مع بدء انتشارها حول العالم: ما هي أبرز سلبيات وإيجابيات المنزل الذكي؟

5 دقائق
مع بدء انتشارها حول العالم: ما هي أبرز سلبيات وإيجابيات المنزل الذكي؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Gorodenkoff
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أحدثت التكنولوجيا الذكية ثورة في طريقة عملنا، لذا فمن المنطقي أنه بعد رؤية نجاحها في مكان العمل، أن نكون أكثر استعداداً لتبنيها في حياتنا الشخصية أيضاً. حيث نرى في الوقت الحالي المزيد من المنازل تتحول إلى استخدام التكنولوجيا الذكية والأتمتة المنزلية أكثر من أي وقت مضى.

يبدو أن كل شخص اليوم لديه بعض التكنولوجيا الحديثة في منزله، سواء كان مساعداً صوتياً افتراضياً، أو جرس باب يسجل دخول وخروج السكان، أو جهاز صنع القهوة الذي يتم التحكم فيه عن بعد، حيث تبدو جميع أو بعض هذه الأجهزة مناسبة للاستخدام لجميع الأعمار.

ما الذي يجعل المنزل الذكي ذكياً؟

المنزل الذكي (Smart Home) هو المنزل الذي يستخدم أي شكل من أشكال الأجهزة الإلكترونية أو تكنولوجيا مستقلة للتحكم أو التشغيل الآلي للمهام في جميع أنحاء المنزل، ويمكن أن تكون هذه الأجهزة أي شيء، من مستشعرات درجة الحرارة وأجهزة استشعار الأبواب والنوافذ والكاميرات والإضاءة الآلية وغيرها. وعادةً ما تتواصل هذه الأجهزة الموجودة في أو حول المنزل عبر محور مركزي يُسمى مركز المنزل الذكي (Smart Home Hub).

وتماماً مثل الهاتف الذكي الذي يقوم بأكثر من مجرد إجراء مكالمات هاتفية، فإن تكنولوجيا المنزل الذكي تجعل من السهل أتمتة الكثير من المهام اليدوية في جميع أنحاء المنزل، ما يوفر لك الوقت والجهد. ولكن مثل كل الأشياء، فهناك العديد من الإيجابيات والسلبيات الموجودة في المنازل الذكية.

ما هي إيجابيات المنزل الذكي؟

  • الراحة في متناول يدك

هل هناك ما هو أسهل من استخدام صوتك أو الضغط على زر لضبط الإضاءة أو الصوت أو درجة الحرارة في الغرفة؟ تعمل أجهزة التشغيل الآلي للمنزل على تبسيط المهام اليومية، ما يتيح لك الاسترخاء عندما تكون في المنزل، وكذلك عندما تكون بعيداً عنه، حيث تشتمل العديد من أجهزة المنزل الذكية على إمكانات العمل عن بُعد.

لذا يمكنك التحكم فيها حتى لو كنت خارج المنزل فعلياً، ومن ثم لا داعي للقلق إذا تركت الأضواء مضاءة، أو موقد الغاز قيد التشغيل، حيث يمكنك استخدام هاتفك الذكي لإيقاف تشغيل هذه الأجهزة عن بُعد دون الحاجة إلى العودة إلى المنزل فعلياً للتحقق، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك ضبط أنظمة المنزل الذكي لأداء المهام الروتينية تلقائياً. على سبيل المثال، يمكن ضبط الأقفال الذكية لتشغيل الإضاءة الذكية أو مكيف الهواء أو تشغيل موسيقى هادئة تلقائياً عند فتح الباب الأمامي.

اقرأ أيضاً: ما هي النوافذ الذكية؟ وما هي آلية عملها واستخداماتها؟

  • زيادة كفاءة الطاقة

أحد أفضل الأشياء في المنزل الذكي هو مستوى كفاءة الطاقة الذي تقدمه، حيث يمكن برمجة منظمات الحرارة للعمل تلقائياً عند انخفاض درجة الحرارة أو ارتفاعها، بالإضافة إلى ذلك يمكن لأجهزة إدارة الطاقة الذكية، مثل أدوات التحكم في الإضاءة وشرائط الطاقة الذكية والمقابس الذكية، أي تضمن الحد الأدنى من استخدام الطاقة، حيث تشير دراسة إلى أن المنازل الذكية يمكن أن توفر نحو 30 إلى 40% من استخدام الطاقة مقارنة بالمنازل غير الذكية. علاوة على ذلك يمكنك دمج أنظمة الرش الذكية وأجهزة الاستشعار لتقليل هدر المياه وتنبيهك في حالة وجود تسريب للمياه.

  • السلامة والأمن

يمكن أن تضمن أجهزة الأمان المنزلية الذكية، مثل كاميرات المراقبة وأقفال الأبواب الآلية وكاشفات الحركة، أقصى درجات الأمان للسكان، حيث يمكنك تنشيط هذه الأجهزة، وتشغيل التنبيهات الأمنية قبل الذهاب للنوم، بالإضافة إلى ذلك تتيح هذه الأجهزة مراقبة المنزل عن بُعد وفي الوقت الفعلي عندما تكون بعيداً، وربطها بدوائر الشرطة القريبة أو شركات الحماية الأمنية.

