Article image
الصور الأصلية: يوتيوب، سولن فييسا وجورين هوجينز عبر أنسبلاش | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية



هل سينجح يوتيوب شورتس في منافسة تيك توك؟

2020-09-15 15:00:04

15 سبتمبر 2020

أعلنت يوتيوب أمس، 14 سبتمبر، رسمياً عن إطلاق الإصدار التجريبي من منصة الفيديوهات القصيرة يوتيوب شورتس (Youtube Shorts) التي تشبه تطبيق تيك توك إلى حد بعيد.

ووفقاً لما جاء في إعلان يوتيوب، فإن شورتس هو”طريقة جديدة للتعبير عن نفسك خلال 15 ثانية أو أقل”. وستتيح للمستخدمين إنشاء ومشاهدة الفيديوهات القصيرة على منصة يوتيوب نفسها.

وقالت الشركة إنها ستزود المستخدمين بمجموعة من الأدوات لمساعدتهم على إنشاء الفيديوهات مباشرة على هواتفهم. وتشمل هذه الأدوات “كاميرا متعددة المقاطع” تسمح بجمع عدة مقاطع منفصلة في فيديو واحد، وخيار إضافة الموسيقى من مكتبة واسعة من التسجيلات الموسيقية، وخيارات للتحكم في سرعة الفيديو، ومؤقت زمني لتسهيل عملية تسجيل الفيديو دون الحاجة لإمساك الهاتف. علاوة على ذلك، سيتمكن المستخدمون من مشاهدة وتصفح الفيديوهات من خلال مسح أصابعهم على الشاشة إلى الأعلى أو الأسفل. بكلمات أخرى، ستوفر المنصة الجديدة جميع الميزات التي يوفرها تيك توك.

مثال توضيحي لكيفية عرض يوتيوب شورتس على شاشة الهاتف.
المصدر: يوتيوب

شرعت يوتيوب بإطلاق شورتس في الهند على أجهزة أندرويد، وستعمل على توفيره على أجهزة آي أو إس وفي البلدان الأخرى خلال الأشهر القادمة. كما أشارت الشركة إلى أنها تعمل على تزويد المنصة الجديدة بالمزيد من الأدوات وطرق المشاهدة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.

يبدو أن اختيار مكان وتوقيت إطلاق يوتيوب شورتس لم يكن محض صدفة؛ فالهند كانت قد حظرت تطبيق تيك توك -المملوك لشركة دانس بايت الصينية- في يونيو الماضي، بداعي مخاوف تتعلق بالأمن القومي. أما من حيث التوقيت، فإن إطلاق المنصة الجديدة يأتي في وقت يبدو فيه مصير تيك توك غامضاً؛ حيث جاء الإعلان قبل ساعات من انتهاء الموعد النهائي الذي حدده الرئيس الأميركي دونالد ترامب لبيع تيك توك أو حظره في الولايات المتحدة، وبعد ساعات من الكشف عن صفقة لإنقاذ تيك توك من خلال عقد شراكة مع أوراكل لإدارة عمليات التطبيق في البلاد.

فهل ستتمكن يوتيوب من الاستفادة من قاعدتها الشعبية التي تضم 2 مليار مستخدم لمنافسة تيك توك وإزاحته عن عرشه؟

 

شارك