اكتشاف نعاس السائق Drowsiness Detection

1 دقيقة

ما هي تكنولوجيا اكتشاف نعاس السائق؟

هي تكنولوجيا أمان للسيارة تساعد على منع الحوادث الناجمة عن النعاس، وتشير الأرقام المرتفعة إلى أن القيادة أثناء النعاس مصدر قلق خطير تجب معالجته للتخفيف من تأثيره.

كيف يتم الكشف عن نعاس السائق

تحتوي طرازات السيارات المختلفة على أنظمة مختلفة، يمكن لأنظمة الكشف عن نعاس السائق استخدام الكاميرات وأجهزة استشعار لتتبع العين والأجهزة الأخرى لمراقبة الإشارات المرئية، حيث يمكن اكتشاف النعاس من خلال تردد التثاؤب وتردد وميض العين وحركة العين وحركة الرأس وتعبيرات الوجه، كما يمكن للأنظمة الأخرى مراقبة سلوك مدخلات القيادة لملاحظة حركات التوجيه غير المنتظمة واستخدام الدواسة وانحرافات المسار.

أنظمة مختلفة لكشف نعاس السائق

يعود مصطلح كشف نعاس السائق للأنظمة التي تراقب انتباه السائق، تسميها مرسيدس بنز "مساعدة الانتباه"، وتسمي لاند روفر نظامها "مراقبة حالة السائق"، وأثبت نظام فولفو المُسمى "تنبيه السائق" أنه ناجح، بمعدل نجاح 97% في تحديد نعاس السائق. 

يوجد أجهزة مستقلة أخرى مثل مساعد مضاد النوم (Anti-Sleep Pilot) وهو جهاز يحسب باستمرار مستويات إجهاد السائق باستخدام 26 معلمة مختلفة، مع وضع الجهاز على لوحة القيادة الخاصة بالسائق.

نصائح لتجربة قيادة آمنة 

على الرغم من وجود تكنولوجيات تساعد على اكتشاف نعاس السائق، فإنه يوجد بعض الممارسات التي يجب أن يأخذها السائق بعين الاعتبار أثناء القيادة:

  • تم تصميم تنبيهات النعاس لتحذيرك من أنك أصبت بالنعاس بعد أن بدأت القيادة بالفعل، هذا يعني أنه لا يجب أن تجلس خلف عجلة القيادة في المقام الأول إذا كنت تعلم أنك تشعر بالنعاس.
  • اختر موقعاً آمناً لأخذ استراحة. قد تخبرك بعض السيارات ذات تنبيه النعاس تلقائياً بمناطق الراحة القريبة باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المدمج.
  • في الرحلات الطويلة، خطط لفترات راحة قيادة دورية مسبقة كل ساعتين لتقليل خطر النعاس خلف عجلة القيادة أو تناوب مع شريك السفر إذا لم تكن وحدك على القيادة.