content_cookies111:string(1915) "{"id":43409,"content_cookies":null,"user_header":{"SERVER_SOFTWARE":"Apache\/2.4.52 (Debian)","REQUEST_URI":"\/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B2%D8%B2-%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%B2%D8%A6%D8%A9\/","REDIRECT_STATUS":"200","HTTP_X_FORWARDED_PROTO":"https","HTTP_CONNECTION":"upgrade","HTTP_HOST":"technologyreview.ae","HTTP_CF_CONNECTING_IP":"3.236.46.172","HTTP_CF_IPCOUNTRY":"US","HTTP_ACCEPT_ENCODING":"gzip","HTTP_CF_RAY":"80e703557b5620a6-IAD","HTTP_CF_VISITOR":"{\\\"scheme\\\":\\\"https\\\"}","HTTP_USER_AGENT":"CCBot\/2.0 (https:\/\/commoncrawl.org\/faq\/)","HTTP_ACCEPT":"text\/html,application\/xhtml+xml,application\/xml;q=0.9,*\/*;q=0.8","HTTP_ACCEPT_LANGUAGE":"en-US,en;q=0.5","HTTP_CDN_LOOP":"cloudflare","PATH":"\/usr\/local\/sbin:\/usr\/local\/bin:\/usr\/sbin:\/usr\/bin:\/sbin:\/bin","SERVER_SIGNATURE":"Apache\/2.4.52 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80<\/address>\n","SERVER_NAME":"technologyreview.ae","SERVER_ADDR":"172.18.0.9","SERVER_PORT":"80","REMOTE_ADDR":"3.236.46.172","DOCUMENT_ROOT":"\/var\/www\/html","REQUEST_SCHEME":"http","CONTEXT_PREFIX":"","CONTEXT_DOCUMENT_ROOT":"\/var\/www\/html","SERVER_ADMIN":"webmaster@localhost","SCRIPT_FILENAME":"\/var\/www\/html\/index.php","REMOTE_PORT":"55644","REDIRECT_URL":"\/\u0627\u0633\u062a\u062e\u062f\u0627\u0645-\u0627\u0644\u0648\u0627\u0642\u0639-\u0627\u0644\u0645\u0639\u0632\u0632-\u0644\u0644\u0628\u064a\u0639-\u0628\u0627\u0644\u062a\u062c\u0632\u0626\u0629\/","GATEWAY_INTERFACE":"CGI\/1.1","SERVER_PROTOCOL":"HTTP\/1.1","REQUEST_METHOD":"GET","QUERY_STRING":"","SCRIPT_NAME":"\/index.php","PHP_SELF":"\/index.php","REQUEST_TIME_FLOAT":1696019730.854895,"REQUEST_TIME":1696019730,"argv":[],"argc":0,"HTTPS":"on"},"user_ip":"3.236.46.172","user_agent":"CCBot\/2.0 (https:\/\/commoncrawl.org\/faq\/)"}"
هذه الميزة مخصصة للمشتركين يمكنهم مشاركة المواضيع بحد اقصى 10 مواد من كافة مواقع مجرة
أحدثت تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality)، اختصاراً (AR) ثورة في عدة قطاعات مثل قطاع الألعاب والخدمات الترفيهية، ومع ذلك فإن القطاع الأكثر تأثراً هو قطاع البيع بالتجزئة؛ حيث أسهم في إحداث تغيير كبير حول تجارب التسوق من خلال قدرة العملاء على التفاعل مع المنتجات وتخصيصها، ما ساعدهم في اتخاذ قرارات الشراء الصحيحة.
فقد بدأ قطاع المنتجات الاستهلاكية وتجارة التجزئة في الاستثمار بكثافة في تكنولوجيا الواقع المعزز لتحسين قدراتها التشغيلية والتسويقية، وبناء وتقديم أفضل التجارب التسويقية، حيث بلغت قيمة تكنولوجيا الواقع المعزز في قطاع البيع بالتجزئة بحسب تقرير حديث لشركة تحليلات السوق بي آر نيوز واير (prnewswire)2 مليار دولار عام 2021 وحده، ويُقدر أن تصل إلى 61 مليار دولار بحلول عام 2031.
