ملفات تعريف ارتباط الزومبي Zombie Cookies

1 دقيقة

ما هي ملفات تعريف ارتباط الزومبي؟

هي نوع من ملفات تعريف الارتباط التي تُعيد إنشاء نفسها بعد حذفها من قِبل المستخدم، وذلك عن طريق تخزين معلوماتها في مواقع متعددة على النظام.

مخاطر ملفات تعريف ارتباط الزومبي

تعد هذه التكنولوجيا خطرة لأنها تنتهك خصوصية المستخدمين، وتتتبع معلوماتهم وتجمعها باستمرار دون موافقتهم أو معرفتهم. ولذلك، يصبح فهم وإدارة ملفات تعريف الارتباط الزومبي أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على خصوصية وأمن المستخدم على الإنترنت.

حظر ملفات تعريف ارتباط الزومبي

صُمِمت المتصفحات الحديثة لمنح المستخدم بعض التحكم في المعلومات التي يشاركها مع أطراف ثالثة. يمكن إلغاء الاشتراك في ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية، وتحتوي بعض المتصفحات على إعدادات متقدمة تُتيح لك حذف هذه الملفات، إضافة لهذه التوصيات:

  • استخدام برامج متخصصة لحذف ملفات تعريف الارتباط الزومبي: قد لا يكون اتباع العملية المنتظمة لحذف ملفات تعريف الارتباط في المتصفح كافياً، لذا يفضل استخدام أدوات مثل CCleaner والتي تقوم بتنظيف عميق للجهاز.
  • عدم استخدام ملفات تعريف الارتباط: عندما تزور موقعاً إلكترونياً، يظهر خيار السماح لملفات تعريف الارتباط جميعها أم فقط الملفات الأساسية، ويوصى باختيار الملفات الأساسية فقط لأنها تحسّن جودة زيارتك على الويب.