مصادقة الهوية السريعة على الإنترنت Fast Identity Online Authentication (FIDO)

1 دقيقة

ما هي مصادقة الهوية السريعة على الإنترنت؟

 هي مجموعة من المواصفات الأمنية المفتوحة التي تحدد آليات مصادقة المستخدم التي تقلل من الاعتماد على كلمات المرور وتمنح الثقة الرقمية والمصادقة الآمنة. 

تاريخ مصادقة الهوية السريعة على الإنترنت

بدأت القصة عام 2007، عندما عقدت شركة باي بال (PayPal) اجتماعاً بهدف زيادة الأمان من خلال تقديم المصادقة متعددة العناصر في شكل كلمة مرور لمرة واحدة. ألهم هذا الاجتماع فكرة إنشاء معيار باستخدام التشفير العام للمفاتيح وطرق المصادقة المحلية لتمكين تسجيل الدخول بدون كلمة مرور، وطُرِحت طرح فكرة مصادقة الهوية السريعة على الإنترنت بواسطة تحالف فيدو “FIDO Alliance” الذي تأسس عام 2013، ويركّز على إنشاء معايير المصادقة التي تساعد في تقليل الاعتماد المفرط على كلمات المرور والتي تعد غير آمنة.

كيف تعمل مصادقة الهوية السريعة على الإنترنت؟

بعد الانتهاء من عملية التسجيل الأولية واختيار الطريقة التي يريد المستخدم المصادقة بواسطتها، يُسجل الدخول إلى منتج أو خدمة مدعومة بتقنية مصادقة الهوية السريعة على الإنترنت من خلال عدة طرق مثل البصمة أو التحدث إلى ميكروفون، أو النظر إلى الكاميرا، أو الدخول إلى رقم التعريف الشخصي، وذلك اعتماداً على التكنولوجيا المتاحة على الحاسوب أو الهاتف الذكي الخاصة بالمستخدم والطرق التي يقبلها المنتج أو الخدمة.