تكنوضاد منوع

مؤشر الأداء الرئيسي | KEY PERFORMANCE INDICATOR (KPI)


ما هو مؤشر الأداء الرئيسي؟

هو مقياس كمي يستخدم لقياس الأداء مع مرور الوقت بالنسبة لهدف محدد. يساعد مؤشر الأداء الرئيسي الشركات والمؤسسات المختلفة على التقدم نحو الأمام على المستوى الإستراتيجي. وذلك من خلال مساعدة الأفراد في كل مجالات الأعمال، بدءاً من المجال المالي وصولاً إلى الموارد البشرية والتسويق والمبيعات، على اتخاذ قرارات أفضل وتحقيق الأهداف وقياس مقدار التقدم نحوها.

ما هي أنواع مؤشر الأداء الرئيسي؟

هناك عدة أنواع لمؤشر الأداء الرئيسي أشهرها:

  1. المؤشر الإستراتيجي: يراقب هذا المؤشر الأهداف الإستراتيجية للمنظمات، فعادةً ما يتم استخدام مؤشر أداء رئيسي إستراتيجي واحد أو اثنين لقياس أداء منظمة ما في مجال محدد ضمن أي وقت معطى. ويشمل ذلك العائدات على الاستثمارات أو الحصة السوقية أو غيرها.
  2. المؤشر التشغيلي: يقيس هذا المؤشر الأداء ضمن إطار زمني أقصر ويركز على عمليات المنظمات والكفاءة. وهو مصمم للمساعدة على اتخاذ قرارات أفضل فيما يخص تقديم المنتجات والخدمات أو الوظائف التشغيلية الأخرى بشكل يومي.
  3. مؤشر المشاريع: يركز هذا المؤشر على قياس التقدم والكفاءة في إنجاز المشاريع.
  4. مؤشر الخطر: يركز هذا المؤشر على قياس عوامل الخطر التي قد تهدد نجاح المنظمات.
  5. مؤشر الموظفين: يركز هذا المؤشر على السلوك البشري والمهارات والأداء اللازم لتنفيذ الاستراتيجيات.

ما أهمية مؤشر الأداء الرئيسي؟

يُعد مؤشر الأداء الرئيسي طريقة هامة للتأكد من أن الفرق تدعم تحقيق الهدف الإجمالي للمؤسسة أو الشركة. وذلك من خلال الحفاظ على تماسك تلك الفرق وعملها بنفس الاتجاه والاطلاع على عوامل الخطر التي قد تهدد نجاح المنظمة، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لإجراء التعديلات اللازمة عند اكتشاف الأخطاء.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات