مختص في مجال تكنولوجيا المعلومات يكون عمله الأساسي تحضير البيانات للتحليل أو الاستخدام التشغيلي."/> مختص في مجال تكنولوجيا المعلومات يكون عمله الأساسي تحضير البيانات للتحليل أو الاستخدام التشغيلي."> مختص في مجال تكنولوجيا المعلومات يكون عمله الأساسي تحضير البيانات للتحليل أو الاستخدام التشغيلي."/>

تكنوضاد ذكاء اصطناعي

مهندس البيانات | DATA ENGINEER


من هو مهندس البيانات؟

مختص في مجال تكنولوجيا المعلومات يكون عمله الأساسي تحضير البيانات للتحليل أو الاستخدام التشغيلي. يكون مهندس البيانات عادةً مسؤولاً عن بناء مسارات تدفق البيانات لجمع المعلومات من الأنظمة المختلفة التي تُشكل مصدراً لها. كما يقوم بدمج البيانات وتوحيدها وتنظيفها وهيكلتها لاستخدامها في تطبيقات التحليل. وبشكل عام يهدف إلى تسهيل الوصول إلى تلك البيانات وتعزيز أداء نظام البيانات الضخمة في المنظمة التي يعمل بها.

يركز مهندسو البيانات على جمع وتحضير البيانات ليتم استخدامها من قبل علماء البيانات والمحللين في الشركة. وقد يلعب مهندس البيانات واحداً من الأدوار الثلاثة التالية:

  • مهندس البيانات العام: يعمل هذا المهندس ضمن فرق أو في شركات صغيرة، ويكون مسؤولاً عن كل خطوة من خطوات عمليات البيانات بدءاً من الإدارة وصولاً إلى التحليل. يتطلب هذا الدور عادةً مهندسين يتمتعون مهارات أعلى، ويمكن القول إن من يشغله هو عالم بيانات يسعى إلى التحول إلى مهندس بيانات.
  • مهندس البيانات المختص بخطوط التدفق: يعمل هذا المهندس في الشركات متوسطة الحجم جنباً إلى جنب مع علماء البيانات لمساعدتهم على استخدام البيانات التي جمعوها. ويجب أن يملك خبرة ومعرفة معمقة بالحوسبة الموزعة وعلوم الحاسوب.

مهندس البيانات المختص بقواعد البيانات: يعمل هذا المهندس في الشركات الكبرى التي تكون بياناتها موزعة عبر العديد من قواعد البيانات. ويكون عادةً مسؤولاً عن إنشاء وصيانة وتعميم قواعد البيانات التحليلية. بالإضافة إلى التعامل مع خطوط التدفق والتحليل الفعال وإنشاء مخططات الجدول باستخدام عملية الاستخراج والتحويل والتحميل (ETL).


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات