تجربة المستخدم User Experience (UX)

1 دقيقة

ما هي تجربة المستخدم؟

هي عملية تصميم المنتج أو الخدمة مع الأخذ بعين الاعتبار كيفية تفاعل المستخدم مع التصميم، ومدى بساطة أو صعوبة تنفيذ الإجراءات وإكمال المهام، ويمكن أن توفّر تجربة المستخدم تجربة إيجابية مع موقع الويب أو أن تؤدي إلى إحباط المستخدمين.

تاريخ ونشأة تجربة المستخدم

صاغ دونالد نورمان، عالم الإدراك والمؤسس المشارك لمجموعة نيلسن نورمان، مصطلح تصميم تجربة المستخدم في التسعينيات خلال فترة عمله مهندساً لتجربة المستخدم في شركة آبل (Apple).

سمات تجربة المستخدم الجيدة

عند البدء في التفكير بتحسين تجربة المستخدم يوجد عدة عوامل رئيسية يجب مراعاتها لضمان تجربة مستخدم جيدة:

  • إمكانية الوصول: يسهم التصميم الجيد في تسهيل الوصول للأشخاص كافة. لذلك، غالباً ما تقوم الشركات بإنشاء منتجات يسهل استخدامها على الجميع من كل الأعمار ولذوي الإعاقة.
  • المصداقية: وتعني ثقة المستخدم بالمنتج وولائه ولو كان غير مثالي أو في مرحلة التطوير.
  • الطلب على المنتج: أي أن يحتوي على أشياء يرغب المستخدمون في التحدث عنها مع الآخرين.
  • سهولة العثور على مزاياه: استخدام التنقل البديهي وبنية المعلومات والبحث السلسة للعثور على الميزة المطلوبة.
  • قابلية الاستخدام: يحقق أهداف المستخدم بشكلٍ فعّال.
  • القيمة المضافة: يضمن هذا المبدأ أن المنتج يقدّم قيمة للمستخدمين النهائيين والشركة التي أنشأته.

جوانب تجربة المستخدم

يوجد ثلاثة جوانب من تجربة المستخدم يجب دراستها بعمق تسهم في فهم احتياجات المستخدم النهائي بشكل أفضل:

  • المعلومات: يجب قضاء الوقت في كيفية تنظيم المعلومات على الموقع وتقديمها، عن طريق النظر في مخططات التدفق والتنقل لجميع أشكال المعلومات التي تقدمها.
  • التفاعل: التوصل إلى الطريقة الأمثل التي يتفاعل من خلالها المستخدمون مع الموقع، وتشمل مكونات الموقع التي تندرج تحت نوع التفاعل في تجربة المستخدم الأزرار والواجهات والقوائم.
  • التصميم المرئي: يجب أن يكون موقع الويب متماسكاً من ناحية الألوان واختيار المحارف والأشكال.