ويعود السبب إلى زيادة انتشار الهواتف الذكية التي تسهم بشكل أساسي في تعزيز نمو تكنولوجيا الواقع المعزز العالمي في سوق التجزئة، بالإضافة إلى ذلك فإن الفوائد الفعّالة من حيث التكلفة للحلول القائمة على تكنولوجيا الواقع المعزز والواقع الافتراضي تؤثر بشكل إيجابي على نمو السوق، فكيف تسهم هذه التكنولوجيا في شركات البيع بالتجزئة بشكل خاص وقطاع التجارة الإلكترونية بشكل عام في زيادة مشاركة العملاء وثقتهم؟
لماذا تعتبر تكنولوجيا الواقع المعزز مهمة في قطاع البيع بالتجزئة؟
يعتبرجيل الألفية المتسوقين الأساسيين اليوم، وهم بحاجة إلى الخدمات في متناول أيديهم، حيث إن الوقوف في طوابير طويلة من أجل شراء المنتجات أمر غير مألوف بالنسبة لهم، بدلاً من ذلك فإنهم أكثر ميلاً للشراء عبر الإنترنت، وهذا ما يوفره لهم إدماج تكنولوجيا الواقع المعزز في قطاع البيع بالتجزئة.
وذلك لأنهم أكثر استعداداً لتقبل تجارب التسوق عبر الإنترنت المتطورة التي توفرها لهم تكنولوجيا الواقع المعزز، حيث يمكنهم تجربة العناصر فعلياً وتخصيص المنتجات والتفاعل معها بشكل أفضل، والتي تساعدهم في اتخاذ قرارات شراء سريعة وذكية، حيث إن الحصول على الرضا الكامل عن التسوق عبر الإنترنت يزيد من ثقة العملاء بالعلامة التجارية إلى حد كبير ما يساعد في نمو المبيعات.
بالإضافة إلى ذلك، وفق دراسة من شركة الاستشارات ماكنزي (Mckinsey)، فإن عملاء اليوم يتوقعونتجربة شخصية عند التسوق والتي توفر للعلامات التجارية ليس فقط تمييز نفسها، ولكن أيضاً اكتساب ميزة تنافسية مستدامة، ومن ثم تسمح تكنولوجيا الواقع المعزز للعلامات التجارية وتجار البيع بالتجزئة بتطوير تجارب ذكية للبيع تؤثر على قرارات الشراء لدى عملائها، من خلال جعل البيع عبر الإنترنت أسهل وأكثر راحة.
على سبيل المثال، يقوم قطاع البيع بالتجزئة حالياً بتطوير تجارب تسوق فريدة من نوعها باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز، من خلال إنشاء محاكاة افتراضية للمستخدمين للتفاعل مع أحد المنتجات، بطريقة مشابهة تماماً للتجربة في المتجر الفعلي، حيث يمكن للعميل ارتداء نظارة الواقع المعزز وزيارة المتجر المفضل لديه وتجربة الملابس والأحذية وإجراء المقارنات دون مغادرة المنزل فعلياً.
أبرز استخدامات تكنولوجيا الواقع المعزز في قطاع البيع بالتجزئة
تعمل تكنولوجيا الواقع المعزز بطرق مختلفة دون أن تجعلك تتخطى العالم الحقيقي، حيث يمكن تجربة ذلك من خلال الكثير منأجهزة الواقع المعزز التي تعمل عبر الإنترنت، مثل أجهزة الحاسوب المحمولة والهواتف الذكية والمرايا الرقمية ونظارات الواقع المعزز، بحيث يمكن للعميل أن يصبح جزءاً من التجربة بشكل فعلي. وتتمثل أهم استخدامات تكنولوجيا الواقع المعزز في قطاع البيع بالتجزئة فيما يلي:
تجربة محسّنة في المتجر: يمكن للعملاء الآن الوصول بسرعة إلى تفاصيل المنتج، وتجربةألوان متنوعة من المنتجات المطلوبة، واتخاذ قرارات الشراء بشكل أسرع دون تجربة كل منها فعلياً.
تسوق المنتجات الكبيرة: تستخدم العلامات التجارية للأثاث والإلكترونيات الآن الواقع المعزز بشكل كبير لتحسين نقاط البيع من خلال السماح لعملائهابمشاهدة حجم المنتجات ولونها ومظهرها في المساحة المحددة.
التجربة قبل الشراء: تتيح التجارب الافتراضية المدعومة بالواقع المعزز للعملاءتجربة المنتجات دون زيارة المتاجر فعلياً والنظر إلى المنتجات المختلفة من المنزل مباشرة قبل شرائها.
