نظام الترفيه والمعلومات في السيارة Infotainment Car System

1 دقيقة

ما هو نظام الترفيه والمعلومات في السيارة؟

هو عبارة عن حاسوب متعدد الوسائط مدمج بالسيارة مصمم لتوفير المعلومات والترفيه للمستخدمين. وغالباً ما تملك كل شركة مُصنّعة نظاماً يمكن أن يختلف من حيث قابلية الاستخدام والجماليات والمزايا الإضافية.

أهمية نظام الترفيه والمعلومات في السيارة

يوفّر نظام المعلومات والترفيه قدرات غنية أكثر من الأنظمة الأخرى كونه نظاماً قابلاً للتوسعة. مثلاً، يمكن إضافة خدمة بث موسيقى جديدة عبر تحديث البرنامج أو إضافة القدرة على مشاهدة الفيديو عبر الإنترنت.

أمّا من وجهة نظر الشركات فإنها تسعى للتبسيط بدلاً من استخدام قطع متعددة ودمج أجهزة إضافية لتوفير المزايا نفسها للسائق، وبالتالي تقديم تجربة أفضل.

ما الذي يقدّمه نظام الترفيه والمعلومات في السيارة؟

على الرغم من اختلاف هذه الأنظمة بين الشركات المصنعة، فإنها غالباً ما تتضمن هذه المزايا:

  • المكالمات: تسمح أنظمة المعلومات والترفيه بإجراء مكالمات هاتفية وتلقيها دون الحاجة إلى حمل الهاتف بحيث توفّر إمكانية اتصال أكثر أماناً في أثناء القيادة.
  • الموسيقى: يمكن الوصول إلى مصادر الصوت المختلفة، مثل الراديو أو اتصال البلوتوث مع الهاتف لسماع الموسيقى والبودكاست وخدمات بث الموسيقى.
  • الملاحة عبر نظام تحديد المواقع العالمي: توفّر هذه الأنظمة اتجاهات الدوران، وتحديثات حركة المرور في الزمن الحقيقي والنقاط المهمة لمساعدتك على التنقل إلى وجهتك بكفاءة.
  • تحديثات الطقس: تساعد على توفير معلومات عن الطقس في الوقت الفعلي، وتشمل الظروف الحالية والتنبؤات وتنبيهات الطقس القاسية، ما يساعدك على التخطيط لرحلتك وفقاً لها.
  • تنبيهات حركة المرور: ينبهك هذا النظام إلى الازدحام أو الحوادث أو إغلاق الطرق أو الطرق البديلة لتجنب التأخير.
  • التحكم في الحرارة: يمكنك التحكم في درجة الحرارة وسرعة المروحة والإعدادات الحرارية الداخلية الأخرى لسيارتك وضبطها مباشرة من خلال نظام المعلومات والترفيه، ما يوفّر الراحة.
  • بيانات أداء السيارة: يمكن لبعض أنظمة المعلومات والترفيه عرض معلومات في الوقت الفعلي حول أداء سيارتك، مثل الاقتصاد في استهلاك الوقود وضغط الإطارات وتشخيص سلامة المحرك والمزيد.