترويجية (Offers) لتظهر للمستخدمين ضمن محتوى الملف التجاري في خرائط جوجل ويتعرفون عليها بسرعة، فلا يحتاجون إلى زيارة المحل أو المتجر الإلكتروني لمعرفة آخر العروض المعلنة، وكذلك يمكن نشر بعض التحديثات المهمة مثل وصول منتجات جديدة مع إمكانية الإعلان عن فعاليات وأحداث تنوي المنشأة إطلاقها.

المحادثة المباشرة chat

تختصر هذه الميزة طريق التواصل الكتابي السريع مع المشرف على الحساب التجاري، حيث يُتاح للمستخدم عند استعراض تفاصيل الحساب التجاري داخل تطبيق الخرائط أن يتواصل مباشرة مع مشرف الحساب والحصول على الجواب في المحادثة نفسها، دون الحاجة إلى الانتقال إلى تطبيق آخر للتواصل.

اقرأ أيضاً: أبرز بوتات الدردشة التي قد تقدم معلومات مضللة عند استخدامها

إحصائيات الأداء Performance

كأي منصة رقمية أخرى، لا تكمن ميزتها فقط في الخدمة الرئيسية التي تقدّمها للأطراف المستفيدة (ربط التاجر بالعميل والعكس)، بل يمتد الأثر إلى تقديم إحصائيات مهمة جداً عن أداء الحساب، ومن داخل تطبيق خرائط جوجل يمكن لمالك الحساب التجاري استعراض إحصائيات مختلفة عن أداء الحساب وفي فترات زمنية يمكن تحديدها، كعدد مرات التفاعل مع الحساب عبر عمليات البحث، وأبرز كلمات البحث المفتاحية المستخدمة في الوصول للحساب، وعدد مرات ظهور الحساب في عمليات البحث، وكذلك عدد مرات استعراض الحساب، إضافة لعدد مرات الاتصال والمراسلة وزيارة الموقع الإلكتروني.

الربط مع مجموعة من منصات جوجل الأخرى

تتميز منصات جوجل بشكلٍ عام بإمكانية الربط بين كثير منها حيث يمكن الاستفادة من تدفق البيانات من منصة لأخرى لتوظيفها حسب الغرض من كل منصة، وعند وجود الملف التجاري على جوجل يمكن ربطه أيضاً بمنصات أخرى مثل منصة "مركز جوجل التجاري" (Google Merchant Center) التي تُتيح خدمة إضافة المنتجات وبالتالي إمكانية عرضها على منصة "تسوق جوجل" (Google Shopping)، ويُضاف لها إمكانية الربط مع منصة إعلانات جوجل (Google Ads) للاستفادة من عمليات البحث في محرك البحث جوجل وكذلك داخل تطبيق خرائط جوجل للترويج للمنشأة عبر إعلانات "الدفع مقابل النقرة" (Pay Per (Click PPC.

طلب المراجعة Ask for review

ومن المزايا المهمة في (الملف التجاري على جوجل) هي إمكانية الحصول على رابط إلكتروني يؤدي مباشرة إلى قسم التقييمات reviews في صفحة المنشأة داخل تطبيق خرائط جوجل، هذا الرابط يمكن تحويله إلى كود سريع (Q-code) يتم توجيه العملاء عبره إلى قسم التقييمات مباشرة لتسهيل عملية تقييم المتجر وتسريعها، أو ربطه ببطاقة NFC.

الوجود الاحترافي عبر خرائط جوجل لم يعد مجرد ترف أو بوابة هامشية للتسويق والاستحواذ على العملاء، ونوعية المعلومات والبيانات التي يمكن عرضها عبر الخرائط لم تعد تقتصر على الموقع الجغرافي وأوقات العمل بل تتحول شيئاً فشيئاً إلى نسخة أخرى من متجر إلكتروني ببياناته وتفاصيله كافة. فحيثما يجري العملاء عمليات البحث يجب على المنشآت التجارية أن تتواجد وتظهر بسهولة وسرعة ووضوح، ففضلاً عن أن هذه المزايا كلها مجانية تماماً للمنشآت إلّا أنها مصدر مهم لاستقطاب العملاء وزيادة المبيعات وكذلك الحصول على بيانات مهمة تساعد على دراسة سلوك المستخدمين وتحليله دائماً.