لغة برمجة أف شارب F# Programming Language

1 دقيقة

ما هي لغة البرمجة أف شارب

هي لغة برمجة متعددة النماذج تدعم البرمجة الوظيفية والبرمجة الحتمية والبرمجة كائنية التوجه، تُستخدم بشكلٍ أساسي لتطوير التطبيقات على منصة دوت نت .NET، وتشمل تطبيقات سطح المكتب والهاتف المحمول.

تاريخ لغة البرمجة أف شارب

صُمِمت لغة أف شارب بواسطة دون سايم بالتعاون مع مايكروسوفت ريسيرش، وأُصدرت لأول مرة عام 2005، واستلهمت من لغات البرمجة الوظيفية الأخرى مثل أو كامل (Ocaml) وهاسكل وسي شارب (C#) وجافا (Java).

مزايا لغة البرمجة أف شارب

تتمتع بالعديد من المزايا، ومن أبرزها ما يلي:

  • الإيجاز: توفّر أف شارب رمزاً نظيفاً بدون أقواس مجعدة، ولا فاصلة منقوطة كما لا يقوم المبرمج بتحديد الأنواع يدوياً بل تقوم اللغة باستنتاج النوع. 
  • مريحة للاستخدام: تعد لغة أبسط من باقي اللغات بحيث يمكن تحديد ومعالجة المشاكل المعقدة، كما أنه من السهل إنشاء شيفرة برمجية قوية وقابلة لإعادة الاستخدام عن طريق إنشاء وظائف تستخدم كمعلمات.
  • خالية من الأخطاء: توفّر أف شارب نظاماً قوياً يساعد في التعامل مع أخطاء النوع الشائعة مثل الاستثناء المرجعي، كما تساعد على كتابة رمز خالٍ من الأخطاء إذ اكتُشف بسهولة في وقت التجميع كخطأ من فئة النوع.

تحديات استخدام أف شارب

إلى جانب المزايا، لا تخلو أف شارب من العيوب، من أبرزها:

  • التسمية أكثر صعوبة: أف شارب ليست لديها ميزة تحميل زائد مثل سي شارب والتي تعني أن تحمل الوظائف نفس الأسم. لذا فإن وظيفتين من أف شارب يتم تخزينهما في الوحدة نفسها لا يمكن أن يكون لهما الاسم ذاته، ما يجعل من الصعب تسميتها.
  • هياكل البيانات أكثر تعقيداً: يتعين على المرء استخدام شجرة ثنائية في أف شارب بدلاً من تابع التجزئة كما في لغة سي شارب، مثال آخر هو الاستخدام المكثّف للضاغطات بدلاً من المكررات.