$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6938 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(38977)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "52.91.54.203"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7070 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(180) "/%D8%A3%D8%BA%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D9%88%D8%B2-%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86be8ac949d307d0-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "52.91.54.203"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.22" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(12) "52.91.54.203" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "45278" ["REDIRECT_URL"]=> string(64) "/أغلى-الرموز-غير-القابلة-للاستبدال/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711701490.362558) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711701490) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7069 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7068 (2) { ["content_id"]=> int(38977) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

إليك قائمة أغلى الرموز غير القابلة للاستبدال NFT في التاريخ

5 دقائق
إليك قائمة أغلى الرموز غير القابلة للاستبدال NFT في التاريخ
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Hassel Stock
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

على مدار الأعوام الثلاثة الأخيرة، أحدثت الأرقام الخيالية التي رافقت مبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال، ضجة كبرى على جميع الأصعدة الإعلامية والإبداعية والمالية، حيث ارتفعت مبيعات هذه الرموز بشكل كبير، وجلبت لمنشئيها ومستثمريها ملايين الدولارات بين عشية وضحاها. فما هي أغلى الرموز غير القابلة للاستبدال حتى الآن؟

لماذا تُنفق الملايين من الدولارات في شراء الرموز غير القابلة للاستبدال؟

عندما ترى عنواناً رئيسياً أو تغريدة تخبرك بإنفاق مبلغ غير معقول على صورة تمثل رمزاً غير قابل للاستبدال، فمن السهل أن تشعر بالحيرة حيال مدى سخافة عملية الشراء هذه بالنسبة لك، حيث يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق الصورة وحفظها، فلماذا تقوم بشرائها ما دامت متاحة للجميع؟

وفقاً للعديد من علماء النفس، فإن شراء الرموز غير القابلة للاستبدال يأتي من طبيعة النفس البشرية التي تحب التفرّد عن الآخرين، ومن ثم هناك من هو على استعداد لدفع الكثير مقابلها لأنها تعكس جانباً متجذراً في الطبيعة البشرية، حيث تعد هذه الرموز ببساطة طريقة مثالية للتفرّد والتباهي في العالم الرقمي، من خلال امتلاك فن رقمي لا يمتلكه الكثيرون.

وهي نفس الطريقة التي تسير بها عمليات شراء اللوحات الفنية أو العناصر المادية، مثل: السيارات والمنازل والملابس وساعات اليد الفاخرة، والتي تُباع بملايين الدولارات التي لا يمكن لأي شخص تحملها، بل أشخاص محددين فقط في العالم، ومن ثم فإن الرموز غير القابلة للاستبدال لها نفس التأثير ولكن في الفضاء الرقمي.

بالإضافة إلى ذلك، ومن ضمن الأسباب الجوهرية التي تجعل الكثير من الأشخاص (المشاهير وأصحاب الملايين) يسارعون لإنفاق ملايين الدولارات على شراء الرموز غير القابلة للاستبدال، هي التخطيط لبيعها لاحقاً بأضعاف ثمنها الأصلي، بمثل ما نرى في اللوحات الفنية أو مقتنيات المشاهير الراحلين.

ومع ذلك، مثلما ينشئ البشر قيمة للأشياء حتى وإن كانت غير منطقية، فيمكن تجريدها من قيمتها كما يتم الترويج لها. على سبيل المثال، اشترى أحد المستثمرين في عام 2021، أول تغريدة في منصة تويتر لمؤسسها جاك دورسي على أنها رمز غير قابل للاستبدال بمبلغ 2.9 مليون دولار، ولكن لاحقاً عندما عرضها للبيع في مزاد علني لم يحصل سوى على عرض يبلغ 280 دولاراً فقط، وهو ما يخبرنا بأن قيمة الرموز غير القابلة للاستبدال الخيالية التي نذكرها لاحقاً، هي في معظمها تأتي من عوامل عديدة، مثل، أمل تحقيق الثراء، ودعم بعض القضايا، وحتى نتيجة للإعجاب بأسلوب فنان ما.

اقرأ أيضاً: بعد انهيار أسعار NFT: هل هي بداية نهاية صناعة الرموز غير القابلة للاستبدال؟

أغلى الرموز غير القابلة للاستبدال NFT التي تم شراؤها حتى الآن

1- Everydays: the First 5,000 Days

السعر: 69.3 مليون دولار

Everydays: the First 5,000 Days

رمز يمثل تجميعة لعدد 5 آلاف قطعة من الأعمال الفنية التي تختلف من حيث المحتوى والوسيط والأسلوب، والتي أنشأها الفنان كل يوم منذ عام 2007، ولا يمثل هذا الرمز أغلى عملية بيع على الإطلاق فحسب، بل كان حدوثها بمثابة تأثير كرة الثلج في صناعة الرموز غير القابلة للاستبدال، حيث جعل الجميع تقريباً يبحث عن ماذا يعني مصطلح الرموز غير القابلة للاستبدال، وحتى يقرر الاستثمار فيها، بعد أن كان يُنظر إلى هذا القطاع بكثير من الشك والريبة وعدم اليقين.

