بروتوكول سطح المكتب البعيد Remote Desktop Protocol (RDP)

1 دقيقة

ما هو بروتوكول سطح المكتب البعيد؟

هو بروتوكول اتصال شبكي طوّرته شركة مايكروسوفت لتمكين المستخدمين من الاتصال والتحكم بشكل آمن في حاسوب أو آلة افتراضية من موقع بعيد. ويهدف البروتوكول إلى تزويد المستخدمين بإمكانية الوصول عن بُعد إلى الحواسيب من أجل إدارتها، ومشاركة الملفات والموارد الحاسوبية الأخرى، والدعم الفني.

كيف يعمل بروتوكول سطح المكتب البعيد؟

يستخدم بروتوكول سطح المكتب البعيد بنية العميل والخادم، حيث يبدأ العميل الاتصال ويستجيب الخادم للطلب. 

  • يبدأ المستخدم جلسة على آلة افتراضية، ويرسل العميل طلب اتصال إلى الحاسوب البعيد أو الآلة الافتراضية، بحيث يتضمن هذا الطلب معلومات حول بيانات اعتماد تسجيل الدخول للمستخدم ودقة وعمق اللون لشاشة سطح المكتب عن بُعد.
  •  يستجيب الخادم عن طريق إنشاء اتصال مع العميل ومصادقة بيانات اعتماد المستخدم.
  •  يستخدم البروتوكول مزيجاً من تقنيات الضغط والتخزين المؤقت والتشفير لتحسين نقل تحديثات الشاشة ومدخلات الماوس ولوحة المفاتيح والبيانات الأخرى.

مزايا بروتوكول سطح المكتب

توجد عدة مزايا مهمة لبروتوكول سطح المكتب البعيد وأهمها سهولة الاستخدام، إذ لا يتطلب خبراء أو أشخاص تقنيين، إضافة لكونه متوفراً بسعر منخفض للغاية بما يقارب 2 دولار شهرياً.

تحديات بروتوكول سطح المكتب البعيد

إلى جانب مزايا بروتوكول سطح المكتب البعيد، يوجد بعض التحديات، إليك أهمها:

  • يمكن أن تكون هناك مشكلات زمن انتقال محتملة للموظفين عن بُعد إذا كان لديهم اتصال بطيء بالإنترنت.
  • يجعله احتمال وجود نقاط الضعف الأمنية، مثل التعرض لهجمات التجزئة وديدان الكمبيوتر، غير مثالي للاستخدام المستمر بمرور الوقت.

تطبيقات بروتوكول سطح المكتب البعيد

يمكن استخدام بروتوكول سطح المكتب البعيد في مجموعة واسعة من التطبيقات لتوفير الوصول عن بُعد والتحكم في الحواسيب والآلات الافتراضية. ومن حالات الاستخدام الشائعة:

  • العمل عن بُعد: يعد أداة أساسية للعديد من الشركات، إذ يسمح للموظفين بالوصول إلى أجهزة الحاسوب والتطبيقات الخاصة بهم من المنزل أو المواقع البعيدة، ما يوفّر المرونة والراحة مع الحفاظ على الإنتاجية.
  • الدعم الفني: غالباً ما تستخدم فرق الدعم الفني بروتوكول سطح المكتب البعيد للوصول عن بُعد إلى حواسيب العملاء واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.
  • إدارة الخوادم: يمكن استخدام هذا البروتوكول لإدارة الخوادم عن بُعد، ما يسمح للمسؤولين بأداء مهام مثل تثبيت التحديثات وإدارة حسابات المستخدم وتكوين الإعدادات من موقع مركزي.
  • التعليم: يمكن استخدام بروتوكول سطح المكتب البعيد في البيئات التعليمية من أجل تزويد الطلاب بإمكانية الوصول عن بعد إلى البرامج والموارد المخصصة التي قد لا تكون متاحة على حواسيبهم الشخصية.