بحلول نهاية هذا العقد سيصبح كل ما حولك ذكياً

4 دقائق
بحلول نهاية هذا العقد سيصبح كل ما حولك ذكياً
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Zapp2Photo
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بدءاً من التشغيل الآلي للمنزل، والرعاية الصحية المنزلية القائمة على الذكاء الاصطناعي، انتهاءً بالبيع بالتجزئة وسلسلة التوريد المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يتم تحقيق كل ذلك من خلال الدمج بين شبكة إنترنت الجيل الخامس، والمستشعرات المدمجة في الأجهزة، وإنترنت الأشياء (IoT)، والشبكات والحوسبة السحابية، وأنظمة التعلم الآلي القائمة على السحابة.

ينخفض ​​سعر رقائق التعلم الآلي المتخصصة بسرعة مع زيادة الطلب العالمي عليها. في الوقت نفسه، فإن توسيع شبكات الجيل الخامس إلى جانب انتشار الحوسبة القائمة على السحابة، يشير إلى أننا نتجه نحو مستقبل تصبح فيه جميع الأجهزة من حولنا متصلة مع بعضها وذكية وتفاعلية.

اقرأ أيضاً: ما هي التحديات التي تواجه إنترنت الأشياء مستقبلاً؟

لك أن تتخيل أن لعبة طفلك تتذكر وجهه واسمه، كما تراقب طائرة بدون طيار بشكل آمن ومتواصل جميع الأطفال في حفلة عيد الميلاد وتلتقط مقاطع فيديو لهم. تراقب المستشعرات المضمنة في كل من ملابسك وأثاثك وجسمك قياساتك الحيوية وصوت سعالك ووقع خطواتك ونبرة صوتك باستمرارٍ لفهم حالتك الصحية والعقلية. كما تستجيب الأجهزة للأوامر الصوتية وتتوقع احتياجاتك مثل مستويات الإضاءة والموسيقى المفضلة لديك، ودرجة الحرارة المرغوبة.

إن دمج كل شيء بالذكاء الاصطناعي سيؤثر على كل صناعة تقريباً، بدءاً من البيع بالتجزئة والرعاية الصحية، انتهاءً بشبكات التعليم والنقل والألعاب.

وول مارت تدمج الذكاء الاصطناعي في كل أعمالها

تستخدم وول مارت، التي تعتبر أكبر بائع تجزئة في العالم، الذكاء الاصطناعي بثلاث طرائق متميزة لتحسين كل من عمليات الشركة وتجربة العملاء وهي:

  • تحسين سلسلة التوريد العالمية

ستطلق وول مارت خلال السنوات الثلاث المقبلة 4 مراكز إنجاز تستخدم التعلم الآلي والروبوتات لتسريع عملية الإنجاز بشكل أكبر.،وستتمكن الشركة عند دمجها مع مراكز الإنجاز التقليدية من الوصول إلى 95% من سكان الولايات المتحدة، من خلال إتمام عملية الشحن خلال يوم أو يومين كحد أقصى.

سمح الذكاء الاصطناعي لشركة وول مارت بالانتقال من مجرد توقع طلب المبيعات (أي الكمية التي سيتم بيعها بالفعل في المتاجر)، إلى توقع طلب المستهلك (أي ما يريد العميل بالفعل شراءه) من خلال تحليل البيانات، مثل عمليات البحث على جوجل إلى مراجعات تيك توك.

اقرأ أيضاً: 10 من أبرز تطبيقات إنترنت الأشياء ومجالات استخداماتها

  • تكنولوجيا غرفة القياس التي تعمل بالذكاء الاصطناعي

تتيح تقنية غرفة القياس الافتراضية الديناميكية من وول مارت للعملاء التسوق عبر الإنترنت لشراء الملابس ومعرفة كيف ستبدو عليهم هذه الملابس قبل شرائها.

توفر تجربة الشركة “اختر الموديل الخاص بي” للعملاء خياراً من 50 طرازاً تتضمن قياسات مختلفة، ما يسمح للعملاء باختيار الموديل الذي يناسب طولهم وشكل جسمهم ولون بشرتهم.

  • تعزز المحادثة القائمة على الذكاء الاصطناعي تجربة العميل

تقوم وول مارت بتشغيل تقنية “اكتب نصاً لتتسوق” بواسطة بوت الدردشة جي تي بي 3 (GPT-3)، والتي تسمح للعملاء بإرسال رسائل نصية أو قول ما يريدونه، وإضافة العنصر الذي يرغبون بشرائه تلقائياً إلى سلة التسوق الخاصة بهم. تستفيد منصة مساعد التسوق الرقمي هذه من الأقسام في جميع أنحاء الشركة، بما في ذلك خدمة العملاء، وتعمل على كل من مساعد جوجل وسيري.