2- Clock

السعر: 52.7 مليون دولار

Clock

يصور الرمز ساعة مؤقتة تحسب عدد الأيام التي قضاها مؤسس موقع ويكيليكس (WikiLeaks) والمتهم بالتجسس السويدي جوليان أسانج (Julian Assange) في السجن، وقد تم شراء الرمز بعملية تمويل جماعي عبر منظمة تم إنشاؤها خصيصاً للنضال من أجل حرية الصحفي السويدي شارك فيه أكثر من ألف شخص من المؤيدين لأفكار الصحفي السويدي المتعلقة بحرية التعبير والخصوصية.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تحديد أسعار الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)؟

3- HUMAN ONE

السعر: 28.9 مليون دولار

عبارة عن قطعة فنية هجينة رقمية ومادية تصور شخصاً يسير في دائرة. وتمتلك القطعة ميزة فريدة من نوعها وهي أنها تتغير باستمرار بصرياً، حيث يحتفظ الفنان بإمكانية الوصول عن بُعد إلى العمل الفني ويقوم بتحديثه بشكل دوري، ما يعطيه مظهره الفريد والمتغير باستمرار. وتأتي قيمتها من منشئها، وهو الفنان المشهور بيبل (Beeple) منشئ أغلى الرموز غير القابلة للاستبدال التي بيعت حتى الآن.

4-  CryptoPunk #5822

السعر: 23.7 مليون دولار

CryptoPunk #5822

يعتبر الرمز واحداً من مجموعة تضم 10 آلاف رمز فقط تم إنشاؤها في عام 2017، وتمثل وجوه عدة عناصر ما بين الإنسان إلى القردة والكائنات الفضائية، وقد تم إنشاؤها بطريقة حاسوبية بحيث لا يتشابه اثنان تماماً، وتكون بعض السمات أكثر ندرة من غيرها، وتأتي قيمتها من أنها تعتبر من أقدم مشاريع الرموز غير القابلة للاستبدال على الإطلاق. حيث يُنظر إلى المالكين الذين يستخدمون هذه الرموز كصور شخصية على حساباتهم عبر الإنترنت وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي على أنهم مستثمرون أذكياء في هذه الصناعة، ما يتيح لهم اجتذاب متابعين كثر بسرعة.

بالإضافة إلى ذلك، تأتي قيمة هذه الرموز والتي تعتبر الأكثر قيمة في العالم بقيمة سوقية تبلغ 2 مليار دولار، إلا أن المشروع الخاص به قد تم إغلاقه داخل عقد ذكي (Smart Contract)، وتنازل مطوروه عن كل عمليات التحكم في إنشاء هذه الرموز والتداول فيها، ومن ثم نظراً إلى أنه لا يمكن لأي شخص إجراء أي تغييرات على العقد الذكي الخاص بالمشروع، فلا يمكن تخفيف قيمتها عن طريق زيادة المعروض، ما يجعلها باهظة الثمن لندرتها، حيث لا تزال عمليات الشراء الخاص بها تصل إلى ملايين الدولارات.

اقرأ أيضاً: ما مصير العملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال في حال وفاة صاحبها؟

5- Ringers #109

السعر: 7.1 مليون دولار

Ringers #109

عبارة عن مجموعة من 1000 قطعة تم إنشاؤها من خلال طريقة تعتمد على شبكة البلوك تشين، تُسمى الفن التوليدي (Generative Art)، حيث يتم إنشاء رموز NFT الفنية التوليدية عن طريق تشغيل رمز بغض النظر عما إذا كان قد تم تطويره إلى NFT أم لا، حيث عادة ما ينشئ الفنانون مجموعة من الصور ويضيفون قواعد معينة إلى الكود إليها، بعد ذلك تقوم الخوارزمية تلقائياً بإنشاء العمل الفني الأساسي عن طريق الجمع العشوائي للصور أو الأنماط وفقاً للقواعد التي وضعها الفنان.

وتأتي قيمتها من أنها واحدة من أول مشروعات الرموز غير القابلة للاستبدال التي تم إطلاقها في عام 2021 التي تستخدم هذا الفن، بالإضافة إلى تعقيداتها كقطعة فنية مولدة، حيث تشمل اختلافات الميزات عدد الأوتاد، والتحجيم، والتخطيط، واتجاه الالتفاف، وعدداً قليلاً من الزخارف الملونة، بالإضافة إلى ذلك يعتبر هذا الرمز واحداً من أشهر مجموعات استوديو آرت بلوكس كوراتد  (Art Blocks Curated).

اقرأ أيضاً: الرموز غير القابلة للاستبدال: مصدر لكسب الأموال أم فخ منصوب؟

6- Crossroad

السعر: 6.6 مليون دولار

تم إنشاء الرمز بواسطة الفنان الشهير بيبل (Beeple) صاحب أغلى الرموز غير القابلة للاستبدال على الإطلاق، وتُظهر القطعة الفنية التي تم سكها في الأصل في 30 أكتوبر من عام 2020، شخصية يائسة (يُفترض أنها ترامب) ملقى على الأرض، وترمز إلى الرئيس السابق بعد خسارة الانتخابات، وتأتي قيمة الرمز في أنها تصوّر إحدى أكثر فترات الولايات المتحدة الأميركية التي شهدت انقساماً حاداً في تاريخها الحديث.

بعض من أشهر الرموز غير القابلة للاستبدال الأخرى

اقرأ أيضاً: كيف تصنع صور NFT وتحقق الربح من إنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال؟

ختاماً، نجد أنه من الصعب تحديد قائمة واحدة لأغلى الرموز غير القابلة للاستبدال؛ نظراً لأن النظام البيئي لسوق الرموز غير القابلة للاستبدال ينمو ويتطور بسرعة. ويمكن بين لحظة وأخرى أن يتصدر أحد الرموز قائمة الأغلى بسهولة، حيث أصبح العديد من الفنانين ينظرون إلى هذا القطاع بطريقة مغايرة تماماً، مع استعداد المشاهير وأصحاب الأموال لإنفاق الكثير من المال لشراء أعمالهم الفنية الفريدة والغريبة في الوقت نفسه.

Content is protected !!