اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


طالما اعتبر خبراء الحماية الرقمية أن من المستحيل بناء برامج تستخدم مرة واحدة، ولكن هذا أصبح ممكناً الآن بفضل الفيزياء الكمومية.

2021-07-16 02:43:46

11 سبتمبر 2018
Article image

تخيل أن لدينا مليونيرَين، هما أليس وبوب، ويريد كل منهما معرفة مَن الأكثر ثراء، ولكن دون الكشف عن مقدار ثروتيهما، كيف يمكنك أن تحل هذا اللغز؟ هذه مسألة المليونير التي وضعها عالم الحاسوب آندرو ياو في 1982، ومن الحلول الممكنة هي الاعتماد على برنامج حاسوبي يُستخدم لمرة واحدة، يسمح فيها لبوب وأليس بإدخال المعلومات بشكل إفرادي، وإجراء الحسابات لمرة واحدة، ومن ثم تقديم الجواب وتدمير نفسه؛ مما يمنع أي شخص من الوصول إلى المعلومات الأصلية أو طريقة معالجتها، ويعطي بوب وأليس الجواب بدون كشف أية تفاصيل عن ثروتيهما. يقول خبراء حماية الحاسوب إن البرامج التي تستخدم لمرة واحدة تعد أداة هامة للغاية في الأمن السيبراني، أو على الأقل ستكون هكذا لو تمكن أي شخص من بنائها فعلياً. تبين للباحثين أنه يستحيل بناء برنامج يُستخدم لمرة واحدة -أي يعمل لمرة واحدة ومن ثم يدمر نفسه- بشكل مثالي؛ حيث إن استخدام حاسوب تقليدي لهذا الغرض يتطلب تدمير الحاسوب نفسه بشكل فعليٍّ لضمان عدم استخدامه ثانية، ولا توجد وسيلة فعلية لتحقيق هذا، ربما يستطيع الحاسوب الكمومي أن يحقق هذا الغرض بشكل أفضل؛ لأن المعلومات الكمومية سهلة التدمير ويستحيل نسخها، ولكن من المستحيل أن يعطي الحاسوب الكمومي جواباً محدداً لحساب يجرى مرة واحدة؛ ولهذا يبدو أن حلمنا ببناء برنامج يستخدم لمرة واحدة ويدمر نفسه مستحيل المنال. وهنا ظهر الباحثان ماري كريستين روسنر من جامعة فيينا، وجوشوا كيتلويل من جامعة سنغافورة الوطنية، إضافة إلى بضعة زملاء؛ حيث يقولان

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


HEATMAP

الخريطة الحرارية

تمثيل رسومي ثنائي الأبعاد للبيانات يستخدم نظام ترميز لوني للتعبير عن القيم المختلفة ويقدم ملخصاً بصرياً فورياً للمعلومات؛ مما يسهل عملية فهم مجموعات البيانات المُعقدة.