تكنوضاد منوع

نظام إدارة التعليم | LEARNING MANAGEMENT SYSTEM (LMS)


ما هو نظام إدارة التعليم؟

عبارة عن برنامج حاسوبي أو تطبيق ويب يُستخدم في مجال التعليم الإلكتروني والتدريب عن بعد للتعامل مع كافة متطلبات العملية التعليمية بدءاً من تخزين وتسليم وتتبع محتوى المناهج وصولاً إلى الصفوف المباشرة في الزمن الحقيقي عبر الإنترنت. يتألف نظام إدارة التعليم عادةً من عنصرين رئيسيين هما: خادم يؤدي الوظائف الأساسية، وواجهة مستخدم يتم تشغيلها من قبل المسؤولين والمدرسين والطلاب لإدارة عمليات التسجيل والمحتوى والتقويم الدراسي وإمكانية الوصول والاتصالات والشهادات والإشعارات.

يقدم هذا النظام للمعلمين أو المدربين طريقة لإعداد وتوفير المحتوى ومراقبة حضور الطلاب والتزامهم بالإضافة إلى تقييم أدائهم ومستوى تقدمهم. كما يمنح الطلاب القدرة على استخدام الميزات التفاعلية مثل منتديات النقاش ومؤتمرات الفيديو. تُستخدم أنظمة إدارة التعليم من قبل الأعمال والهيئات الحكومية الوطنية والحكومات المحلية والمؤسسات التعليمية التقليدية والإلكترونية. وذلك نظراً لكون هذه الأنظمة تعزز عمليات التعليم والتدريب وتوفر الكثير من الوقت والمال.

يُعد نظام مودل (MOODLE) وبلاك بورد (Blackboard) وسكولوجي (Schoology) من أشهر أنظمة إدارة التعليم المستخدمة في المؤسسات التعليمية، أما بالنسبة للأنظمة المستخدمة من قبل الشركات الكبرى فهناك نظام أدوبي كابتيفيت برايم (Adobe Captivate Prime) وتالنت إل إم إس (TalentLMS).


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات