أمن البنى التحتية الحرجة Critical Infrastructure Security

1 دقيقة

ما هو أمن البنى التحتية الحرجة؟

هو مجال في الأمن السيبراني يُعنى بحماية النظم والشبكات والأصول التي يعتبر تشغيلها المستمر ضرورياً لضمان أمن دولة معينة، واقتصادها، وصحة وسلامة شعبها.

أهمية أمن البنى التحتية الحرجة

يُعد تأمين البنية التحتية الحيوية أمراً حيوياً لضمان حصول الشعب على خدمات مثل مياه الشرب والكهرباء والغذاء، كما أنه ضروري لحماية الصناعات العالية القيمة من الهجمات الإلكترونية، مثل قطاعات المواد الكيميائية والاتصالات وخدمات الطوارئ والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والنقل.

ما الذي تتضمنه البنى التحتية الحرجة؟

تشمل البنى التحتية الحرجة أنظمة التحكم الصناعية، بما في ذلك نظام تحصيل البيانات والتحكم (SCADA) المستخدم لأتمتة العمليات الصناعية في صناعات البنية التحتية الحيوية، مثل البنية التحتية للنقل وإمدادات النفط والغاز والشبكات الكهربائية والمياه وجمع مياه الصرف الصحي.

أهداف أمن البنى التحتية الحرجة

يهدف أمن البنى التحتية الحرجة إلى ثلاثة أهداف رئيسية وهي:

  • إدارة المخاطر التي تواجهها البنية التحتية الحرجة: تحديد أولويات وأهم المخاطر التي تواجهها البنية التحتية الحيوية واتخاذ الإجراءات التي من شأنها التخفيف من المخاطر.
  • تعزيز أمن البنى التحتية الحرجة: إن تحسين الأمن أمر أساسي للبنى التحتية الحرجة، ويشمل تعزيز الأمن المادي، مثل ضمان إغلاق الأبواب ووضع أسوار فعّالة لحماية المباني، كما يتضمن نشر حلول فعّالة للأمن السيبراني لحماية شبكات المؤسسات وأنظمتها ومستخدميها، إضافةً لتحديد نقاط ضعفها الافتراضية ومعالجتها.
  • تعزيز مرونة البنى التحتية الحرجة: يجب أن تكون البنية التحتية مرنة في مواجهة الظروف المتغيرة، إضافة إلى إمكانية مواجهة الكوارث والتعافي منها. وهذا يعني امتلاك القوة ضد التهديدات المادية والإلكترونية، والتي تتطلب برنامجاً شاملاً للدفاع عن الأمن السيبراني.