تخطيط استمرارية الأعمال Business Continuity Planning

1 دقيقة

ما هو تخطيط استمرارية الأعمال؟

هو عبارة عن وثيقة تتكون من المعلومات الحيوية التي تحتاج إليها المؤسسة لمواصلة العمل في حال وقوع حدث غير مخطط له، وتنصُّ خطة استمرارية الأعمال على الوظائف الأساسية للمؤسسة، وتحدد الأنظمة والعمليات التي يجب استمرارها، وكيفية صيانتها.

أهمية تخطيط استمرارية الأعمال

تمكن خطة استمرارية الأعمال المؤسسات من الاستمرار في خدمة العملاء في أثناء الأزمات وتقليل احتمالية ذهاب العملاء إلى المنافسين، كما تقلل هذه الخطط من وقت توقف العمل وتحدد الخطوات التي يجب اتخاذها قبل وفي أثناء وبعد حالة الطوارئ، للحفاظ على الجدوى المالية للشركة.

تاريخ تخطيط استمرارية الأعمال

بدأت جهود تخطيط استمرارية الأعمال في أوائل السبعينيات عندما استثمرت المؤسسات المالية مثل البنوك وشركات التأمين، في مواقع بديلة، وخُزِنت المعلومات على الأشرطة الاحتياطية في المواقع المحمية بعيداً عن أجهزة الحاسوب، وكانت تعمل على حماية أعمالها من الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات إضافة للهجمات الأمنية.

ما الذي يوفّره تخطيط استمرارية الأعمال؟

تغطي خطط استمرارية الأعمال ثلاثة جوانب رئيسية في المؤسسات وهي:

  1. التوافر وإتاحة الوصول: توفير إمكانية الوصول إلى العمليات المهمة بحيث يتسنى للشركة الوصول إلى التطبيقات بغض النظر عن الإخفاقات المحلية. قد تكون هذه الإخفاقات في العمليات التجارية أو في المرفقات المادية أو في أجهزة أو برامج تكنولوجيا المعلومات.
  2. استمرارية الأعمال: القدرة على أداء العمليات أثناء المشكلات وكذلك أثناء الانقطاعات غير المخطط، لها مثل وجود النسخ الاحتياطية المجدولة أو الصيانة المخطط لها استباقياً.
  3. التعافي من الكوارث: إنشاء طريقة لاستعادة عمل مركز بيانات بالكامل في موقع مختلف إذا دمرت كارثة ما الموقع الأساسي أو جعلته غير صالح للعمل.