نظام التشغيل السحابي Cloud Operating System

1 دقيقة

ما هو نظام التشغيل السحابي؟

هو نوع من أنظمة التشغيل المصممة لتشغيل تطبيقات البرامج وتخزين البيانات في السحابة بدلاً من الأجهزة المحلية، ويمكن اعتباره نظام تشغيل افتراضياً يعمل في السحابة ويمكن الوصول إليه عن بُعد من أي جهاز متصل بالإنترنت.

الهدف من نظام التشغيل السحابي

تم إنشاء نظام التشغيل السحابي بهدف توفير القدرة على العمل من أي مكان إضافة لإتاحة القدرة على مواصلة العمل في حال كان على المستخدم ترك الحاسوب أو في حال الأعطال، دون فقدان البيانات والوقت. فلا حاجة سوى لتسجيل الدخول إلى نظام التشغيل السحابي الخاص بك من مكان آخر ومواصلة العمل.

كيف يعمل نظام التشغيل السحابي؟

يعمل نظام التشغيل السحابي من خلال العمل فوق بنية تحتية افتراضية في السحابة، وفي حالة نظام التشغيل السحابي، تكون الطبقة الافتراضية مسؤولة عن توفير البنية التحتية الأساسية وتشمل الخوادم وموارد التخزين، وموارد الربط الشبكي التي يحتاجها نظام التشغيل للعمل.

متى تعتمد نظام التشغيل السحابي؟

يوجد مزايا عديدة لاستخدام نظام التشغيل السحابي، إليك أبرزها:

  • قابلية التوسع: يمكن توسيع نطاق نظام التشغيل السحابي بسهولة لتلبية متطلبات التطبيق أو الخدمة التي يتم تشغيلها، ما يسمح للشركات بدفع ثمن الموارد التي تحتاجها فقط، بدلاً من الاستثمار في تحديث أجهزتها أو بنيتها التحتية.
  • فعال من حيث التكلفة: عادة ما يكون تشغيل نظام التشغيل السحابي أقل تكلفة من أنظمة التشغيل التقليدية لأنها لا تتطلب نفس المستوى من الموارد والأجهزة أو البنية التحتية.
  • أكثر المرونة: يمكن نقل نظام التشغيل السحابي بسهولة بين مزودي الخدمات السحابية، ما يتيح للشركات اختيار أفضل مزود سحابي لاحتياجاتها والتبديل إذا لزم الأمر.
  • الأمان: تم تصميم نظام التشغيل السحابي ليكون آمناً مع ميزات أمان مدمجة مثل التشفير وإدارة الهوية الرقمية وإدارة الوصول وأمن الشبكة.