وبهذه الطريقة لا يكون المنزل مؤمّناً ضد هجمات السطو فحسب، بل تضمن أيضاً تجربة معيشية أكثر أماناً للمقيمين. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد مستشعر الحركة التعرف إلى القادمين بسرعة في الليل، بينما يمكن لأجهزة الكشف عن تسريب الغاز، إيقاف تشغيل مصدر الغاز تلقائياً عندما تكتشف تركيزاً أعلى من التركيز الطبيعي للغاز في الهواء.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي منزلك الذكي من الهجمات السيبرانية؟

  • إمكانية الوصول لجميع الأعمار

تتيح معظم أجهزة المنزل الذكية إمكانية الوصول للجميع، حيث يمكن للأفراد المسنين أو ذوي الإعاقات الجسدية، وحتى الأطفال استخدامها بسهولة أكبر، ما يوفر لهم تحكماً كاملاً بكيفية استخدام الأجهزة الذكية، مثل المكانس الذكية أو أنظمة التحكم في الحرارة أو البرودة، أو في أجهزة إعداد الطعام والقهوة وغيرها، ما يمكّن الأشخاص من جميع الأعمار في المنزل من عيش حياة مستقلة.

  • المرونة والتخصيص

من المؤكد أن الطبيعة المتطورة للتكنولوجيا تتطلب تركيب نماذج متطورة من أجهزة المنزل الذكية. ومع ذلك، نظراً إلى أن أنظمة المنزل الذكي مرنة للغاية، فإن الانتقال إلى الأجهزة الجديدة سيكون سلساً للغاية، حيث تتمتع تكنولوجيات أتمتة المنزل الذكي بميزات كثيرة، مثل: ضبط سطوع الأضواء، أو سحب الستائر تلقائياً خلال فترة زمنية معينة، أو ضبط توقيتات المهام الروتينية الأخرى التي يتم تنفيذها تلقائياً، ومن ثم يمكنك دمج تكنولوجيات الأتمتة حسب تفضيلاتك والمناسبة لأسلوب حياتك.

  • زيادة قيمة المنزل وحوافز التأمين

من المتوقع أن يزيد وجود أجهزة ذكية مثبتة مسبقاً مثل منظمات الحرارة الذكية، وأجهزة الكشف عن الدخان، وأنظمة أمان المنزل، من القيمة الإجمالية للمنزل. بالإضافة إلى ذلك، تقوم العديد من شركات التأمين بمكافأة أصحاب المنازل الذكية عن طريق تقليل أقساطهم، لأن المنزل الذكي يمكن أن يقلل الضرر، ويقلل من عدد المطالبات التي سيقدمها حامل وثيقة التأمين.

ما هي أبرز سلبيات المنزل الذكي؟

  • أجهزة المنزل الذكية لا تعمل معاً

مع وجود العديد من أجهزة المنزل الذكية التي يمكنك الاختيار من بينها، فإن المشكلة الأولى التي من المحتمل أن تواجهها، هي شراء منظمات الحرارة، وكاميرات الأمان، وأجهزة الاستشعار التي تفضلها، لتكتشف لاحقاً أنها لا تعمل معاً تلقائياً. وعلى الرغم من أن كل جهاز منزلي ذكي تقريباً يتصل بتطبيق هاتف ذكي مصاحب، فإن كثرة وجود التطبيقات في هاتفك قد تضر بتجربة الاستخدام ككل، لذا فإن أفضل طريقة هي إجراء أبحاثك وتحديد النظام البيئي الأفضل لمنزلك ووفقاً لاحتياجاتك.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تنظيف المنزل حتى آخر نانومتر؟

  • انقطاع الإنترنت أو الطاقة

على الرغم من ندرة حدوث ذلك، فإن فقدان الطاقة أو الوصول إلى الإنترنت لأي فترة من الوقت يمكن أن يمثل مشكلة خطيرة بالفعل، خاصة إذا كان منزلك يعتمد بالكامل على الأجهزة الذكية. ومع ذلك، يمكنك تقليل هذه المخاطر إذا كانت لديك خطة احتياطية للحفاظ على عمل النظام الخاص بك على الرغم من انقطاع التيار أو الشبكة، حيث تأتي معظم الأنظمة والأجهزة الذكية مع بعض أشكال النسخ الاحتياطي أو بطاريات احتياطية لتمكينها من الاستمرار في العمل، لذا من المهم معرفة حدود أجهزة المنزل الذكية والتكنولوجيا المستخدمة معها في وقت مبكر.

  • إمكانية التعرض لهجوم سيبراني

بينما يمكن أن يكون استخدام أجهزة المنزل الذكية حلاً عملياً لتسهيل حياتك اليومية، فإنه يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للهجمات السيبرانية التي يمكنها التحكم بأجهزتك الذكية المتصلة في أي وقت، حيث يمكن أن تكون الكاميرات والميكروفونات وأنظمة الأمان بأكملها عرضة للقرصنة. ولتفادي ذلك قم بتأمين شبكة الواي الخاصة بك، وتغيير كلمات المرور بانتظام، وتحديث برامج التشغيل بشكل منتظم، والتأكد من مراقبة شبكتك باستمرار.

اقرأ أيضاً: شركات ناشئة تطوّر تقنيات تساعد كبار السن على العيش بسعادة وصحة

  • تكاليف بدء التشغيل الأولية

على الرغم من أن أنظمة تشغيل المنزل الذكية أصبحت تأتي بأسعار معقولة وفي المتناول، فإن التكلفة الأولية لتجهيز منزلك بالأجهزة الذكية والتكنولوجيا لا تزال من الممكن أن تكلفك مبلغاً ليس بالقليل، لذا من المهم إجراء أبحاثك وتنويع خياراتك لمعرفة أفضل ما يناسب احتياجاتك الخاصة.

ختاماً، توفر المنازل الذكية مزايا كبيرة لساكنيها، بالإضافة إلى وجود بعض العيوب. ولكن مع نضوج التكنولوجيا وتطورها، من المحتمل أن تكون الشركات المصنّعة قادرة على تخفيف العيوب، ما يجعل نشر تكنولوجيات المنزل الذكي أسهل وأكثر أماناً، ومع السرعة الحالية للتقدم التكنولوجي، قد يأتي ذلك الوقت عاجلاً وليس آجلاً.