تكنوضاد تسميات وظيفية

مدير المعلومات | CHIEF INFORMATION OFFICER (CIO)


من هو مدير المعلومات؟

هو المدير المسؤول عن إدارة وتطبيق واستخدام المعلومات والتكنولوجيا الحاسوبية داخل الشركة. يتجلى دور مدير المعلومات في الإشراف على العتاد الصلب والبرمجيات والبيانات التي تساعد المدراء الآخرين على أداء مهامهم بكفاءة عالية. بالإضافة إلى إجراء الأبحاث حول التوجهات التقنية الجديدة. ووضع الاستراتيجيات التي توضح آلية توفير التكنولوجيا للقيمة التجارية، وتحديد الأخطار المتعلقة بالمعلومات الرقمية.

ما هي مهام مدير المعلومات؟

اكتسب منصب مدير المعلومات أهمية وشهرة واسعة في الآونة الأخيرة. وذلك نظراً لتزايد الاعتماد على التكنولوجيا وإعادة هيكلتها لشكل للأعمال على المستوى العالمي، ومن مهامه:

  1. تأسيس أعلى مستوى من الهيكلية والخيارات التكنولوجية التي تزيد من قوة المنظمة، وصيانتها والإشراف عليها وضمان أن الأنظمة متاحة وموثوقة.
  2. تأسيس البنية التحتية التكنولوجية بطريقة تتماشى مع الموارد والميزانية المتاحة، وصيانتها.
  3. إجراء عمليات التقييم والشراء والنشر للتقنيات الحديثة.
  4. أمثلة الموارد التكنولوجية مثل البرمجيات والعتاد الصلب والعاملين والنفقات لتقديم أفضل قيمة وأعلى عائدات على استثمارات المنظمة.
  5. إجراء الأبحاث والتقييمات حول التقنيات الحالية والناشئة لفهم أماكن استخدام الأنظمة الجديدة لتحقيق أهداف المنظمة، وتخطيط طرق استفادة هذه المنظمة من تلك الأنظمة بما يحقق الأرباح في المستقبل القريب.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات