تكنوضاد فضاء

مفارقة فيرمي | FERMI PARADOX


ما هي مفارقة فيرمي؟

هي التضارب الواضح بين حقيقة أن البشر لم يتمكنوا من العثور على أي دليل حول وجود حياة ذكية خارج كوكب الأرض على الرغم من احتمال وجودها بالنظر إلى ما نعرفه عن الكون. فكلمة مفارقة تعني احتواء عبارة ما على فكرتين متضادتين، والفكرتين في حالة مفارقة فيرمي هما: احتمال وجود حياة خارجية قائم لكن لم نتمكن من رؤيتها بعد.

سميت مفارقة فيرمي على اسم عالم الفيزياء الإيطالي الأميركي إنريكو فيرمي؛ حيث تم تطوير مفهومها في عام 1950 بناءً على تعليق قاله أثناء نقاشه مع علماء آخرين حول رسوم كرتونية نُشرت في مجلة نيويوركر تصور هبوط الفضائيين في مدينة نيويورك. إذ تشير التقارير إلى أنه سأل: "أين الجميع؟"، وتم تفسير هذا التعليق إلى المعنى التالي: "إذا كانت الحضارات الخارجية موجودة، فلماذا ليسوا هنا؟".

إن احتمال وجود حضارات خارجية ذكية قائم على معرفة العلماء بأن هناك ما يزيد عن 400 مليون نجم في مجرتنا. ومن المحتمل أن يملك الكثير من هذه النجوم كواكب ذات ظروف تدعم وجود حياة. ونظراً لكون العديد من النجوم أكبر من النظام الشمسي بملايين السنين، فإنه من المحتمل أن تكون قد تطورت حياة ذكية على بعض كواكب تلك النجوم. وتلك الحضارات يجب أن تكون متقدمة بما فيه الكفاية لتطوير تكنولوجيا للسفر عبر النجوم. ورغم ذلك لم نتمكن من إيجاد أي دليل على وجودها.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات