النموذج اللغوي الصغير Small Language Model

1 دقيقة

ما هو النموذج اللغوي الصغير؟

هو نموذج ذكاء اصطناعي توليدي يوصف بأنه “خفيف الوزن” يُدرب من خلال شبكة عصبونية صغيرة الحجم، بالإضافة إلى عدد قليل من المعلمات والتي يستخدمها النموذج لاتخاذ قرار، ويتميز بحجم البيانات الصغير التي يُدرب النموذج عليها.

أهمية النماذج اللغوية الصغيرة

تعد هذه النماذج أكثر كفاءة ويمكن أن تعمل على العديد من الأجهزة التي تتمتع بإمكانات محدودة، وتستخدمها المؤسسات وتخصصها لاحتياجاتها الخاصة للعديد من الأسباب:

  1. الكفاءة: هذه النماذج أكثر كفاءة للتدريب والنشر كونها تتطلب بيانات أقل للتدريب ويمكن أن تعمل على أجهزة أقل قوة، وبالتالي توفير التكاليف.
  2. الدقة: من خلال التدريب المستهدف على مجموعات البيانات المحددة، تقدم هذه النماذج نتائج دقيقة بشكلٍ أكثر موثوقية من النماذج التي تتدرب على مجموعات البيانات الضخمة.
  3. التخصيص: يمكن للمؤسسات تخصيص هذه النماذج وفقاً لاحتياجاتها المحددة واستخراج أقصى قيمة من استثمارها في الذكاء الاصطناعي.
  4. الأمان: توفّر مزايا أكثر من حيث السلامة والأمن مقارنة بنماذج اللغة الكبيرة، وذلك بسبب حجم الرموز البرمجية الأصغر التي تكون نقاط الدخول لها واحتمالات انتهاك خصوصياتها أقل.
  5. الشفافية: تميلُ النماذج اللغوية الصغيرة إلى إظهار سلوك أكثر شفافية وقابلية للتفسير مقارنة بالنماذج اللغوية الكبيرة المعقدة والتي يصعب تفسير نتائجها.

تطبيقات النموذج اللغوي الصغير

تستخدم النماذج اللغوية الصغيرة للعديد من التطبيقات مثل:

  • تعزيز الإنتاجية: يمكن تدريب هذه النماذج على البيانات الخاصة بالمؤسسات، بحيث يتم تصميم الإجابات التي تولّدها النماذج وفقاً لأسئلة الفريق. مثلاً، تسمح هذه النماذج للمطورين بحفظ مقتطفات الرموز البرمجية الخاصة بهم ومشاركتها وإثرائها وإعادة استخدامها وتمريرها لباقي أعضاء الفريق. 
  • أتمتة خدمة العملاء: يتم ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة وحل المشكلات، وهذا يزيل العبء عن الموظفين البشريين ويدفع تركيزهم على تفاعلات العملاء الأكثر تعقيداً.
  • تحسين التسويق والمبيعات: يمكن لهذه النماذج أن تولّد محتوى تسويقياً مخصصاً مثل حملات البريد الإلكتروني المخصصة ونُظم التوصية بالمنتجات، وبالتالي تمكّن الشركات من تعزيز جهود المبيعات والتسويق في جوانب أخرى وتحقيق نتائج أفضل.