هو المدير المسؤول عن تنظيم عمل قسم الموارد البشرية وضمان أن هذا القسم ينجز المهام والوظائف المطلوبة منه، بالإضافة إلى تخطيط وتوجيه وتنسيق الوظائف الإدارية للمنظمة أو الشركة التي ينتمي إليها. يُشرف مدير الموارد البشرية على عمليات التعيين وإجراء المقابلات وتوظيف المتقدمين الجدد وتدريب الموظفين الحاليين وتسريحهم. كما يلعب دوراً هاماً في التخطيط الاستراتيجي، ويُعد صلة الوصل بين الطاقم الإداري للشركة وموظفيها.
يُعتبر مدير الموارد البشرية المسؤول الأول عن بناء القوة العاملة اللازمة لمساعدة الشركة على النجاح. ويتم ذلك من خلال العمل مع الطاقم الإداري لتعزيز قيمة الموظفين وضمان أن كل موظف يعمل بأكبر قدر ممكن من الكفاءة والإنتاجية. وبشكل عام يؤدي المهام التالية: