القوانين الثلاثة للروبوتية Three Laws of Robotics

1 دقيقة

ما هي القوانين الثلاثة للروبوتية؟

هي عبارة عن المبادئ الأساسية التي وضعها الروائي الأميركي إسحاق عظيموف في قصصه عن الروبوتات بهدف تحديد سلوك الروبوتات لضمان عدم تسببها في الضرر للإنسان.

تاريخ وضع القوانين الثلاثة للروبوتية

قدّم إسحاق عظيموف هذه القوانين عام 1942 في قصته القصيرة “Runaround”. وتهدف هذه القوانين إلى توفير تعليمات مدمجة في كل روبوت في كتاباته لمنع حدوث أي عطل يمكن أن يشكّل خطراً على الإنسان.

القوانين الثلاثة للروبوتية

تعبّر القوانين الثلاثة للروبوتية عما يلي:

  • القانون الأول: يجب ألّا يؤذي الروبوت الإنسان أو يسمح بوقوع الضرر له بأي شكل من الأشكال، سواء كان ذلك بسبب عمل الروبوت أو بسبب تقصيره في العمل.
  • القانون الثاني: يجب أن يطيع الروبوت الأوامر التي تصدرها البشر، ما لم تتعارض هذه الأوامر مع القانون الأول.
  • القانون الثالث: يجب أن يحافظ الروبوت على سلامته بقدر الإمكان، ما لم يتعارض ذلك مع الحفاظ على السلامة العامة في القانونين الأول والثاني.

أهمية تطبيق القوانين الثلاثة للروبوتية

تعتبر القوانين الثلاثة للروبوتات مهمة لعدة أسباب، إليك أبرزها:

  • الجانب الأخلاقي: توفّر هذه القوانين فرصة للنظر في الآثار الأخلاقية للذكاء الاصطناعي، وتطرح أسئلة حول المسؤوليات والالتزامات التي يتحملها صنّاع هذه التكنولوجيا تجاه المجتمع لاستخدامها بطريقة آمنة ومسؤولة.
  • التعامل مع التكنولوجيا: مع زيادة التقدم في مجال الروبوتية في حياتنا اليومية، من المهم وضع إرشادات تضمن التعامل السليم بين البشر والآلات لضمان مستقبل يحترم قيمنا وحقوقنا ويؤمّن رفاهيتنا.
  • دفع عجلة التطور: لقد ألهمت هذه القوانين الباحثين للنظر في الآثار الأخلاقية للذكاء الاصطناعي والروبوتات وتطوير تقنيات جديدة تتماشى مع هذه المبادئ الأخلاقية.
  • صنع القرارات والمساءلة: شجّعت هذه القوانين المصممين والمبرمجين والشركات على اتخاذ قرارات مسؤولة أخلاقياً، إضافة للنظر في دراسة تأثير الروبوتات الأوسع والنتائج الأخلاقية لها.