ما هو مودل؟

نظام إدارة تعلم مجاني ومفتوح المصدر يقدم أدوات تتيح لمؤسسات التعليم العالي إمكانية نشر المعرفة والمعلومات والتفاعل مع الطلاب عن بعد. وهو اختصار للعبارة الإنجليزية "MODULAR OBJECT-ORIENTED DYNAMIC LEARNING ENVIRONMENT" والتي تعني "بيئة التعلم الديناميكية المُعتمدة على الوحدات غرضية التوجه".

تم تصميم نظام مودل وتطويره من قبل عالم الحاسوب الأسترالي مارتن دوغياماس (Martin Dougiamas) للمساهمة في تسهيل عملية التعليم والحصول على الشهادات عبر الإنترنت. وذلك من خلال توفير منصة تعلم إلكتروني تسمح للأساتذة بإعداد الدورات والمناهج الدراسية مع التركيز على البناء التفاعلي والتعاوني للمحتوى.

يقدم نظام مودل أدوات وميزات عديدة أهمها المدونات وقواعد البيانات وخدمات التراسل الفوري وأنظمة الدعم بلغات متعددة وأنظمة إدارة المحتوى والفحص والتقييم المنتظم. ولا يقتصر الأمر على ذلك، إنما تتيح البنية الحالية للنظام دعم عدد كبير من المكونات الإضافية مثل السمات الرسومية ومرشحات المحتوى وعمليات التسجيل والمصادقة وغيرها. ونظراً لكونه مُطور باستخدام لغة بي إتش بي (PHP) فهو قابل للعمل على أي نظام تشغيل تقريباً؛ مثل ويندوز وماك ولينوكس وغيرها.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات