ما هو التصيد الصوتي؟

هو نوع من أنواع الاحتيال الإلكتروني يستخدم فيه المحتالون الاتصالات الهاتفية للتلاعب بالضحية والحصول على معلومات شخصية أو مالية. يتم ذلك عن طريق إجبار الضحية على الإجابة عن أسئلة شخصية أو تقديم معلومات حساسة، كأرقام الحسابات المصرفية وكلمات المرور المهمة.

كيف يحدث التصيد الصوتي؟

يتم استخدام التصيد الصوتي عادةً من خلال مكالمات هاتفية غير مرغوب فيها تنتحل هوية إحدى جهات الاتصال الموثوقة لدى الضحية، حيث يدعي المحتال أنه يعمل لدى شركة معينة أو مؤسسة مالية، ويطلب من الضحية تقديم معلومات شخصية أو مالية.

علامات تدل أنك تتعرض للتصيد الصوتي

فيما يلي بعض العلامات المنبهة لهجوم التصيد الصوتي:

  • يدعي المتصل أنه يمثّل مصلحة الضرائب أو الرعاية الطبية أو إدارة الضمان الاجتماعي. ما لم تطلب الاتصال، فلن تبدأ أي من هذه الوكالات بالاتصال بك عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو قنوات التواصل الاجتماعي لطلب معلومات شخصية أو مالية. 
  • يحاول المحتالون الاستفادة من شعورك بالخوف، باستخدام التهديدات بأوامر الاعتقال والمشكلات في حسابك.
  • يطلب المتصل منك تأكيد اسمك وعنوانك وتاريخ ميلادك ورقم الضمان الاجتماعي ومعلومات الحساب المصرفي وتفاصيل التعريف الأخرى. 

كيفية تجنب الوقوع ضحية التصيد الصوتي

  • عليك تجنب الإجابة عن المكالمات غير المرغوب فيها، وعدم تقديم أي معلومات شخصية أو مالية عبر الهاتف.
  • عليك التحقق دائماً من هوية الشخص الذي يتصل بك، والتحدث مع شركة المؤسسة المالية التي يدعي أنه منها للتأكد من صحة المكالمة.