تكنوضاد منوع

قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت | INTERNET MOVIE DATABASE (IMDb)


ما هي قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت؟


قاعدة بيانات متاحة على الإنترنت تحتوي معلومات وإحصائيات عن جميع الأفلام والعروض التلفزيونية وألعاب الفيديو والممثلين والمخرجين وجميع العاملين في مجال صناعة الأفلام. تشمل معلومات قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت طاقم عمل فيلم ما، وتاريخ إصداره ومعلومات شباك التذاكر مثل الإيرادات وغيرها. بالإضافة إلى ملخص عن حبكة ذلك الفيلم والعرض التشويقي له والسير الذاتية للمخرج والممثلين وتقييم المستخدمين له. وقد أٌطلقت هذه القاعدة عام 1990 من قبل المبرمج كول نيدهام، وفي عام 1996 تحولت إلى شركة، ثم في عام 1998 باتت فرع تابع لشركة أمازون.


تأتي المعلومات الموجودة ضمن قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت من مصادر متنوعة مثل صناع الأفلام والأستوديوهات وقوائم الأسماء التي تظهر على الشاشة في نهاية الفيلم وغيرها من المصادر الرسمية. كما أن جزء كبير من تلك المعلومات يأتي من المستخدمين أنفسهم؛ حيث يمكنهم إضافة الحقائق بطريقة مشابهة لأسلوب مواقع ويكي الإلكترونية (Wiki). لكن على عكس مواقع ويكي التقليدية يتم دائماً التحقق من صحة المعلومات المضافة قبل عرضها، والسماح للمستخدمين بالإبلاغ عن الأخطاء في حال ظهورها.


في عام 2002 أطلقت قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت خدمة مدفوعة بنظام الاشتراكات (IMDbPro) للعاملين في مجال صناعة الأفلام. وتسمح هذه الخدمة للمخرجين والممثلين وغيرهم بإدارة صفحاتهم على الموقع، ورفع سيرهم الذاتية والوصول إلى معلومات حصرية غير متاحة للمستخدمين العاديين. وتوفر الشركة اليوم تطبيقاً متاحاً على الأجهزة العاملة بنظام تشغيل أندرويد وآي أو إس.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات