ميتا تطلق أداة ذكاء اصطناعي قادرة على عقد التحالفات والتفاوض مثل البشر

2 دقائق
برنامج ذكاء اصطناعي من ميتا لممارسة الألعاب قادر على عقد التحالفات وحلها مثل البشر
دال-إي 2 يستخدم التعليمة "الذكاء الاصطناعي يغزو أوروبا في لعبة لوحية".
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قامت شركة ميتا (Meta) ببناء ذكاء اصطناعي يستطيع التغلب على البشر في نسخة على الإنترنت من لعبة ديبلوماسي (Diplomacy)، وهي لعبة استراتيجية ذائعة الصيت يتنافس فيها سبعة لاعبين للسيطرة على أوروبا بتحريك عدة قطع على خريطة. وعلى عكس الألعاب اللوحية الأخرى التي تمكن الذكاء الاصطناعي من إتقانها، مثل الشطرنج وغو، فإن ديبلوماسي تحتاج إلى تواصل اللاعبين مع بعضهم بعضاً، لتشكيل التحالفات والتفاوض حول التكتيكات، وكشف محاولات الكذب والخداع لدى اللاعبين الآخرين.

سيسيرو: نظام ذكاء اصطناعي يتقن لعبة ديبلوماسي

وقد تمكن نظام الذكاء الاصطناعي، والذي يحمل اسم سيسيرو (Cicero)، من الحلول في أفضل شريحة تبلغ نسبة 10% في 40 لعبة على الإنترنت ضد 82 لاعباً بشرياً (ولم يكن اللاعبون مدركين في جميع الحالات أنهم يلعبون ضد بوت). وفي إحدى المنافسات التي تتضمن 8 مباريات و21 لاعباً، حلّ سيسرو في المرتبة الأولى. وقد قامت ميتا بتوصيف هذا العمل في ورقة بحثية تم نشرها في مجلة ساينس (Science).

إن إتقان لعبة ديبلوماسي أمر مهم لعدة أسباب. فهذه اللعبة لا تقتصر فقط على قيام عدة لاعبين بتنفيذ حركاتهم في نفس الوقت، بل تتضمن إجراء مفاوضات قصيرة قبل كل دور فيها، حيث يدرس اللاعبون معاً ضمن أزواج منفردة في محاولة لتشكيل التحالفات، أو توحيد القوى ضد الخصوم. وبعد كل جولة من المفاوضات، يقرر اللاعبون القطع التي سيحركونها، كما يقررون الالتزام بالصفقات التي عقدوها، أو التراجع عنها.

اقرأ أيضاً: لعبة ذكاء اصطناعي من ديب مايند تحطم رقماً قياسياً عمره 50 عاماً

وفي كل مرحلة من اللعبة، يقوم سيسرو بنمذجة التحركات المرجحة للاعبين الآخرين بناءً على حالة لوحة اللعبة، والحوارات السابقة مع اللاعبين. وبعد ذلك، يقوم بتقدير كيفية عمل اللاعبين معاً لتحقيق الفوائد المشتركة، ويولد الرسائل المصممة لهذا الغرض.

ولبناء سيسرو، قامت ميتا بدمج نوعين مختلفين من الذكاء الاصطناعي، وهما نموذج تعلم معزز لحساب الحركات التي سيقوم بها البرنامج، ونموذج لغوي كبير يتفاوض مع اللاعبين الآخرين.

ولكن سيسيرو ليس مثالياً. فما زال يقوم في بعض الأحيان بإرسال رسائل تحتوي على أخطاء، ومناقضة خططه الخاصة، أو ارتكاب أخطاء استراتيجية فادحة. ولكن ميتا تزعم أن البشر كانوا يفضّلون التعاون معه على التعاون مع البشر الآخرين في أغلب الأحيان.

اقرأ أيضاً: ذكاء اصطناعي من ديب مايند يكاد يتفوق على جميع اللاعبين البشر في لعبة ستار كرافت 2

كما أنه ما زال يحمل أهمية خاصة، لأن الألعاب مثل الشطرنج أو غو تنتهي بفوز أحد اللاعبين وخسارة الآخر، على حين أن معضلات العالم الحقيقي لا يتم حلها عادة بهذه الطريقة المباشرة والبسيطة. ولهذا، فإن العثور على التوازنات والالتفاف حول المشكلات أكثر أهمية في أغلب الأحيان من الفوز والخسارة. تزعم ميتا أن سيسيرو يمثل خطوة نحو الأمام في استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة على حل نطاق واسع من المشكلات المعقدة التي تحتاج إلى التسويات والعثور على التوازنات، بدءاً من تخطيط المسارات حول مناطق المرور المزدحمة، وصولاً إلى التفاوض حول العقود.