قاعدة بيانات علائقية Relational Database

1 دقيقة

ما هي قاعدة البيانات العلائقية؟

هي نوع من قواعد البيانات التي توفر الوصول إلى نقاط البيانات ذات الصلة ببعضها بعضاً. وتعتمد قواعد البيانات العلائقية على النموذج العلائقي، وهو طريقة لتمثيل البيانات في الجداول. 

أهمية قاعدة البيانات العلائقية

تُستخدم قواعد البيانات العلائقية لتنظيم البيانات وتحديد العلاقات بين نقاط البيانات الرئيسية، ما يجعل من السهل فرز المعلومات والعثور عليها لمساعدة المؤسسات على اتخاذ قرارات الأعمال بشكل أكثر كفاءة، وتقليل التكاليف.

مزايا قاعدة البيانات العلائقية

يوجد العديد من المزايا المهمة لقاعدة البيانات العلائقية، إليك أبرزها:

  • النموذج البسيط: لا يتطلب نموذج قاعدة البيانات العلائقية أي بنية معقدة أو استعلام لمعالجة قواعد البيانات، بحيث تمتلك معمارية بسيطة مقارنة بهيكل قاعدة بيانات هرمية. 
  • دقة البيانات: تحتوي قواعد البيانات العلائقية على جداول مضاعفة متعلقة ببعضها بعضاً من خلال المفاتيح الأولية والأجنبية، ما يزيد من دقتها وتقليل ازدواجية البيانات. وتعد دقة البيانات في جداول قواعد البيانات العلائقية مهمة أكثر من أي نظام آخر.
  • سهولة الوصول إلى البيانات: يمكن الوصول إلى أي بيانات من جدول قاعدة البيانات باستخدام استفسارات إس كيو إل
  • الأمان: يوجد قيود على قواعد البيانات العلائقية، إذ تسمح لمستخدمين معينين باستخدامها والوصول إليها.

تحديات قاعدة البيانات العلائقية

إلى جانب مزاياها العديدة، تشمل تحديات قاعدة البيانات العلائقية ما يلي:

  • قلة المرونة: قواعد البيانات العلائقية ليست مثالية للتعامل مع كميات كبيرة من البيانات غير المنظمة، لأنه مع تغير البيانات أو تطورها، يجب أن يتطور المخطط معها ما يستغرق وقتاً وجهداً.
  • مسائل الصيانة: يجب على المطورين والموظفين الآخرين المسؤولين عن قاعدة البيانات قضاء الوقت في إدارة قاعدة البيانات وتحسينها عند إضافة البيانات إليها.
  • قابلية التوسع: من الصعب التعامل مع قواعد البيانات العلائقية عبر خوادم متعددة، لأنه مع زيادة حجم مجموعة البيانات وتوزيعها، يتعطل الهيكل، واستخدام خوادم متعددة يؤثّر في أداء قاعدة البيانات العلائقية سلباً.