التسويق التجريبي: تمكّن ميزات التصور التفاعلي للواقع المعزز تجار التجزئة من جذب المستهلك من خلال التفكير في المنتج إلى شراء المنتج من خلالالتسويق التجريبي (Experiential Marketing).
كتالوجات شراء تفاعلية: يمكن لبائعي التجزئة إنشاء كتالوجات منتجات تفاعلية تعرض كل منتج بتنسيق رقمي يمكن للعملاء استكشافه، ما يسمح لهمبإضفاء الطابع الشخصي على منتجاتهم على نطاق واسع.
متاجر الواقع الافتراضي: بعكس عمليات التسوق أو الشراء عبر تطبيقات التسوق المختلفة، تتيح لك تكنولوجيا الواقع المعزز التجول في المتاجر فعلياً واختيار العناصر من الرفوف، وإضافتها إلى سلة الشراء الخاصة بك.
تقليل حالات إرجاع المنتجات: عادةً عند شراء أي منتج من منصات التجارة الإلكترونية، فإن فرصإرجاعها تكون عالية جداً حيث لا يمكن معرفة حقيقة المنتج إلا بمجرد لمسه وتجربته، ومع ذلك عند استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز يمكن دائماً تجربة العنصر نفسه قبل شرائه، ومن ثم فإن فرص إرجاع المنتج ستكون منخفضة أو معدومة بالكامل.
أخذ فكرة عامة حول المنتج: يسمح استخدام الواقع المعزز للعميل بمعرفة المواصفات العامة لمنتج معين وتكوين فكرة عامة عن المنتج الذي على وشك شرائه، ويتضمن ذلك التحقق من الشكل والجودة والألوان أو الأشكال المختلفة إن وجدت.
تحسين الحملات الإعلانية: يمكن لتكنولوجيا الواقع المعزز ترقية الطريقة التي تعلن بها العديد من العلامات التجارية للبيع بالتجزئة عن نفسها. على سبيل المثال، يمكن أن تتضمن الإعلانات جولات افتراضية لمحلات البيع بالتجزئة، وكتالوجات المنتجات التي يمكن للعملاء الوصول إليها عبر الإنترنت.
ختاماً، من المؤكد أن مستقبل قطاع البيع بالتجزئة سيتطور إلى ما وراء الاستخدامات والتطبيقات المذكورة أعلاه، لأن عالم التكنولوجيا لا يتوقف أبداً عن التطور، حيث تعتبر صناعة البيع بالتجزئة قطاعاً واسعاً يعتمد على التجربة والابتكار، ومن المتوقع أن تدفع تكنولوجيا الواقع المعزز هذا القطاع بعيداً عن قيودها وأطلالها التقليدية وتحولها إلى مستقبل أفضل ومشرق.
كاتب متخصص في قضايا الخصوصية والأمان بشكل خاص وكل ما يتعلق بالتكنولوجيا بشكل عام. عمل للعديد من المنصات العربية. خريج كلية حاسب آلي تخصص أمن بيانات … المزيد ومعلومات.
عندما أعلنت الصين في يوليو/ تموز عن فرض قيود على تصدير الجرمانيوم والغاليوم، كان هذا الإجراء بمثابة تذكير لمدى سيطرة الصين على سلسلة التوريد العالمية للمعادن الحيوية، وهي مجموعة من 50 معدناً تعدّها الحكومة الأميركية ذات أهمية استراتيجية كبيرة.
نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك، استمرار استخدامك للموقع يعني موافقتك على ذلك. سياسة الخصوصيةأوافقX
Privacy & Cookies Policy
Privacy Overview
This website uses cookies to improve your experience while you navigate through the website. Out of these cookies, the cookies that are categorized as necessary are stored on your browser as they are essential for the working of basic functionalities of the website. We also use third-party cookies that help us analyze and understand how you use this website. These cookies will be stored in your browser only with your consent. You also have the option to opt-out of these cookies. But opting out of some of these cookies may have an effect on your browsing experience.
Necessary cookies are absolutely essential for the website to function properly. This category only includes cookies that ensures basic functionalities and security features of the website. These cookies do not store any personal information.
Any cookies that may not be particularly necessary for the website to function and is used specifically to collect user personal data via analytics, ads, other embedded contents are termed as non-necessary cookies. It is mandatory to procure user consent prior to running these cookies on your website.