محطة شحن السيارة الكهربائية EV Charging Station

1 دقيقة

ما هي محطة شحن السيارة الكهربائية؟

هي معدات تقوم بإمداد السيارة الكهربائية والمركبات الهجينة بمصدر الكهرباء لإعادة شحنها بحيث توفر هذه المحطات موصلات خاصة تتوافق مع مجموعة متنوعة من معايير موصل الشحن الكهربائي.

كيف تعمل محطة شحن السيارة الكهربائية؟

تعمل محطات شحن السيارات الكهربائية عن طريق تزويد بطارية السيارة الكهربائية بالكهرباء باستخدام طاقة التيار المتردد (المتناوب الجيبي) أو التيار المستمر بحيث يمكن تقسيم شحن بطارية السيارة الكهربائية إلى ثلاث مراحل رئيسية:

  • مرحلة الوصل: تتمثل الخطوة الأولى بوصل السيارة باستخدام كابل الشحن. بحيث يتم توصيل كابل الشحن بمنفذ الشحن الخاص بالمركبة الكهربائية، ويتم توصيل الطرف الآخر بمقبس محطة الشحن.
  • مرحلة الاتصال: بعد توصيل السيارة الكهربائية بمحطة الشحن تتصل الأجهزة فيما بينها لتحديد نوع الشحن المطلوب والطاقة المتاحة، وفقاً لبروتوكول نقطة الشحن المفتوحة (OCPP).
  • مرحلة الشحن: ترسل محطة الشحن تياراً كهربائياً إلى بطارية السيارة الكهربائية التي ويتم الشحن. يمكن أن تستغرق عملية الشحن من بضع دقائق إلى عدة ساعات، اعتمادًا على نوع محطة الشحن وحجم بطارية السيارة الكهربائية.

أنواع محطات شحن السيارة الكهربائية

يوجد 3 أنواع لمحطات الشحن والتي تختلف في خصائصها ومزاياها، وهي:

  • محطات المستوى الأول: هو أبسط الأنواع وأبطأها بحيث توفر شحنة تيار متناوب جيبي منخفضة المستوى لبطارية السيارة باستخدام منفذ كهربائي منزلي قياسي إذ يوفر فقط 2.3 كيلو وات من الطاقة كحد أقصى وقد يستغرق الشحن عدة ساعات
  •  محطات المستوى الثاني: توفر هذه المحطات  تيارًا متناوب جيبي، لها ناتج طاقة يتراوح بين 3.4 -22 كيلو وات. توجد بشكل شائع في أماكن الإقامة ومواقف السيارات العامة والشركات والمواقع التجارية وتشكل غالبية أجهزة شحن السيارات الكهربائية العامة.
  • محطات المستوى الثالث: هو أسرع الأنواع في الشحن قد لا يتجاوز 30 دقيقج بحيث يستخدم التيار المباشر لشحن بطارية السيارة بدلاً من التيار المتناوب الجيبي وقد يصل مقدار الطاقة إلى 350 كيلو وات.