الألعاب الذكية ستسهم في تطور الأطفال

من المتوقع أن ينمو السوق العالمي للألعاب الذكية من 12.4 مليار دولار في عام 2020، إلى أكثر من 54 مليار دولار بحلول عام 2031. يمكن للألعاب الذكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تتفاعل مع المحفزات وتتعلم من ردود الأفعال وتختار الطريقة التي تتصرف بها مع المستخدم وفقاً للأنماط المبرمجة مسبقاً، ما يسمح للأطفال بالتعلم واللعب بطرائق جديدة.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى الروبوت كوزمو الذي يمكنه تعليم أطفالك البرمجة

فيما يلي بعض الأمثلة على ألعاب الأطفال التي تعمل بالذكاء الاصطناعي:

  • إن موكسي: روبوت من إنتاج إيمباديد روبوتيكس (Embodied Robotics) يعمل بالذكاء الاصطناعي يميز اسم أطفالك ووجوههم، ويدعم النمو الاجتماعي العاطفي للأطفال من خلال الأنشطة الممتعة واللعب الإبداعي.
  • آرتي 3000: روبوت قابل للبرمجة يقوم بالرسم، ويأتي مع مجموعة متنوعة من الألعاب التي يمكن للأطفال برمجتها، لرسم مجموعة متنوعة من الأشكال والأشياء.
  • القط توم المتكلم: يقوم هذا الروبوت الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي بتسجيل الأصوات، ويرد على الأسئلة، ويغني الأغاني، وغير ذلك الكثير. إنه سهل الاستخدام ويمكنه تكرار التسجيلات التي يقوم بتسجيلها مرة أخرى.

نمو الرعاية الصحية المنزلية

بلغت قيمة سوق الرعاية الصحية المنزلية أكثر من 330 مليار دولار في عام 2021، ومن المتوقع أن تتضاعف هذه القيمة لتصل تقريباً إلى 635 مليار دولار بحلول عام 2030، وسيؤدي الذكاء الاصطناعي الدور الرئيسي في هذا النمو.

فيما يلي 4 طرائق يمكن للذكاء الاصطناعي من خلالها تحسين جودة الرعاية الصحية المنزلية في العقد القادم:

  • مستشعرات الذكاء الاصطناعي للمحفزات القائمة على القياسات الحيوية: يمكن استخدام المستشعرات القائمة على الذكاء الاصطناعي لتتبع القياسات الحيوية للمريض على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حتى في أثناء الراحة أو النوم. كل القياسات الحيوية بدءاً من معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم إلى صوت السعال وسرعة الكتابة، كما سيراقب الذكاء الاصطناعي مستويات الغلوكوز في الدم من خلال أجهزة الاستشعار والتطبيقات مثل Levels Health.
  • مراقبة النظام الغذائي من خلال تطبيقات وأجهزة الذكاء الاصطناعي: على سبيل المثال، الحاجة إلى مراقبة وإدارة النظام الغذائي والتغذية، وهو أمر بالغ الأهمية لحالات مثل مرض السكري. يمكن استخدام التصوير المدعوم بالذكاء الاصطناعي في برنامج مثل Passio.ai لتقديم النصائح الغذائية.
  • المساعدون الصوتيون الذين يعملون بواسطة الذكاء الاصطناعي للحصول على التحديثات والمعلومات: ستذكرك الإصدارات المستقبلية من المساعدين الصوتيين الحاليين (مثل سيري وأليكسا ومساعد جوجل)، بتناول دوائك، وقياس ضغط دمك، وإنشاء موعد طبي وتذكيرك به، أو طلب المعلومات عن أقرب طبيب بالنسبة لك، أو حتى طلب أعراض المرض. ومع تزايد الطلب على التطبيب عن بعد، سيؤدي المساعدون الافتراضيون الذين يعملون بالذكاء الاصطناعي دوراً متنامياً في توفير الرعاية عن بُعد.
  • دور الذكاء الاصطناعي في تأمين الرعاية الصحية: تعتبر تكنولوجيا التأمين من الطرائق الرئيسية التي يغيّر بها الذكاء الاصطناعي الرعاية الصحية. لتزويد العملاء (المحتملين والحاليين) بتغطية أفضل، تستخدم الشركات برامج التعلم الآلي القائمة على الذكاء الاصطناعي لجمع البيانات من الأجهزة القابلة للارتداء، ومن سجلات المرضى السابقين.

اقرأ أيضاً: ذكاء اصطناعي يتدرب على بياناتك الصحية من دون انتهاك خصوصيتك

من خلال تعقب عادات الأكل ومستويات اللياقة البدنية وأنماط النوم باستخدام الأجهزة المزودة بأجهزة استشعار، يمكن لتكنولوجيا التأمين تقديم تغطية أفضل والتخفيف من المخاطر لكل من العميل وشركة التأمين على حدٍ سواء.