نقطة الاتصال الساخنة Hotspot

1 دقيقة

ما هي نقطة الاتصال الساخنة؟

هي نقطة وصول لاسلكية تعمل بواسطة واي فاي أو بيانات الهاتف المحمول، تُتيح لك توصيل الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى بالإنترنت.

أهمية نقطة الاتصال الساخنة

يوجد العديد من الفوائد لاستخدام نقطة ساخنة بدلاً من شبكة واي فاي:

  • سهولة الوصول: تمكّنك نقاط الاتصال الساخنة من إنشاء اتصال سريع بالإنترنت بالقليل من الوقت والجهد.
  • الموثوقية: لأن نقاط الاتصال الساخنة تعتمد على الشبكات الخلوية، يمكنها تزويدك باتصال موثوق به في مجموعة واسعة من المواقع مقارنة بشبكة واي فاي العامة.
  • الأمان: نظراً لأن النقاط الساخنة هي في الأساس شبكات خاصة، يمكنها توفير اتصال أكثر أماناً من شبكة واي فاي العامة، والتي يمكن أن تساعد بشكل كبير على تقليل مخاطر تهديدات أمن الشبكة مثل البرمجيات الضارة وهجمات الرجل في الوسط.

أفضل ممارسات الأمان لاستخدام نقاط الاتصال الساخنة

على الرغم من أن نقاط الاتصال الساخنة في الهواتف المحمولة أكثر أماناً، فإنه لا تزال هناك العديد من الاعتبارات الأمنية التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند استخدامها:

  • قوة كلمة المرور: يمكن أن يقلل وضع كلمة مرور قوية من مخاطر التهديدات مثل هجمات جدول قوس قزح وهجوم القوة العمياء.
  • الشبكات الخاصة الافتراضية: تحمي الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) الخصوصية وتسمح بالوصول إلى مجموعة واسعة من المحتوى في أثناء استخدام نقطة الاتصال الخاصة بك.
  • معرف الخدمة المحدد (SSID): يُعد إضفاء الطابع العشوائي على معرف الخدمة طريقة لحماية نفسك من المتسللين على غرار كلمة المرور الخاصة بك، ويعبّر معرف الخدمة عن اسم الشبكة، بحيث يجب أن يكون الاسم المحدد طويلاً وعشوائياً قدر الإمكان، كما يجب ألّا يحتوي على أي كلمات قاموس مثل اسم الشخص واسماء أفراد العائلة والحيوانات الأليفة وتاريخ الميلاد.